أكد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أن وزارته ولأول مرة أحدثت ميزانية خاصة بصيانة وإنجاز الطرق القروية بما في ذلك الطرق غير المصنفة.

وقال بركة خلال مشاركته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الاثنين، إن الوزارة عملت على صيانة 8 آلاف كيلومتر من الطرق القروية المصنفة في إطار برنامج الحد من الفوارق المجالية، فيما ولأول مرة تم تخصيص ميزانية لصيانة الطرق القروية غير المصنفة بإجمالي 500 كيلومتر.

في هذا الإطار، شدد بركة أن المخططات الجهوية خصصت نسبة هامة لإحداث الطرق القروية وصيانتها بإجمالي 18 مليار درهم في اتفاقيات الشراكة، منها 5.2 مليارات درهم خاصة بصيانة الطرق.

وأشار بركة ردا على سؤال مشترك بين عدد من الفرق البرلمانية، إلى أن المملكة تتوفر على 42 ألف كيلومتر من الطرق الجهوية والإقليمية تعمل الوزارة بمجهود كبير لصيانتها، حيث تستأثر هذه الصيانة بنحو 47 في المائة من ميزانية الوزارة.

وأكد الوزير أن أغلبية هذه الطرق في حالة جيدة إلى حسنة، بنسبة تبلغ 65 في المائة في الطرق الجهوية، و61 في المائة بالنسبة للطرق الإقليمية.

كلمات دلالية المغرب برلمان حكومة طرق نقل

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب برلمان حكومة طرق نقل الطرق القرویة

إقرأ أيضاً:

المغرب..97 في المائة من الشواطئ الخاضعة للمراقبة مطابقة للمعايير

أفادت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بأن نتائج حملات مراقبة جودة مياه الاستحمام والرمال لشهر يونيو 2024 أظهرت أن 198 شاطئا، أي 97 في المائة من الشواطئ الخاضعة للمراقبة، مطابقة لمعايير الجودة، مقارنة بـ 5 شواطئ فقط غير مطابقة لذات المعايير.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن عدد الشواطئ الخاضعة للمراقبة، في إطار البرنامج الوطني لمراقبة جودة مياه الاستحمام وجودة الرمال، ارتفع من 79 شاطئا سنة 2003 إلى 196 شاطئا، حسب تقرير سنة 2024 (الخاص بنتائج 2023).

وبخصوص تتبع جودة مياه الاستحمام لموسم الصيف الحالي، يضيف المصدر ذاته، وضع قطاع التنمية المستدامة ثلاث آليات، تشمل الاستعلام إلكترونيا عن التقارير المتعلقة بمراقبة جودة مياه الاستحمام والرمال علىىموقع (https://labo.environnement.gov.ma).

ويتعلق الأمر، كذلك، بإصدار نشرات منتظمة حول جودة مياه الاستحمام على جميع الشواطئ كل 15 يوما وإتاحتها لمدبري الشواطئ عبر منصة رقمية من أجل عرضها على مواقع الشاطئ كمعلومات متاحة للزوار والمصطافين، فضلا عن اتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة في حالة عدم الالتزام بالجودة.

أما الآلية الثالثة، فتهم تطبيق “Iplages” لإعلام العموم بشكل آني، ونشر نتائج الرصد بشكل منتظم، وتوفير جميع المعلومات المفيدة عن حالة الشواطئ ومطابقتها للمعايير الخاصة بجودة مياه الاستحمام، وكذا جودة الرمال.

وسجل البلاغ أن الوزارة تصدر سنويا نتائج تقارير حملات مراقبة جودة مياه الاستحمام وجودة الرمال، لافتا إلى أن هذه الأدوات تتيح لعامة الناس والزوار المصطافين والجماعات المحلية اتخاذ التدابير اللازمة من أجل تحسين نوعية مياه الاستحمام على المديين القصير والمتوسط، وخاصة على مستوى الشواطئ المعلن عنها غير مطابقة للمعايير.

وللمزيد من المعلومات الفورية عن جودة ومطابقة الشواطئ (مياه الاستحمام) لموسم صيف 2024، تدعو الوزارة المصطافين إلى الولوج إلى تطبيق”Iplages ” القابل للتنزيل على نظامي أندرويد (Android) وإيوس (IOS) أو الموقع الإلكتروني (https://labo.environnement.gov.ma).

مقالات مشابهة

  • كشف حساب الوزراء (1)
  • المغرب..97 في المائة من الشواطئ الخاضعة للمراقبة مطابقة للمعايير
  • الإسكان: تنفيذ عدة أعمال صيانة بمدن العاشر والعبور والصالحية الجديدة
  • وزير الإسكان: تنفيذ أعمال صيانة ورفع كفاءة الطرق والمرافق بـ 3 مدن
  • وزير الإسكان: تنفيذ أعمال صيانة ورفع كفاءة للطرق بالمدن الجديدة
  • تخصيص 1,000 مليون درهم لبناء وصيانة الطرق القروية بجهة الشمال
  • صيانة 80% من طرق كلباء المتضررة
  • وزير الداخلية يوجه بإنشاء معهد تدريب المرور وقواطع على الطرق الخارجية
  • بركة: المغرب يعيش “حالة طوارئ مائية” بسبب الجفاف
  • الغربية: رفع كفاءة الجزر الوسطي للشوارع والميادين لتصبح متنفسا طبيعيا للمواطنين