شهد الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، فعاليات مؤتمر التأهيل الوظيفي تحت عنوان "الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي"، والذي نظمه مشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني، بحضور الدكتور ايمن عاشور وزير التعليم العالي، الدكتور أحمد دلال رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتور طارق شوقي وزير التعليم والتعليم الفني السابق، والسيد ويك باورز مدير مكتب التعليم والصحة بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر، والدكتور أيمن فريد مساعد الوزير للتخطيط الإستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، ولفيف من رؤساء الجامعات المصرية، وعدد من خبراء التعليم العالي والإرشاد المهني بمصر والعالم، وذلك بإحدى الفنادق الخاصة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقال الدكتور حسان النعماني، إنه تنفيذًا لأهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي تعمل مراكز التطوير المهني بالجامعات على مساعدة آلاف من الطلاب والطالبات في الحصول على التوجيه المهني، ومهارات التوظيف، والتدريب التقني خلال الأعوام الماضية، وذلك في إطار حرص الدولة المصرية على دعم ومساندة جهود مختلف المؤسسات والهيئات التعليمية لتحقيق رسالتها التنموية، موضحاً أن مركز التطوير المهني بجامعة سوهاج يعد من أولى المراكز  التي أنشأتها الجامعة الأمريكية، حيث يوفر باقة متنوعة من البرامج التدريبية التي ترفع من مهارات الطلاب العملية، وربطهم بفرص التوظيف المناسبة في القطاعين العام والخاص، فضلاً عن مساندة رواد الأعمال منهم من خلال الاستشارات والتسهيلات اللازمة.

وأوضح  الدكتور سيد جبريل مدير مركز التطوير المهني بالجامعة، أن الهدف من الملتقى هو تشبيك جميع أعضاء المراكز المختلفة  القديمة الحديثة معا لتبادل الخبرات والاطلاع على الخطط المستقبلية لمشروع مراكز التطوير  المهني، و استعراض أهم الإنجازات بالمشروع، مشيراً إلى أنه تم استعراض جلسات عن دمج الاشخاص ذوي الاعاقات الخاصة،  وجلسات أخرى عن إستمرارية المراكز الجامعية للتطوير المهني، إلى جانب  التوازن بين العمل والحياة لأعضاء المراكز الجامعية للتطوير المهني، مضيفًاً انه  شارك بالاجتماع ٣٧  مركز قديمًا و حديثا من الجامعات الحكومية العامة والأهلية والتكنولوجية.

جدير بالذكر أن المؤتمر استمر علي مدار ثلاثة  أيام، وبحضور مديري وفرق التوظيف بمختلف الجامعات المصرية، حيث أقيمت جلسات وورش عمل للخروج بتصور مُستقبلي لدور مراكز التوظيف اتساقًا مع التكليفات الرئاسية والإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وذلك في إطار ختام سلسلة الإجتماعات التي بدأتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بتشكيل المجلس التنفيذي لمراكز التوظيف، تحت مظلة المُبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية" التي أطلقتها الوزارة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس جامعة سوهاج مؤتمر التأهيل الوظيفي التعليم العالى المراكز الجامعية للتطوير المهني بالعاصمة الإدارية البحث العلمي بوابة الوفد الإلكترونية العالی والبحث العلمی

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يشارك طلاب مدرسة أسماء بنت أبي بكر محافظة سوهاج طابور الصباح

تفقد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محمد عبد اللطيف، اليوم السبت، مدرسة أسماء بنت أبي بكر بمحافظة سوهاج؛ للتأكد من انتظام الدراسة بأول أيام العام الدراسي الجديد 2024-2025.


وشارك وزير التربية والتعليم طللب مدرسة أسماء بنت أبي بكر، طابور وتمارين الصباح بالمدرسة، واستمع إلى الإذاعة المدرسية المقدمة من قِبل الطالبات.

وانطلقت دراسة الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد 2024/2025، اليوم السبت، في عدد من المحافظات  التي تشمل الدراسة يوم السبت، على أن تستكمل غدًا الأحد في باقي المحافظات على مستوى الجمهورية.

وعلى صعيدا أخر،  استعرض وزير التربية والتعليم الإجراءات والآليات التي اتخذتها الوزارة لمواجهة التحديات التي تعوق العملية التعليمية، مثل ارتفاع كثافة الفصول ونقص عدد المعلمين، بالإضافة إلى إعادة هيكلة المرحلة الثانوية العامة.


وأشار الوزير إلى أن الوزارة تسعى لضمان انتظام العملية التعليمية خلال الأسابيع الأولى من العام الدراسي، خاصة مع وجود نحو 25 مليون طالب في النظام التعليمي. وأضاف أن الانتظام الكامل قد يستغرق أسبوعين، وأن الوزارة ستواجه أي محاولات للتعليم خارج المدرسة من خلال تقديم منظومة تعليمية منضبطة.

فيما يتعلق بمشكلة الكثافة الطلابية، أشار الوزير إلى أن بعض الفصول في المدارس المكتظة تصل كثافتها إلى 150 طالبًا أو أكثر، ما يجعل عملية التدريس للمعلم مستحيلة في مثل هذه الظروف. ولحل هذه المشكلة، تم اتخاذ تدابير ميدانية بعد زيارات مكثفة للإدارات التعليمية والمدارس، لتحديد الآليات المناسبة لكل إدارة تعليمية وفقًا لإمكانياتها وطبيعتها المحلية، مع مراعاة القابلية للتنفيذ. وأكد الوزير أن قوائم الطلاب وجداول المعلمين أصبحت جاهزة، مع الالتزام بالكثافات المتفق عليها في كل محافظة.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم يشارك طلاب مدرسة أسماء بنت أبي بكر محافظة سوهاج طابور الصباح
  • وزير التعليم العالي يشهد حفل ختام مؤتمر الاتحاد الرياضي للجامعات (صور)
  • وزير التعليم العالي : 11 ألف مهندس يتم تكوينهم سنوياً في مختلف التخصصات
  • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تترجم المبادرات الرئاسية إلى حزمة من الأنشطة الطلابية
  • مسيرة طلابية بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس جامعة قناة السويس
  • وزراء التعليم العالي والرياضة والعمل يشهدون فعاليات النسخة الأولى من أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية
  • رئيس جامعة القاهرة يشارك في مؤتمر الرابطة الأوروبية للتعليم الدولي بفرنسا
  • التعليم العالي: 100 جامعة مصرية في مختلف المسارات
  • وزير التعليم العالي يشهد إطلاق شراكة جديدة بين الحكومة والقطاع الخاص
  • وزير التعليم العالي: لدينا 100 جامعة في مصر بفضل دعم القيادة السياسية