أثير – جميلة العبرية

مع ما نشهده من ارتفاع في درجات الحرارة، فهل ستصدق إذا أخبرناك بأن فصل الصيف لم يبدأ حتى الآن، إذا يؤكد العلم أن بداية فصل الصيف الفعلية ستكون يوم الخميس 20 يونيو 2024 ويستمر لـ 93 يوما و15 ساعة، ويؤثر ارتفاع درجات الحرارة على كثير من الأنشطة للإنسان والكائنات الحية الأخرى ومن ضمن هذه الكائنات النباتات التي يعتمد عليها الإنسان في كثير من أمور حياته اليومية، فكيف يقوم المزارعون بالتخفيف من أثر الحرارة على النبات وما هي التحديات والنصائح؟

الهاوي لممارسة الزراعة والمهتم بالنباتات عبد الحميد الشبيبي أكد لـ “أثير” يأن أبرز التحديات تكمن في جفاف الماء من التربة وزياده معدل عملية النتح مما يسبب إجهادًا حراريًا للنبات ومشاكل في الأوراق وعملية البناء الضوئي بسبب التأثير المباشر للحرارة أو ارتفاعها.

ويرى الشبيبي أن تجنب هذه الإشكالية يكون عبر تظليل النبات في الصيف قدر الإمكان خصوصًا إذا كان عمره صغيرًا والانتظام في الري في الساعات المبكرة من الصباح، ويمكن ذلك باستخدام التقنيات الحديثة عبر تركيب منظم ري دون حاجة وجود الشخص بالمنزل للانتظار، فالتقنية تعمل على سلامة النبات عند انتظام الري وحفظ التزهير من التساقط، وبالنسبة للتبريد من الممكن عمل مرشات رذاذ لزيادة نسبة الرطوبة وتبريد المكان، وأشار أيضًا إلى توفر أجهزة حديثة بها مستشعرات للرطوبة التي تمكن بسهولة من معرفة نوعية التربة وسرعة تصريفها للمياه أو أنها من النوع التي تحتفظ بالرطوبة.

وأكد الشبيبي بأن استخدام بعض المزارعين أطراف سعف النخيل لتظليل الأشجار جيد لكنه يجذب الحشرات خصوصًا العناكب والنمل الأبيض.

وأوضح أنه بإمكان المزارعين أو القائمين على الحدائق العامة اتباع إجراءات معينة في تخطيط الزراعة أو تنظيم المساحات الخضراء لتحمل الحرارة بشكل أفضل عن طريق عمل نظام ري إلكتروني يضمن رطوبة التربة وانتظام الري لها وكذلك هنالك إضافات للتربة تساعد على حفظ الرطوبة ولكنها تختلف من تربة لأخرى حسب سرعة التصريف، كما أشار إلى أفضلية زراعة الأشجار الحديثة في شهر أكتوبر ليكون لها فترة زمنية كافية لتثبيت جذورها وتأقلمها على المكان قبل دخول فصل الصيف.

وبيّن الشبيبي أن هناك بعض من الأخطاء التي يقع فيها المزارع منها زراعة أشجار حديثة في وقت الصيف ويمكن تفادي هذا الخطأ بالتظليل عليها وتوفير الرطوبة الكافية لها، ومن الأخطاء الشائعة أيضًا ظن البعض أن الأشجار في الصيف تحتاج إلى ماء كثير ويقوم بسقيها بكميات كبيرة وهذا يسبب اختناق وتعفن وتلف للجذور وكذلك يقوم البعض برش الأوراق في منتصف النهار ظناً منه قيامه بالتبريد عليها ولكن قد تكون النتيجة عسكية بحيث أن سرعة تبخر المياه من على الورق قد تسبب بإنكماش أو احتراق الأوراق ويؤثر على عملية البناء الضوئي والنتح، ولتجنبها ينصح بزراعة الأشجار في الأوقات الصحيحة وتظليلها في الصيف حتى تكبر وتكون قوية وتستطيع تحمل الحرارة.

ونصح الشبيبي بتجنب استخدام أسمدة الأبقار والأغنام والدواجن دون معرفة القدر المناسب لها كونها ذات طبيعة حارة في الصيف وقد تسبب في حرق وموت الأشجار بسرعة، ولتجنب الوقوع في هذا الخطأ نصح بتخمير هذه الأسمدة عبر وضع كمية مقدارها ربع برميل وملؤه بالماء وإغلاقه جيداً لمدة أسبوع أو أكثر ومن ثم استخلاص الماء منه وتخفيفه بزيادة الماء بعدها يسقى به الأشجار فتكون نتائجه مذهلة ويمكن استخدام طريقة التخمير في جميع أوقات السنة، كما نصح بتجنب شراء الشتلات الحديثة في وقت الصيف قدر المستطاع إلا بتوفير الظروف المناسبة لها من تظليل ورطوبة.

اقرأ أيضا ShareTweetSend الأكثر مشاهدةخدمة إلكترونية جديدة تطلقها وزارة الصحة، إليك هذه المعلومات عنهاتفاصيل المرسوم السلطاني الصادر اليومعُمانيات ينتجن الجبن من حليب الإبل"الأثر" تطبيق إلكتروني جديد من وزارة الداخلية؛ هل جربته؟عُماني أمينًا عامًا للاتحاد البرلماني العربيتشكيل لجنتين جديدتين بقرار من وزير الصحة لهما علاقة بقانون الحماية الاجتماعيةفي يومها السنوي: جامعة الشرقية تحتفل بإنجازاتها وتطلق مؤسسة وقفية لدعم طلابهاالأرشيف مايو 2024 د ن ث أرب خ ج س
 1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031  
« أبريل    

تواصل مع أثير

رقم المكتب: 0096824595588
الفاكس:  0096824595545
رمز البريد: 111
صندوق البريد: 2167
البريد الالكتروني
info@atheer.om


موسى الفرعي – الرئيس التنفيذي – رئيس التحرير

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

No Result View All Result الرئيسة أخبار أخبار محلية أخبار عالمية رياضة رياضة محلية رياضة عالمية أثيريات فضاءات تاريخ عمان من عمان فيديو أثير بودكاست أثير مجلس الشورى الفترة التاسعة الفترة العاشرة

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: فی الصیف

إقرأ أيضاً:

4 نصائح لأسنان صحية وبيضاء.. يجب اتباعها

يتضمن الحفاظ على أسنان بيضاء وصحية مزيجًا من ممارسات نظافة الأسنان الجيدة والخيارات الغذائية وأحيانًا العلاجات المهنية.

يعد الحفاظ على نظافة الأسنان الجيدة جانبًا مهمًا لصحتنا ورفاهيتنا بشكل عام إن الابتسامة الصحية لا تعزز ثقتنا فحسب، بل تعكس أيضًا صحتنا العامة. إن تنظيف أسناننا مرتين على الأقل يوميًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وتنظيف ما بين أسناننا مرة واحدة يوميًا باستخدام الخيط أو منظف ما بين الأسنان هي عادات أساسية يجب اتباعها. 

تساعد فحوصات الأسنان المنتظمة وتنظيفها مع طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان على الوقاية من أمراض الفم والكشف أي مشاكل في وقت مبكر.

يبدو الفم النظيف والصحي منتعشًا ونظيفًا مع القليل من النعناع من معجون الأسنان الخاص بنا، أسناننا ناعمة ولامعة خالية من البلاك وتراكم الجير. 

لثتنا وردية وثابتة وليست حمراء وملتهبة وأنفاسنا منعشة ونظيفة لا تعاني من الروائح الكريهة عندما نعتني بأسناننا وفمنا نشعر بالفخر والثقة بابتسامتنا ومن ناحية أخرى، فإن إهمال نظافة الأسنان يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المشاكل.

يمكن أن يؤدي تراكم البلاك والجير إلى تسوس الأسنان وأمراض اللثة مما يؤدي إلى تورم الألم وحتى فقدان الأسنان. 

يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة والأسنان الصفراء محرجة وتؤثر على احترامنا لذاتنا يمكن للعناية المنتظمة بالأسنان وعادات النظافة الجيدة أن تمنع هذه المشكلات وتحافظ على ابتسامتنا صحية ومشرقة لسنوات قادمة. 

من خلال إعطاء الأولوية لنظافة الأسنان، فإننا نستثمر في صحتنا ورفاهيتنا بشكل عام، والابتسامة الصحية هي مجرد البداية

استخدم الفرشاة والخيط بانتظام

نظف أسنانك مرتين يوميًا استخدم فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد لتنظيف أسنانك لمدة دقيقتين على الأقل مرتين يوميًا.

تأكد من تنظيف جميع أسطح أسنانك بما في ذلك الجزء الأمامي الخلفي وأسطح المضغ.

يساعد استخدام خيط الأسنان اليومي على إزالة البلاك وجزيئات الطعام من بين أسنانك وتحت مناطق اللثة التي لا تستطيع فرشاة أسنانك الوصول إليها وهذا يمنع أمراض اللثة وتسوس الأسنان.

الحد من الأطعمة والمشروبات المسببة للبقع

تجنب أو قلل من تناول القهوة والشاي والنبيذ الأحمر والمشروبات الغازية ذات الألوان الداكنة التي يمكن أن تصبغ أسنانك بمرور الوقت. إذا كنت تستهلك هذه المشروبات حاول شطف فمك بالماء بعد ذلك.

نظام غذائي صحي تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا غنيًا بالفواكه والخضروات التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على أسنانك نظيفة وتوفر العناصر الغذائية الأساسية لصحة الفم. 

الفواكه والخضروات المقرمشة مثل التفاح والجزر يمكن أن تساعد أيضًا في تنظيف أسنانك.

استخدمي منتجات التبييض بعناية

معجون أسنان مبيض استخدم معجون أسنان مبيض يحتوي على مواد كاشطة خفيفة للمساعدة في إزالة البقع السطحية.

التبييض الاحترافي للحصول على تبييض أكثر أهمية، فكر في العلاجات الاحترافية التي يقدمها طبيب أسنانك عادةً ما تكون هذه العلاجات أكثر فعالية وأمانًا من الخيارات المتاحة دون وصفة طبية.

الفحص الدوري للأسنان

قم بزيارة طبيب أسنانك مرتين سنويًا على الأقل لإجراء عمليات تنظيف وفحوصات احترافية يمكن لطبيب أسنانك إزالة تراكم الجير الذي لا يمكن إزالته بالفرشاة والخيط وحده والتحقق من وجود أي علامات لمشاكل الأسنان وتساعد الفحوصات المنتظمة على تحديد مشاكل الأسنان ومعالجتها مبكرًا، مما يمنع حدوث مشكلات أكثر خطورة في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • نصائح لتنسيق ملابس المشاهير اليومية.. اختيارات ملهمة وعملية
  • هل يؤثر قطع الأشجار على التغيرات المناخية في مصر؟.. الزراعة تُجيب
  • 4 نصائح لأسنان صحية وبيضاء.. يجب اتباعها
  • 7 نصائح لتجنب الطفح الجلدي في فصل الصيف.. إليك أبرز أعراضه
  • موجات الحر تعصف بالمحاصيل الزراعية.. مركز تغير المناخ يقدم حزمة نصائح للمزارعين.. وخبراء يطالبون بإنتاج أصناف تقاوي محسنة تقاوم الحرارة والرطوبة المرتفعة
  • تأثيرات التغذية السيئة على الصحة العامة
  • 10 نصائح مفيدة لمرضى السكر في فصل الصيف.. وهذه الأطعمة مفيدة
  • نصائح لتجنب زيادة الوزن في الصيف.. احذر تلك العصائر
  • الإجهاد الحراري.. نصائح لمواجهة القاتل الصامت في الصيف
  • احمي هاتفك من حرارة الصيف: اليك نصائح ذهبية لتجنب حدوث كارثة!