أكدت وزارة التعليم في المذكرة التفسيرية والتنفيذية للائحة تقويم الطالب أنه سيتم إحالة الطالب إلى القضاء الشرعي في حالة الغش في الاختبارات، وإلغاء اختباراته في المادة أو المواد التي تضمنت في ورقة الإجابة إساءة إلى النبي صلى الله عليه وسلم أو صحابته الكرام أو قدحاً في الدين الإسلامي.
وأوضحت الوزارة أنه سيتم التأكد من ورقة الإجابة في حال تضمنت تعريضاً، أو سباً، أو قذفاً، أو إهانة أخرى بعرضها على اللجنة الإدارية ولجنة التوجيه الطلابي.


أخبار متعلقة خطوات حجز قطار الحرمين السريع خلال الحجوزير الصحة: جودة الطرق عززت انخفاض وفيات الحوادث المرورية بالمملكةوفي حال تضمنت ورقة إجابة الطالب عبارات مسيئة غير ذلك، يحرر محضر بذلك ويستدعى ولي أمره ويبلغ بمضمونه، ويؤخذ عليه تعهد دون إلغاء اختباره، ويحول الطالب إلى لجنة التوجيه الطلابي لدراسة حالته إذا احتاج الأمر لذلك وفقاً لقواعد السلوك.الإخلال بالنظام وإثارة الفوضىوشددت الوزارة على أنه في حالات الإخلال بالنظام وإحداث الفوضى من قبل الطالب في القاعة، مثل إحداث فوضى أو التطاول على أحد المسؤولين بكلام غير لائق، يحرر محضر بذلك يعتمده مدير المدرسة مع تحديد نوع المخالفة، وتطبيق ما نصت عليه قواعد السلوك حسب نوع المخالفة من قبل لجنة التوجيه الطلابي بالمدرسة. وفي حالة كان الطالب دارسًا ليليًا أو بنظام المنازل، يتم إلغاء اختباره وإحالة أمره إلى الجهات المختصة، وتبلغ جهة عمله بتصرفه خطيًا.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عبدالعزيز العمري جدة وزارة التعليم القضاء الشرعي حالة الغش

إقرأ أيضاً:

عقوبة الغش في مواد البناء.. حبس 6 أشهر حال سقوط العقار

تبدأ وزارة التنمية المحلية بالتنسيق مع الجهات المختصة، العمل على تطبيق قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 للتيسير على المواطنين فى استخراج تراخيص المباني.

ما هو الغش في البناء؟

وحدد القانون عقوبة لا تقل عن 6 أشهر حبس وغرامة لاتقل عن قيمة الأعمال المخالفة بحد أدنى 50 ألف جنيه ولاتجاوز 3 أمثال قيمة الأعمال المخالفة، أو بإحدى هاتين العقوبتين لكل من قام بأعمال بناء دون مراعاة الأصول الفنية المقررة قانونا فى تصميم أعمال البناء أو تنفيذها أو الإشراف على التنفيذ.

منح ترخيص البناء

كما تشمل العقوبة التى أقرّها قانون البناء حالات عدم مطابقة التنفيذ للرسومات والبيانات والمستندات التي منح ترخيص البناء على أساسها أو الغش في استخدام مواد البناء أو استخدام مواد غير مطابقة للمواصفات المقررة.

عقوبة سقوط العقار 

وأوضح قانون البناء أنَّه إذا نتج عن الأعمال المذكورة سقوط البناء كليا أو جزئيا أو صار آيل للسقوط تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة لا تقل عن مثلى الأعمال المخالفة ولا تزيد على 3 أمثال قيمة الأعمال المخالفة.

وقال خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية إنَّ العودة لتطبيق قانون البناء فى خطوات استخراج رخصة البناء، يهدف للتيسير على المواطن وإزالة أى عراقيل كانت موجودة في اشتراطات البناء التي تمّ وقف العمل بها.

مقالات مشابهة

  • عاجل: حدث أمني يهز اسرائيل.. إطلاق نار في ”تل أبيب” وسقوط 10 مصابين بينهم حالات حرجة
  • تفاصيل إحالة شيخ وفنانة شهيرة للمحاكمة العاجلة بمصر
  • التعليم تكشف حقيقة ظهور حالات تسمم في المدينة التعليمية بـ 6 أكتوبر
  • أول رد من التعليم عن تسمم حالات بالمدينة التعليمية بأكتوبر
  • التعليم: التقييمات الأسبوعية في مصلحة الطالب ويمكن إلغائها في هذه الحالة (فيديو)
  • "التعليم" تحدد 7 حالات لتكرار تكليف المعلم بسد الاحتياج
  • مقتل رجل أعمال سعودي في مصر.. ماذا أهدى المجني عليه لقاتله قبل الجريمة؟ - عاجل
  • عقوبة الغش في مواد البناء.. حبس 6 أشهر حال سقوط العقار
  • استعدادا لتوزيعه.. التعليم تعلن بدء سداد قيمة تأمين التابلت المدرسي للصف الأول الثانوي
  • عاجل| تراجع عدد حالات الطلاق في مصر 1.6% خلال 2023