خلال فعاليات اليوم الأول من “منتدى اصنع في الإمارات”، نظمت وزارة الطاقة والبنية التحتية، بالتعاون مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، حلقة نقاشية حول تفاصيل اللائحة الاتحادية لإدارة الطاقة في المنشآت الصناعية، حيث تعد هذه اللائحة الأولى من نوعها في القطاع الصناعي المتعلقة بالاستدامة والتي تدعم التميز التشغيلي في إدارة أنظمة الطاقة في الشركات الصناعية لتقليل الاستهلاك، وتعزيز خفض الانبعاثات في القطاع الصناعي.


وتطرقت الورشة، التي استضافها وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، بحضور عدد من المعنيين وذوي الاختصاص، إلى تأثير اللائحة على القطاع الصناعي، وخطط العمل المستقبلية التي تعتبر بمثابة خريطة طريق لمرحلة جديدة من التنمية الشاملة المستدامة.
كما تم تسليط الضوء على الرؤى والتوجهات التي من شأنها رفع مستوى التميز التشغيلي في إدارة أنظمة الطاقة بالمنشآت الصناعية لتقليل الاستهلاك والانبعاثات من القطاع الصناعي، بما يساهم في رفع كفاءة الطاقة والاستدامة في قطاع الصناعة.
وتعرف المشاركون في الورشة إلى الممكنات والمحفزات المصممة لتشجيع الالتزام بترشيد استهلاك الطاقة ودفع التغيير الإيجابي في القطاع الصناعي، والتي بدورها تلعب دوراً حاسماً في توجيه الصناعات نحو اعتماد ممارسات الكفاءة التشغيلية للمصانع.
مستهدفات وطنية
بدوره أوضح سعادة المهندس أحمد الكعبي أن الورشة شكلت فرصة ثمينة للأطراف المعنية للتجمع واستكشاف تأثيرات اللائحة الاتحادية لإدارة الطاقة في المنشآت الصناعية في دعم مستهدفات البرنامج الوطني لإدارة الطلب على الطاقة والمياه، من خلال المساهمة في خفض الطلب على الطاقة بنسبة 33% في القطاع الصناعي. تحسين جودة الهواء بنسبة 32%، بفضل مساهمتها في خفض الانبعاثات الكربونية بما يعادل 63 مليون طن بحلول عام 2050.
وأكد سعادته دور مثل هذه النقاشات البناءة والتغذية الراجعة في تطوير اللائحة، والالتزام بالتعاون مع مختلف الجهات ذات العلاقة لمستقبل أكثر استدامة، وأن وزارة الطاقة والبنية التحتية تجدد التزامها بدفع عجلة الاستدامة وتعزيز الحوار بين الأطراف المعنية لضمان تنفيذ فعّال للائحة.
وقال سعادته:” تعكس اللائحة التزام الوزارتين بريادة التحول نحو استخدام أكثر استدامة للموارد وتعزيز الابتكار في مجال إدارة الطاقة، وإن البرنامج الوطني يسعى إلى خلق بيئة صناعية متكاملة ومستدامة تسهم في تحقيق الأهداف البيئية والاقتصادية للدولة”، مؤكداً أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني في تحقيق هذه الأهداف.
وأشار سعادته إلى أهمية هذه اللائحة كخطوة أساسية نحو تعزيز قدرة الدولة على مواجهة تحديات الطاقة والتغير المناخي، وتحفيز النمو الاقتصادي الأخضر، من خلال تطوير قطاع صناعي مستدام وفعّال من حيث استخدام الطاقة.
تعزيز الابتكار
من جهته، أكد سعادة المهندس أسامة أمير فضل أن الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة (مشروع 300 مليار) تتضمن العديد من المبادرات والبرامج الداعمة للجاذبية الاستثمارية والنمو والتنافسية بالقطاع الصناعي في الدولة. ومنها خارطة الطريق لإزالة الكربون في القطاع الصناعي، والتي تم انطلاقها من قبل وزارة الصناعة والتكنلوجيا المتقدمة بهدف خفض الانبعاثات في القطاع بنسبة 93% بحلول العام 2050. حيث يعد تعزيز كفاءة استهلاك الطاقة أحد المحاور الرئيسية الداعمة لخفض الانبعاثات وتحسين الأداء التشغيلي والممارسات المستدامة للمنشآت الصناعية.
وأضاف: نعمل بالتعاون مع وزارة الطاقة والبنية التحتية والشركاء في الحكومات المحلية والقطاع الخاص على إطلاق وتبني المبادرات الداعمة للاستدامة الصناعية، سواء من خلال تطوير التشريعات واللوائح والأنظمة، أو عن طريق تعزيز تبني برامج التحول التكنولوجي في القطاع الصناعي، تحت مظلة مبادرة” اصنع في الإمارات” بما يعزز الجاذبية الاستثمارية والقدرة التنافسية للشركات الصناعية، ويخفض كذلك من فواتير استهلاك الطاقة باتباع المصانع أفضل الممارسات المستدامة.
وأوضح سعادته أن الوزارة تُولي تنظيم استهلاك الطاقة في القطاع الصناعي أهمية رئيسية، حيث يتميز باستهلاكه المرتفع، وتنسجم اللائحة الاتحادية لإدارة الطاقة في المنشآت الصناعية مع محور الابتكار في المنتدى من خلال تحفيز الشركات على البحث عن حلول وتقنيات لتعزيز كفاءة الطاقة، وهو ما سينعكس في صورة تطوير تقنيات ستتيح المزيد من الفرص الاستثمارية، كما أن هذا التوجه يدعم خفض فواتير الطاقة على المنشآت الصناعية بما يعزز من قدرتها التنافسية.
في سياق متصل، كانت وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ووزارة الطاقة والبنية التحتية، أطلقتا العام الماضي بالتعاون مع شركة “شنايدر إلكتريك” العضو في شبكة رواد الصناعة، نتائج التقييم الوطني للشركات الصناعية بهدف تعزيز كفاءة الطاقة ومساهمة القطاع الصناعي في تحقيق الاستدامة، وتم خلاله تقييم منشآت صناعية تعمل في قطاعات مثل الطاقة والمعادن والأغذية والمشروبات والكيماويات والورق والخشب وغيرها من القطاعات.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الصناعة والتکنولوجیا المتقدمة وزارة الطاقة والبنیة التحتیة فی القطاع الصناعی استهلاک الطاقة خفض الانبعاثات وزارة الصناعة بالتعاون مع من خلال

