كشف يوسف بارود مساعد رئيس مركز مكة مكلف بالإستقبال والإسكان والترحيل، أن مجموع الحجاج الجزائريين الذين دخلوا مكة المكرمة بلغ 1621 حاجا وحاجة.

وقال يوسف بارود في تصريح للإذاعة الوطنية، أن رحلتين قادمتين من الجزائر العاصمة والمدينة المنورة قد وصلتا اليوم إلى مكة المكرمة، وعلى متنهما 640 حاجا وحاجة. وكانت بداية وصول طلائع حجاجنا الميامين يوم الاثنين 20 ماي.

ويرتقب ان تصل اليوم الثلاثاء 5 رحلات جديدة إلى مكة المكرمة على متنها 1288 حاجا وحاجة. كما ينتظر ان تصل أول وفود الوكالات السياحية من منفذ المدينة المنورة.

وأشار بارود إلى أن عملية الاستقبال تتم في أحسن الظروف. حيث يستفيد الحجاج من خدمات النقل والاسكان والإعاشة والخدمات الطبية وخدمات الارشاد الديني. بالإضافة كذلك إلى حصولهم على بطاقة “نسك” الإلكترونية. وهي بمثابة بطاقة هوية للحاج الجزائري في السعودية تحمل كل المعلومات المتعلقة به كصورته ورقم جواز سفره ورقم تأشيرته وغيرها من المعلومات. هذه البطاقة تفعل عند دخول الحاج الأراضي السعودية وتكفل له حقوقه كحاج جزائري. كحق الدخول والخروج من المخيمات الجزائرية في منى وعرفات. وتمنع لغير حاملها هذا الحق تفاديا لاختراق المخيم من قبل أجانب وتفاديا لظاهرة التكديس.

للإشارة سيصل عدد حجاجنا الميامين الذين سيتم استقبالهم في مكة المكرمة هذا الموسم إلى 41300 حاج. وسيستقبل الديوان الوطني للحج والعمرة 23200 حاج. فيما تستقبل الوكالات السياحية 17200 حاج.

وستتواصل عملية نقل الحجاج إلى البقاع المقدسة انطلاقا من 12 مطارا وطنيا عبر 146 رحلة منها 88 تابعة للخطوط الجوية الجزائرية.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: مکة المکرمة

إقرأ أيضاً:

وصول 4 آلاف حاج من حجاج البر لميناء نويبع البحري

استقبل ميناء نويبع البحري 4 آلاف حاج من حجاج البر و92 باص حج من خلال ثماني رحلات للعبارة آيلة منذ بدء عودة رحلات العودة بتاريخ 22 يونيو 2024.

ووجه اللواء مهندس محمد عبد الرحيم رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر برفع درجة الاستعداد بصالات السفر والوصول من (نظافة، تكيفات، إذاعة، شاشات، كاميرات)، وتجهيز الصالات بخدمات الإذاعة، ونظافة الميناء بالداخل والخارج، مع توفير كراسي خاصة لذوى الاحتياجات الخاصة، وتكريس جميع امكانيات الميناء لصالح الحجاج والمسافرين، بالإضافة لتجهيز صالة VIP لخدمة الحجاج حالة وجود تكدسات وانتظام عمل محطة التحلية لدفع المياه المطلوبة للميناء.

وشدد على ضرورة التزام شركات السياحة والتوكيل الملاحي بمواعيد الحجز وتوفير طاقم طبي وعدد (2) سيارة اسعاف لنقل الحالات الطارئة للمستشفى والتزام اعضاء المجتمع المينائى بسرعة انهاء الإجراءات، وتذليل كافة العقبات لخدمة حجاج بيت الله الحرام والتأكيد على ضرورة تواجد ممثل عن شركات السياحة التابع لها الاتوبيسات لحل أي مشاكل مع تواجد ممثل لوزارة السياحة في خلال فترة الحج، وقيام ادارة مرور نويبع بتنظيم خط سير اتوبيسات الحجاج حيال خروجها من الميناء.

مقالات مشابهة

  • وصول أولى رحلات الحجاج العائدين إلى مطار مصراتة
  • صنعاء تتهم السلطات السعودية باحتجاز 1124 حاجا يمنيا
  • تكريم المطوف علاء محضر في حفل بفندق الصفوة بمكة المكرمة
  • وصول 3915 حاجا من الدفع الثاني لبعثة القرعة إلى المدينة المنورة
  • عودة 848 من حجاج بيت الله الحرام إلى مطار صنعاء الدولي
  • وزير الشؤون الإسلامية يرفع شكره للقيادة على استضافتها 3322 حاجاً وحاجة من 88 دولة
  • وصول 4 آلاف حاج من حجاج البر لميناء نويبع البحري
  • توضيح من الداخلية السعودية حول مخالفي الأنظمة في الحج
  • أمير مكة يمازح نجله الأمير بندر : من لحيته أكثر شيب أنا ولا أنت ؟ .. صورة
  • 100 مرافق صحي قدموا الخدمات الطبية لـ2500 حاج في مساكنهم