قال الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، ومقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطني، إنّ اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني المقرر له السبت المقبل يأتي في توقيت شديد الحساسية في ظل ما تتعرض له المنطقة من صراعات إقليمية لها تأثير مباشر وغير مباشر علي الدولة المصرية، مشيرا إلى أن إدخال موضوعات الأمن القومي والسياسة الخارجية ضمن مناقشاته خطوة مهمة تستهدف توحيد كافة أطياف الشعب المصري خلف الدولة وما تتخذه من قرارات تحمي أمنها القومي.

الحوار الوطني أصبح أحد أدوات الدولة لتعزيز المشاركة المجتمعية

وأضاف «محسب»، أن مجلس أمناء الحوار الوطني يستهدف صياغة مقترحات تدعم مواقف مصر الثابتة والمستمرة في وقف الحرب على قطاع غزة، وحماية أمن مصر القومي وسيادتها على أراضيها، لافتا إلى أن الحوار الوطني أصبح أحد أدوات الدولة لتعزيز المشاركة المجتمعية في صناعة القرار، مؤكدا أن اجتماع مجلس الأمناء سيتطرق إلى متابعة تنفيذ الحكومة لمخرجات المرحلة الأولى من الحوار، ووضع ضوابط وآلية عمل اللجنة، بما يضمن التنفيذ الفعلي والسريع لهذه المخرجات.

وشدد النائب أيمن محسب، علي أن الحوار الوطني أصبح حالة مصرية شديدة الفاعلية والحيوية، حيث نجحت الدولة المصرية من خلاله في بناء نموذج فريد للمشاركة المجتمعية في اتخاذ القرارات، خاصة أنه نجح في توحيد كل أطياف المجتمع وجميع القوى السياسية على مائدة واحدة لدعم مستقبل الدولة المصرية، التي تعد أحد ركائز الجمهورية الجديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني النواب الأمن القومي غزة القضية الفلسطينية الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

ما الفرق بين الدعم النقدي والعيني؟.. «الحوار الوطني» يوضح مفاهيم مهمة

نشرت إدارة الحوار «قاموس الحوار الوطني» بيانا لتوضيح أبرز المفاهيم والمصطلحات المتداولة في تلك الموضوعات، وكيف تسهم هذه الأنماط في تحسين حياة المجتمعات، وذلك في ضوء حرص الحوار الوطني على إشراك كافة المواطنين والفئات المجتمعية والسياسية في متابعة المستجدات المتعلقة بأحد أهم القضايا المطروحة للنقاش «قضية الدعم العيني و النقدي».

وجاءت المصطلحات على النحو التالي: 

مصطلحات مهمة في قاموس الحوار الوطني

- الدعم النقدي: 

هو شكل من أشكال الدعم الذي يتم من خلال تقديم مبالغ مالية مباشرة إلى المستفيدين، يستخدم هذا النوع من الدعم لمساعدة الأفراد على تلبية احتياجاتهم الأساسية ومساعدتهم في مصاعب الحياة اليومية، بدلا من الاستمرار في الدعم العيني الذي لا يصل في كثير من الأحيان لمستحقيه، أي هو هو دعم مالي يُمنح للمواطنين لشراء ما يحتاجونه من سلع أو خدمات.

- الدعم المباشر: يتمثل في تقديم الأموال أو السلع والخدمات بشكل مباشر للمواطنين.

- الدعم غير المباشر: يشمل الإعفاءات الضريبية أو تخفيضات تكاليف الإنتاج التي لا يشعر بها المستهلك بشكل مباشر.

- الدعم: الدعم هو المساعدة التي تقدمها الحكومة للمواطنين عبر تقليل تكلفة السلع والخدمات، و يتم تحديد قيمة الدعم بحساب الفارق بين سعر بيع السلعة أو الخدمة للمستهلك وتكلفة إنتاجها.

- الدعم العيني: عبارة عن مستقطع مالي تستقطعة الدولة من الموازنة العامة تدعم به بعض السلع الاستراتيجية التي توفرها للمواطن قد يشمل ذلك تقديم مواد غذائية أدوية أو خدمات معينة وغيرها . ويستخدم في العادة لتلبية احتياجات معينة دون اللجوء إلى تقدم مبالغ مالية أي هو يكون عبر تقديم سلع أو خدمات مادية للمستفيدين مثل الخبز المدعوم.

- الدعم النقدي المشروط: يتم تقديمه بشرط تحقيق متطلبات معينة مثل برامج الدعم التي تشترط إرسال الأطفال للمدارس أو الحصول على الرعاية الصحية.

مقالات مشابهة

  • النائب أيمن محسب يدين تمادي إسرائيل في سياسة الاغتيالات
  • ما الفرق بين الدعم النقدي والعيني؟.. «الحوار الوطني» يوضح مفاهيم مهمة
  • النائب أيمن محسب: التحول إلى الدعم النقدي يعزز الحماية الاجتماعية للفئات المستحقة
  • قيادي بـ«مستقبل وطن»: مناقشات الحوار الوطني للدعم النقدي هدفها إيصاله لمستحقيه
  • أسامة السعيد: الحوار الوطني أصبح منصة مهمة تناقش القضايا الحيوية
  • النائب أيمن محسب: التحول إلى الدعم النقدى بداية إصلاح المنظومة
  • ميرال الهريدي: طرح ملف التحول للدعم النقدي أمام الحوار الوطني يضمن إعادة هيكلة المنظومة
  • «صحة الشيوخ»: مناقشة تحويل الدعم العيني إلى نقدي في الحوار الوطني خطوة مهمة
  • إطلاق مبادرة سحب الأدوية منتهية الصلاحية من الأسواق.. وضع آلية لسحبها ورفع التوعية المجتمعية بمخاطرها.. الحق في الدواء: خطوة مهمة للحفاظ على صحة المصريين.. وشعبة الصيدليات: 6 مليارات جنيه حجم بيعها
  • «مصر أكتوبر»: الحوار الوطني حريص على مشاركة جميع الأطراف في مناقشات قضية الدعم