عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اجتماعا لمتابعة موقف مشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالي الحالي 2023-2024، والخطة الاستثمارية المعتمدة للعام المالي المقبل 2025-2024.

وصرح الدكتور سويلم، بأنّ قطاع المياه يأتي على رأس اهتمامات الدولة المصرية، وجار تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مجال المياه بمختلف المحافظات، وتهدف لخدمة المنظومة المائية وتعظيم العائد من وحدة المياه وخدمة المنتفعين في القطاعات كافة خاصة المزارعين، ما يدفعنا لمواصلة العمل الجاد لخدمة المنظومة بالشكل الذي ينعكس على رفع مستوى الخدمات المقدمة وتحسين معيشة المزارعين، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم الأمن الغذائي.

وشهد الاجتماع عرض موقف الخطة الاستثمارية لوزارة الموارد المائية والري للعام المالي الحالي 2023-2024 بميزانية تقدر بنحو 51 مليار جنيه، حيث جرى تنفيذ مشروعات بنسبة تنفيذ تصل إلى نحو 98% من إجمالي الخطة خلال الأشهر العشرة الأولى من العام المالي الحالي (من 1 يوليو 2023 - 30 أبريل 2024).

كما شهد الاجتماع عرض الخطة الاستثمارية المعتمدة للعام المالي المقبل 2024-2025، وتتضمن استكمال تنفيذ المشروعات الكبرى الجارية حاليا، وتنفيذ مشروعات في مجالات إحلال وتجديد المنشآت المائية، وتأهيل الترع والمساقي، ومشروعات الصرف المغطى والعام، وإحلال وتجديد ورفع كفاءة محطات الرفع وأعمال الحماية من أخطار السيول وحصاد مياه الأمطار، ومشروعات حماية الشواطئ، وحفر الآبار الجوفية، وتركيب وحدات طاقة شمسية للآبار، والمشروعات القومية في شمال سيناء ومشروع تنمية جنوب الوادي ومشروعات مستقبل مصر والدلتا الجديدة، وغيرها من المشروعات.

مشروعات الخطة الاستثمارية

وأكد الدكتور سويلم أنّه يتم تنفيذ سياسات الوزارة للعام المالي المقبل بالشكل الذي يُسهم في التعامل مع التحديات الحالية التي تواجه قطاع المياه، ضمن محاور الخطة القومية لإدارة الموارد المائية لعام 2023، ورؤية مصر 2030، مع العمل على تطوير آليات صياغة مشروعات الخطة الإستثمارية بما يتماشى مع خطة الوزارة، ومراجعة موقف المشروعات من خلال المسؤولين التنفيذيين بجهات الوزارة المختلفة عن طريق عقد اجتماعات تنسيقية للمشاركة في إعداد الخطة.

وشدد على ضرورة تطوير منظومة المتابعة والتقييم ومؤشرات الأداء، ودعم التنسيق بين جهات الوزارة وقطاع التخطيط لضمان تحقيق المشروعات لسياسات الوزارة، بالتزامن مع تفعيل دور إدارات التخطيط والمتابعة بالجهات المختلفة لمتابعة الأعمال المنفذة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الري وزارة الري المياه المحافظات الخطة الاستثماریة المالی الحالی للعام المالی

إقرأ أيضاً:

الري: نعطي أولوية كبرى لإنشاء مشروعات في دول حوض النيل

كشف المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري، تفاصيل زيارة الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري إلى دولة جنوب السودان، مؤكدا على الزيارة كانت ناجحة ومثمرة وشملت العديد من اللقاءات الثنائية شديدة الأهمية.

وأضاف المهندس محمد غانم،  في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، تم تدشين العديد من المشروعات الجديدة، والتي كانت أهمها افتتاح مركز التنبؤ بالأمطار والفيضان الذي تم تنفيذه بدعم كامل من مصر في جنوب السودان، مع تدريب العاملين في هذا المركز، مؤكدا على أهمية المركز مع التغيرات المناخية، لاتخاذ القرار الصائب والتوقع الصحيح.

وزير الري يختتم زيارته لجنوب السودان بلقاء مستشار رئيس الجمهورية للشئون الأمنية وزير الري ونظيره بجنوب السودان يفتتحان محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور

تابع المتحدث باسم وزارة الري، كما تم إنشاء قبل ذلك مركز للتنبؤ في دولة الكونغو، لافتًا إلى أن هناك توجيهات رئاسية تعطي أولوية كبرى لدعم أشقائنا في القارة الإفريقية في مجال الموارد المائية وعلى رأسهم دول حوض النيل.

واختتم الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، زيارته لجنوب السودان، بلقاء توت جواك مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشئون الأمنية، وتوجه بالشكر للقيادة السياسية بدولة جنوب السودان على الدعم المقدم منها والمتابعة المستمرة للمشروعات التى يتم تنفيذها، والتى تلقى قبول ويشعر بتأثيراتها الإيجابية فئة كبيرة من المواطنين بجنوب السودان.

وتوجه المستشار توت جواك بالشكر للدكتور هانى سويلم على الزيارة الهامة، واهتمام مصر بدعم دولة جنوب السودان فى العديد من المجالات التى تخدم مواطنى جنوب السودان مثل التعليم والصحة، بالإضافة للعلاقة المتميزة مع وزارة الموارد المائية والري المصرية خاصة فى ظل المصير المشترك الذى يربط البلدين، مما يدفع بزيادة التنسيق على كافة المستويات بين مصر وجنوب السودان، واختتما أعمال اللجنة الفنية المشتركة لمشروعات التعاون بين البلدين في مجال الموارد المائية والرى، وذلك بحضور أعضاء اللجنة الفنية من الجانبين.

 

مقالات مشابهة

  • التحول للري الحديث.. كيف نهضت الدولة بقطاع الموارد المائية والري بعد ثورة 30 يونيو؟
  • وزير الري يُعلن موقف المشروعات الجاري تنفيذها بأجهزة الوزارة عن العام المالي 2023 - 2024
  • سويلم يتابع موقف مشروعات الري الجاري تنفيذها بأجهزة الوزارة
  • الري تستعرض معلومات عن 780 مشروع جاري تنفيذهم في محافظات الجمهورية
  • «تأهيل ترع وقناطر».. تفاصيل 780 مشروعا تنفذها «الري» في المحافظات
  • بـ25 محافظة.. توجيه عاجل من وزير الري بشأن تنفيذ 780 مشروعًا
  • وزير الري يعود للوطن بعد زيارة جنوب السودان لافتتاح مشروعات منفذة بمنحة مصرية
  • الري: نعطي أولوية كبرى لإنشاء مشروعات في دول حوض النيل
  • نائب وزير الإسكان: حريصون على دعم القطاع الخاص في تنفيذ استراتيجيات مرافق المياه
  • باسل رحمي: توجيهات القيادة السياسية وفرت 51.2 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة