تخلت آلاف الشركات الغربية عن مغادرة السوق الروسية بعد حساب الخسائر التي ستتكبدها إن تركت روسيا التي خيّرت الأجانب بين الرحيل بخفي حنين كما حدث للشركات التي غادرت، والبقاء والتربّح.

أفادت بذلك "فاينانشال تايمز" التي تقول إن أسبابا عدة أجبرت الشركات الغربية على إعادة النظر في قرار الرحيل، وبينها "الخسائر والعوائق البيروقراطية" حيث تتعرض للتخلي عن أصولها وتتجمد أو تصادر أموالها وحساباتها في روسيا.

إقرأ المزيد صعود أسعار النفط بدعم من انتعاش الطلب على الوقود

ونقلت الصحيفة عن أحد المسؤولين التنفيذيين الذين يعملون مع الشركات الغربية في روسيا قوله: "تجد العديد من الشركات الأوروبية نفسها بين المطرقة والسندان، حيث تم منحها خيار بيع أعمالها بشروط غير مقبول بالنسبة لها".

ووفقا للصحيفة، بقيت أكثر من 2100 شركة عالمية في روسيا منذ عام 2022، بما فيها Avon وAir Liquide  وReckitt وUnilever وNestle وPhilip Morris، فيما غادرت أو قلصت أنشطتها 1600 شركة.

وصرح المدير العام لشركة الأمريكية Mondelez International في وقت سابق، بأن الشركة لم تغادر روسيا، وستواصل أعمالها فيها، ولم يصر المساهمون فيها على خلاف ذلك.

وأضاف أن الإدارة تحاول "عدم الدخول في مواجهة أو الإدلاء بتصريحات مستفزة، ولكن ببساطة الاستمرار بعملها في روسيا"، على خلفية أن السلطات الروسية لا تريد مغادرة الشركات الغربية للبلاد، ولا ترغمها على ذلك.

وأشارت "فاينانشال تايمز" إلى تغير آراء رؤساء الشركات الغربية بشكل كبير، وهم يتساءلون عما إذا كان من الضروري مغادرة روسيا، حيث أن بعضهم "قاموا ببناء 4-5 مصانع على مدار 30 عاما، ولن يبيعوها بخسارة 90%" من قيمتها كما تشترط الحكومة الروسية على الشركات التي تقرر الرحيل.

المصدر: "فاينانشال تايمز"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا مؤشرات اقتصادية وزارة الدفاع الروسية الشرکات الغربیة فاینانشال تایمز فی روسیا

إقرأ أيضاً:

الدفاع الروسية: إسقاط طائرتين بدون طيار أوكرانيتين فوق "سمولينسك"

 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، أن منظومات الدفاع الجوي أسقطت طائرتين بدون طيار أوكرانيتين فوق مقاطعة سمولينسك خلال الليلة الماضية.

المبعوث الروسي لدى الأمم المتحدة:روسيا تدعم مطلب سوريا بسحب القوات غير الشرعية روسيا تطالب إسرائيل بالتخلي عن العملية العسكرية في رفح جنوب قطاع غزة

وذكرت الوزارة، في بيان وفقا لوكالة الأنباء الروسية "سبوتنك" اليوم، أنه تم إحباط محاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرات بدون طيار على أهداف في أراضي الاتحاد الروسي، مضيفة أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت طائرتين بدون طيار فوق أراضي سمولينسك.

وقال حاكم المقاطعة فاسيلي أنوخين، في وقت سابق، إن المنطقة تعرضت لهجوم بطائرتين أوكرانيتين بدون طيار، موضحا أن نظام كييف هاجم أهدافا عسكرية في منطقة فيازيمسكي، لافتًا إلى أنه تم صد الطائرات المسيرة من قبل قوات الدفاع الجوي.

المبعوث الروسي لدى الأمم المتحدة:روسيا تدعم مطلب سوريا بسحب القوات غير الشرعية

 

قال مندوب موسكو الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن روسيا تدعم مطلب سوريا بضرورة سحب جميع القوات الموجودة بشكل غير قانوني في البلاد.

 

الوضع مضطرب للغاية

 

ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، قال نيبينزيا:"لا يزال الوضع في المنطقة مضطربًا للغاية وسط الأنشطة العسكرية المستمرة في منطقة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني والمخاطر الكبيرة لتورط الدول المجاورة، وفي هذه الأثناء، تتزايد أسباب القلق بشأن الوضع الإنساني في سوريا".

وأشار مندوب موسكو الدائم لدى الأمم المتحدة في اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول الوضع الإنساني والسياسي في سوريا، إلى أن "الأحداث تتعلق في المقام الأول بالأعمال التدميرية التي تقوم بها إسرائيل، والتي تواصل تنفيذ ضربات عشوائية على منشآت البنية التحتية السورية، وكذلك بالاشتباكات المتقطعة بين الجماعات المسلحة بسوريا والقوات الأمريكية".

وأضاف:"لا يزال مستوى التوتر مرتفعًا أيضًا في المناطق التي لا تسيطر عليها دمشق حيث توجد بؤر للإرهاب في إدلب وما وراء نهر الفرات وفي المناطق التي تنفذ فيها تركيا عمليات، ومع ذلك، فإننا ندعم المطلب المشروع للسلطات السورية".

 

 وأكد أنه يجب سحب جميع القوات الموجودة بشكل غير قانوني في سوريا.

وأوضح نيبينزيا، أن روسيا تعتقد أنه لا يمكن تحقيق وحدة مستدامة في الجمهورية العربية السورية إلا من خلال وضع حد للوجود العسكري الأجنبي وانتهاكات سيادة البلاد وسلامة أراضيها، وكذلك عن طريق إنهاء الضربات المنتظمة التي تشنها القوات الجوية الإسرائيلية.

 

 

مقالات مشابهة

  • "فاينانشال تايمز": قنابل الفسفور الإسرائيلية جعلت المنطقة الحدودية في لبنان غير صالحة للسكن
  • مسؤول إسرائيلي سابق يكشف خسائر الاحتلال بعد حرب غزة
  • رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق لمواطنيه: لا تغادروا البلاد
  • الدفاع الروسية: إسقاط طائرتين بدون طيار أوكرانيتين فوق "سمولينسك"
  • ساديو ماني لا يشعر بالراحة في النصر ومصمم على الرحيل
  • “نيويورك تايمز”: تصاعد هجمات الحوثيين يُفاقم أزمة سلسلة التوريد ويثير ذعر الشركات الأمريكية
  • الصحة العالمية: 10 آلاف شخص بحاجة إلى الإجلاء من غزة
  • مخطط إسرائيلي لضم الضفة الغربية لإحباط إقامة دولة فلسطينية
  • الأمم المتحدة: 10 آلاف مريض يحتاجون إلى إجلاء طبى عاجل من غزة
  • روسيا وبيلاروسيا تعلنان استعدادهما للتوصل لتسوية سياسية دبلوماسية للأزمة الأوكرانية