RT Arabic:
2024-08-14@14:22:01 GMT

صحيفة: الدولار القوي يزيد من بريق الذهب

تاريخ النشر: 28th, May 2024 GMT

صحيفة: الدولار القوي يزيد من بريق الذهب

ذكرت صحيفة "برلينر تسايتونغ" أكبر صحيفة يومية في برلين أن تصاعد الحرب التجارية بين واشنطن وبكين يهدد العالم بانخفاض الناتج الإجمالي العالمي بنسبة سبعة بالمئة.

وقال صندوق النقد الدولي في توقعات له: "إذا استمرت دوامة العقوبات بين الصين والولايات المتحدة في التصاعد فإن الاقتصاد العالمي، بحسب أسوأ سيناريو، سيواجه انخفاضا يصل إلى 7%".

وأضاف صندوق النقد الدولي أنه سيتم فرض أكثر من ثلاثة آلاف من القيود التجارية في السنوات المقبلة، وهو ما يزيد بنحو 3 مرات مقارنة بمستواها في العام 2019.

إقرأ المزيد الإدارة الأمريكية تستهدف بضائع صينية بقيمة 18 مليار دولار

وأشار إلى أن بعض الدول تعيد النظر في سياستها المتمثلة في الاعتماد على الدولار، كما تعمل على زيادة الاستثمار في الذهب، بصفته ملاذا آمنا.

واشترت البنوك المركزية في العالم بالربع الأول من العام الجاري 2024 أكبر كمية من الذهب منذ العام 2016، حيث اقتنت قرابة 290 طنا، وصعدت حصة المعدن النفيس في احتياطيات النقد الأجنبي لدى دول "الكتلة الصينية" من 2% تم تسجيلها في العام 2015 إلى 4.3% في العام 2023، في حين ظلت حصة الذهب في "الكتلة الأمريكية" دون تغيير.

كما عملت الصين على خفض حيازاتها من سندات الحكومة الأمريكية من 44% إلى 30%، إذ أن أسعار الفائدة المرتفعة في الولايات المتحدة تضغط على النظام المالي العالمي.

المصدر: برايم

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاقتصاد العالمي الدولار الأمريكي بريكس صندوق النقد الدولي يورو

إقرأ أيضاً:

جولد بيليون: الذهب بمصر يقترب من أعلى مستوى في 5 أشهر

ارتفع سعر الذهب في مصر مع بداية تداولات اليوم الأربعاء وذلك في ظل بقاء سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية مرتفعاً بالإضافة إلى تداول سعر أونصة الذهب العالمي بالقرب من أعلى مستوى تاريخي، وسط تحفز الأسواق لصدور بيانات التضخم الأمريكية التي قد تدفع الذهب العالمي إلى تسجيل مستوى تاريخي جديد.

أسعار الذهب اليوم الأربعاء 14 أغسطس 2024 استقرار الذهب العالمي خلال التعاملات المبكرة الأربعاء

وافتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الأربعاء عند المستوى 3480 جنيه للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 3485 جنيه للجرام ليظل الذهب قريبًا من أعلى مستوى له منذ شهر يناير 2024.

ويشهد سعر الذهب في مصر خلال هذه الفترة دعم كبير للصعود بسبب تسعير الذهب بسعر دولار تحوطي أعلى قليلا من سعر صرف الدولار في البنك المركزي، وذلك بسبب تخوفات في الأسواق من إمكانية ارتفاع سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية خلال الأيام القادمة بعد تأثره بخروج استثمارات خارجية من أسواق الدين المصرية.

من جهة أخرى بقاء سعر أونصة الذهب العالمي منذ بداية الأسبوع بالقرب من أعلى مستوى تاريخي لها يزيد من بقاء الذهب في مصر مرتفعا ليتداول بالقرب من المستوى 3500 جنيه للجرام.
ووفق تحليل جولد بيليون، فإن هذه العوامل تساعد على بقاء سعر الذهب في ارتفاع خاصة بعد تزايد تدريجي في الطلب المحلي خلال الفترة الأخيرة بعد ارتفاع سعر الذهب العالمي، وعودة المخاوف من إمكانية ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري.

وفي سياق متصل عادت مشتريات الأجانب في أذون وسندات الخزانة المصرية إلى الارتفاع يوم أمس الثلاثاء للمرة الأولى بعد عمليات بيع استمرت 8 جلسات متتالية بسبب موجة الذعر وتجنب المخاطرة التي ضربت الأسواق المالية العالمية الأسبوع الماضي.

وشهد سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع خلال تداولات اليوم الأربعاء ليتداول الذهب بالقرب من أعلى مستويات تاريخية في ظل انتظار الأسواق لصدور بيانات التضخم الأمريكية التي سيكون لها تأثير كبير على الأسواق المالية اليوم، كونها تساهم في قرار البنك الفيدرالي القادم بخصوص أسعار الفائدة.

وسجل سعر أونصة الذهب العالمي أعلى مستوى منذ أسبوعين عند 2478 دولار للأونصة، وهو أعلى مستوى منذ القمة التاريخية التي سجلها الذهب في يوليو الماضي عند 2483 دولار للأونصة.

الذهب يمتلك الزخم الكافي للارتفاع وتحقيق مستوى تاريخي جديد ولكنه ينتظر الدعم من بيانات التضخم اليوم، وفي حال الارتفاع قد يخترق القمة التاريخية الأخيرة ويتجه نحو المستوى 2500 دولار للأونصة.

وفي مصر  شهد سعر الذهب تذبذب خلال تداولات الأمس ولكنه يميل إلى الصعود، وذلك في ظل استقرار سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية بالقرب من أعلى مستوى سجله منذ مارس الماضي، بالإضافة إلى استقرار سعر أونصة الذهب العالمي بالقرب من أعلى مستوى تاريخي لها.

وارتفع سعر الذهب المحلي عيار 21 مع بداية تداولات اليوم ليسجل اعلى مستوى عند 3485 جنيه للجرام، وذلك بعد أن استمر في التذبذب يوم أمس حول المستوى 3475 جنيه للجرام في محاولة لتجميع زخم إيجابي كافي لدفع السعر إلى الارتفاع والوصول إلى مستهدفه عند 3500 جنيه للجرام.

 

مقالات مشابهة

  • جولد بيليون: الذهب بمصر يقترب من أعلى مستوى في 5 أشهر
  • كيف ستصبح هاريس أسيرة لـبيلوسي في حال فازت بالانتخابات؟
  • جولد بيليون: الذهب في مصر يقترب من أعلى مستوى في 5 أشهر
  • كيف ستصبح هاريس أسيرة لـبيلوسي بحال فازت بالانتخابات؟
  • صحيفة أمريكية تتحدث عن مأساة هاريس
  • الذهب يتراجع عالمياً 0.5% بسبب جنى الأرباح
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الثلاثاء 13-8-2024 في محافظة المنيا
  • سعر الذهب في مصر اليوم الثلاثاء 13 أغسطس 2024
  • صحيفة أمريكية: مقتل 145 جندياً أمريكياً في هجمات على قواعد عسكرية منذ أكتوبر الماضي
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الإثنين 12-8-2024 في محافظة المنيا