البوابة نيوز:
2024-07-01@16:16:04 GMT

«ليوبولد سنجور» شاعر بدرجة رئيس

تاريخ النشر: 28th, May 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

«ليوبولد سنجور» شاعر بدرجة رئيس 

أسس مجلة ثورية احتجاجية بعنوان "الطالب الأسود" بلور  بها مصطلح الزنوجة

يرى أن الخصوصية السوداء تعنى مجمل القيم الثقافية للعالم الأسود

أيد فيدرالية الدول الأفريقية المستقلة حديثا وهو مؤلف النشيد الوطني السنغالي “الأسد الأحمر”

ولا يمكننا أن نتطرق للأدب الأفريقي دون الحديث عن حكيم أفريقيًّ وهو الشاعر الذي تحول إلى أعلى منصب في الدولة وأصبح رئيسًّا للسنغال، ثم يترك منصبه وهو في سطوة شهرته، إنه الشاعر والرئيس  "ليوبولد سنجور".

ولد "سنجور" في التاسع من أكتوبر عام 1906 في غرب أفريقيا ورحل عن عالمنا في ديسمبر عام 2001 عن عمر يناهز الـ 95 عامًا،  وكانت انطلاقة سنجور الفكرية والإبداعية الحقيقية من باريس عندما التحق بها لإكمال دراسته سنة 1928، هناك تعرف على جورج بومبيدو ليحلما معًا بالرئاسة، واحد على عرش فرنسا والآخر على عرش السنغال.

الشاعر والمناضل 

كان "سنجور" يرى أن الخصوصية السوداء تعنى مجمل القيم الثقافية للعالم الأسود، كما تتجسد في الحياة المعاشة والمؤسسات الإبداعية الناتجة عن الإنسان الأسود، فقد انفتحت عيناه على حقيقة الشعب الأسود وضرورة تحريره من القهر والعبودية والظلم التاريخي.

ولم يتوقف نضاله عند الكلمات بل قام بتأسيس  مجلة ثورية احتجاجية بعنوان "الطالب الأسود"، وعلى صفحاتها راح يبلور مصطلح الزنوجة أو الخصوصية السوداء، ويلخصها إيميه سيزير في كونها تعني الاعتراف بحقيقة الإنسان الأسود كما هو، والقبول بالسود كجنس يختلف عن البيض بالضرورة وبالتالي القبول بتاريخهم وثقافتهم".

وكان سنجور يتخذ من الشخصيات التي عرفها ذريعة لرثاء الحضارات الكبرى، وكان دائمًا ما يؤكد على ضرورة احترام وتقبل الخصوصية الثقافية لأفريقيا السوداء" . 

وصدر له دوانان شعريان جسدا معاناة الشعب الأفريقي مثل: "أغنيات الظل" و"قرابين سوداء" و"ليليات" و"قصائد متنوعة" و"إثيوبيات" و"رسائل البيات الشتوي" و"مرثيات كبرى" و"قصائد ضائعة".

وتشكل أعماله الإبداعية رحلة ثقافية وسياسية بالمعنى الدقيق للكلمة، حيث توزعت القصائد بين ما هو أسطوري وميثولوجي وما هو تاريخي وما هو سياسي.

وكان "سنجور" أحد مؤيدي فيدرالية الدول الأفريقية المستقلة حديثا، وأصبح أول سنجور رئيس جمهورية السنغال، وانتخب في 5 سبتمبر 1960، وهو مؤلف النشيد الوطني السنغالي "الأسد الأحمر"، واستقال من منصبه قبل نهاية فترة حكمه الخامسة في ديسمبر 1980. 

 

سنجور

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

مطران خليل مطران .. الأسد الباكي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحل اليوم الاثنين ذكرى وفاة واحد من أهم الشعراء في العصر الحديث والذي يعتبر من اصحاب حركة التجديد في الشعر فخرج بأسلوبه البسيط من الأشكال التقليدية إلى أشكال حديثة تتناسب مع العصر إنه الشاعر اللبناني خليل مطران الذي وضع لنفسه واسمه مكانة كبيرة بين الكبار في الأدب والشعر .

لقب الشاعر خليل مطران بشاعر القطرين لانه عاش في مصر ولبنان لكن بعد وفاة الشاعران حافظ ابراهيم واحمد شقي اطلق عليه شاعر الاقطار العربية فمع تغييره النمط الشعري والتجديد فيه وادخال الشعر القصصي والتصويري للادب العربي إلا أنه حافظ على اصول اللغة والتعبير.

قال عنه طه حسين عميد الادب العربي : أنه لم يكن محدود الأفق، ولم يكن مقصورًا على ألوان معينة من الثقافة، كما أنه لم يكن مقصورًا على ألوان معينة من ألوان الحياة، فهو لم يقف نفسه على الشعر، ولكنه اشترك فى النثر ايضا ، واشترك فى الصحافة كذلك، لم يتخذ الشعر صناعة ومهنة، ولم يتخذه على كل حال مكسبا ، وإنما كان الشعر بالقياس إليه فنا يهواه وتألفه نفسه وتطمح إليه طبيعته

وقال عنه الشاعر حسن طلب: إن الشاعر اللبناني خليل مطران، كان يدافع بشكل دائم عن الحريات، وخاصة حرية الصحافة، يكافح لإزالة هذه القيود بالشعر، الذي اعتبره سلاحا ووطنا.

اهتم مطران بالشعر القصصي والتصويري والذي تمكن من استخدامه للتعبير عن التاريخ والحياة الاجتماعية العادية التي يعيشها الناس، فاستعان بقصص التاريخ وقام بعرض أحداثها بخياله الخاص، بالإضافة لتعبيره عن الحياة الاجتماعية، وكان مطران متفوقًا في هذا النوع من الشعر عن غيره فكان يصور الحياة البشرية من خلال خياله الخاص مراعيًا جميع أجزاء القصة.
أصدر مطران العديد من الدواوين الشعرية منها: المساء، وموت عزيز، والأسد الباكي، ووفاء، والجنين الشهيد، والمنتحر، والطفل الظاهر، وغيرها الكثير من القصائد المميزة لمطران.

مقالات مشابهة

  • مطران خليل مطران .. الأسد الباكي
  • “الفجيرة الاجتماعية الثقافية” و”الإمارات لبر الوالدين” تنظمان “ملتقى عزوتنا”
  • وزيرة تلجأ الى “السحر الأسود” ضد رئيس البلاد وتتسبب في إيقاف شقيقها وزوجها
  • من قاطع طريق إلى قديس.. تعرف على القديس موسى الأسود
  • كلية الأمير سلطان العسكرية تفتح باب القبول لعام 1446 لحملة الثانوية العامة.. الرابط والشروط
  • اعتقال وزيرة في المالديف بتهمة ممارسة السحر الأسود ضد رئيس البلاد
  • القبض على وزيرة البيئة بجزر المالديف بتهمة ممارسة "السحر الأسود" على رئيس البلاد
  • الأرصاد تتوقع طقس بدرجة حرارة «45» مئوية في «4» مدن سودانية
  • مصدر أمني:بقاء(اللامي)في منصبه بعد الرفض الإيراني لأمر الفياض
  • توقيف وزيرة مناخ المالديف بشبهة ممارسة "السحر الأسود" ضد رئيس البلاد