إقرأ أيضاً:

أمير الشرقية يستقبل مديري الجهات الحكومية والمشرف العام على فرع القطاع الشرقي بوزارة الطاقة ومنسوبي قطاع الكهرباء في مجلسه الأسبوعي “الاثنينية”

المناطق_واس

استقبال صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية في مجلسه الأسبوعي “الاثنينية” بمقر الإمارة، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن بندر بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية، أصحاب الفضيلة والمعالي ومديري الجهات الحكومية، وجمعاً من المواطنين، والمشرف العام على فرع القطاع الشرقي بوزارة الطاقة وممثلين عن قطاع الكهرباء وعن الهيئة السعودية لتنظيم الكهرباء والشركة السعودية للكهرباء والمركز السعودي لكفاءة الطاقة.

ونوه سمو أمير المنطقة الشرقية بالجهود الكبيرة للجهات الأمنية والخدمية المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن، سائلاً الله أن يتقبل من الحجاج حجهم ويديم على الوطن نِعم الأمن والأمان ويحفظ قيادتها، مثمناً المجهودات الكبيرة التي تبذلها وزارة الطاقة وقطاع الكهرباء في هذا الوقت من العام الذي يشهد طقساً شديد الحرارة، بفضل الاستعداد الجيد والبنية التحتية المكتملة والدعم غير المحدود من القيادة لإقامة المشاريع العملاقة التي ترفع من مستوى جودة الخدمات وتحقق الاستقرار في تدفقات الطاقة.

أخبار قد تهمك أمير الحدود الشمالية يتسلم التقرير السنوي لفرع هيئة حقوق الإنسان 25 يونيو 2024 - 2:21 مساءً خادم الحرمين الشريفين و ولي العهد يهنئان أمير دولة قطر بذكرى توليه مهام الحكم في بلاده. 25 يونيو 2024 - 2:19 مساءً

وأكد على أهمية التوازن في استهلاك الكهرباء، وحسن استخدام الأجهزة التي تستهلك كهرباء عالية وخاصة أجهزة التكييف، منوهاً بالقدرة الانتاجية للطاقة التي تكفي المستهلكين وتستطيع مواجهة هذا الطقس، وبأهمية ترشيد الاستهلاك بالقدر الملائم، والتأكد من تطبيق معايير الأمن والسلامة بحرص وعناية، واستخدام الأجهزة بالطريقة الصحيحة للحصول على جودة الخدمة وكفاءة في الطاقة.

