#سواليف

قال الخبير العسكري اللواء #فايز_الدويري إن #المقاومة تبنت #تكتيكات مختلفة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية تضع في الحسبان احتمال #طول_أمد_الحرب، مشيرا إلى اعتمادها على #الاستدراج والكمن و #التفخيخ بشكل أكبر.

وأضاف -في تحليل للمشهد العسكري في قطاع غزة– أن طبيعة العمليات لم تختلف تقريبا خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، وهو أمر تعززه الصور التي تنشرها الفصائل، حسب قوله.

وكانت المقاومة تعتمد في عمليات الشمال آلية تقوم على منع دخول القوات الإسرائيلية إلى المناطق، وبالتالي كان جيش الاحتلال يشن قصفا عنيفا قبل التوغل على الأرض الأمر الذي كان يعرض المقاومة لخسائر كبيرة، وفق الدويري.

مقالات ذات صلة الأمن يحذر السائقين 2024/05/28

لكن المقاومة -برأي المتحدث- غيّرت طريقة عملها خلال الأيام الماضية من أجل الاقتصاد في #الذخيرة والأفراد تحسبا لطول أمد الحرب، وهو ما دفعها لرفع وتيرة علميات الاستدراج والكمن وتفجير البنايات بعد دخول #قوات_الاحتلال إليها.

ويعتقد الدويري أن المقاومة عمدت مؤخرا إلى تضييق النطاق الجغرافي للعمليات بينما تحاول إسرائيل توسيع نطاقها عبر عمليات القصف.
انتقام من المدنيين

وتعليقا على الصور التي نشرتها الجزيرة والتي أظهرت قصف الإسرائيليين لمنازل سكنية في حي الزيتون خلال مايو/أيار الجاري، قال الدويري إن تدمير جيش الاحتلال لمربعات سكنية يعكس رغبته في الانتقام، مرجحا أن يكون تصوير العملية بغرض التوثيق.

ونشرت الجزيرة صورا حصلت عليها من طائرة مسيّرة تم إسقاطها في غزة منتصف مايو/أيار الجاري.

وأضاف الدويري أن الصور تشير إلى أن التحكم في الطائرة كان يتم من داخل إحدى الدبابات وقد تزامن وجودها في المكان مع عملية التفجير.

ولفت إلى أن جيش الاحتلال لم يتوقع إسقاط الطائرة، وأن سقوطها “فضح ما يقوم به خلال هذه الحرب”، وقال إن تصوير 6 عمليات تفجير منازل ليس صدفة ولكنه غالبا بغرض التوثيق.

وأكد أن الصور التي توثقها المقاومة مقارنة بتلك التي يوثقها جيش الاحتلال تعكس الطبيعة الأخلاقية لكل طرف منهما حيث تنشر الفصائل صور قتل جنود وضباط بينما الجيش الإسرائيلي يوثق صور قتل المدنيين وهدم المنازل.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف فايز الدويري المقاومة تكتيكات طول أمد الحرب التفخيخ الذخيرة قوات الاحتلال جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

الدويري ..معارك غزة أحدثت ثورة في طريقة إدارة الصراعات المسلحة

#سواليف

كتب الخبير العسكري #اللواء_فايز_الدويري

معظم الكتابات عن #حروب القرن الماضي ركزت على دور #جندي_المشاة في الحرب العالمية الأولى ودور #الدبابة و #الطائرة في الحرب العالمية الثانية ، حتى في حرب رمضان برز دور الدفاع الجوي مقابل الطائرة والدبابة مقابل الدبابة.

لكن كان على المهتمين في تقييم أداء #الجيوش أن يعترفوا بدور سلاح المهندسين وجندي المشاة المصريين في عبور القناة والسيطرة على خط بارليف.

مقالات ذات صلة “سؤال المليار”.. هل نحن على حافة حرب عالمية ثالثة؟ 2024/07/03

إلا أن #معارك_غزة أحدثت ثورة في طريقة إدارة #الصراعات_المسلحة في إطار الحرب غير التقليدية ( اللامتناظرة)، حيث أصبح الفرد مقابل الدبابة.

والفيديوهات التي نتابعها يومياً نجد معظمها يعرض كيف يتفوق الفرد المدرب المؤهل عقدياً ونفسياً ومهارياً في كل الجولات على الميركافا والنمر وإيتان، ستجبر كافة المعاهد العسكرية في العالم على إجراء دراسات متأنية ومعمقة لمعظم الفيديوهات التي صدرت لتطوير نظريات الحرب خلال السنوات القادمة .

غزة تغير العالم.

مقالات مشابهة

  • الدويري ..معارك غزة أحدثت ثورة في طريقة إدارة الصراعات المسلحة
  • الدويري: ما يجري في غزة ثورة في إدارة الصراعات المسلحة
  • الدويري: عملية قنص القسام آمر دبابة إسرائيليا احترافية ومشاهدها أروع
  • الدويري: عمليات المقاومة بالضفة تمثل تحولا إستراتيجيا في إدارة المعركة
  • الدويري .. أشعر بالحرج عندما أقول جيش الاحتلال
  • التصنيع في زمن الحرب..المقاومة تصنع المعجزات
  • الحرب على غزة وصمود المقاومة
  • الدويري: المقاومة تعيد بناء قوتها وتدير المعركة بكفاءة رغم التحديات
  • ما بعد حلل يا دويري .. الخبير العسكري يظهر في أنفاق القسام داخل قطاع غزة
  • ماذا يعني انتقال إسرائيل إلى امرحلة الثالثة من الحرب على غزة؟