من جانبه بين المشرف العام على فرع القطاع الشرقي لوزارة الطاقة سعد الخزيم خلال كلمته، أنه انطلاقاً نحو تعظّيم القيمة المضافة من القطاع والإسهام في الحفاظ على الثروة الوطنية للأجيال القادمة، وحرصاً من سمو أمير الشرقية على سلامة وموثوقية أمن وإمدادات الطاقة بالمنطقة، تنظم الوزارة برنامجاً بعنوان “منظومة الطاقة: الجهود والمشاريع التنموية لقطاع الكهرباء بالمنطقة الشرقية”، يستهدف مزيج الطاقة لإنتاج الكهرباء رفع كفاءة التوليد وخفض التكاليف، والانبعاثات الكربونية من خلال إزاحة الوقود السائل من المنظومة واستخدامه بالشكل الأمثل، واستبداله بالطاقة المتجددة والغاز بحصص تصل إلى 50 %، لكل منهما بحلول عام 2030.

وأفاد أنه لتحقيق هذه المستهدفات تعمل منظومة الطاقة على مضاعفة عدد التوليدات الحرارية بالمملكة، حيث تمثل المنطقة الشرقية ما نسبته 45% من مستهدفات استبدال التوليدات الحرارية ذات الكفاءة العالية بقيمة استثمارية تبلغ 45 مليار ريال، بالإضافة إلى مشاريع الطاقة المتجددة بقيمة استثمارية تقدر بـ 15 مليار ريال خلال السنوات القادمة.

من جهته أكد خالد الناصر من قطاع شؤون الكهرباء، أن مبادرات قطاع شؤون الكهرباء التي تم إطلاقها تتمثل في مبادرة مزيج الطاقة ومبادرة موثوقية ومرونة الشبكة الكهربائية، إضافة إلى مبادرة تحسين الشبكة الكهربائية ومبادرة تجارة وتصدير الطاقة إلى جانب مبادرة تحسين تجربة العميل ومبادرة الأتمتة والرقمنة في الشبكات الكهربائية ومبادرة الأحمال الكهربائية ومبادرة إعادة هيكلة قطاع الكهرباء .

بدوره أوضح ناصر الدهمشي من هيئة تنظيم الكهرباء، أن رسالة الهيئة تتضمن تنظيم قطاع الكهرباء حماية للمستهلك واستدامة لخدمة وتحقيقا للتوازن بين أصحاب المصلحة بعدالة وشفافية، مشيراً إلى أن الهيئة تحرص على حماية حقوق المستهلك عبر التنظيم والحوكمة والبرامج، إضافة إلى التواصل والتوعية والتدقيق والتفتيش ولقاءات المستهلكين وقياس رضاهم.

وأبان رئيس القطاع الشرقي لنشاط التوزيع وخدمات المشتركين بالإنابة المهندس علي المري، أن استثمارات الشركة لتحسين موثوقية شبكات التوزيع والنقل بالمنطقة الشرقية بلغت أكثر من ٢٧ مليار ريال على مدار العشرات سنوات من عام ٢٠٢١ حتى ٢٠٣٠، مفيداً أن المنطقة تحظى بتغطية منظومة العدادات الذكية بنسبة 100 %، لافتاً إلى أن الشركة لديها خطة لإيصال الخدمة الكهربائية 488 ألف مشترك جديد حسب النمو السنوي حتى عام ٢٠٣٠ م.

بدوره أفاد علي الغامدي من المركز السعودي لكفاءة الطاقة، أن أهداف المركز الإستراتيجية تتضمن تحسين كفاءة إنتاج الطاقة وتحسين كفاءة استهلاكها، إضافة إلى ضمان الالتزام بلوائح ومعايير كفاءة الطاقة وتشجيع الاستثمار ودعم المحتوى المحلي وتنمية القدرات البشرية، إلى جانب نشر الوعي عن كفاءة الطاقة من خلال العمل على عدة برامج توعوية موجهة لعدة فئات وقطاعات عن أهمية ترشيد استهلاك الطاقة .

حضر اللقاء وكيل إمارة المنطقة الشرقية تركي بن عبدالله التميمي.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 25 يونيو 2024 - 2:35 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد25 يونيو 2024 - 2:16 مساءًولي العهد يهنئ رئيس جمهورية كرواتيا بذكرى اليوم الوطني لبلاده أبرز المواد25 يونيو 2024 - 2:14 مساءًخادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس جمهورية كرواتيا بذكرى اليوم الوطني لبلاده أبرز المواد25 يونيو 2024 - 2:10 مساءً“متحف وبستان الصافية” نموذج ثقافي وسياحي يجذب ضيوف الرحمن بالمدينة المنورة أبرز المواد25 يونيو 2024 - 2:07 مساءًوزير الشؤون الإسلامية يرفع شكره للقيادة على استضافتها 3322 حاجاً وحاجة من 88 دولة أبرز المواد25 يونيو 2024 - 2:01 مساءًهيئة تقويم التعليم والتدريب تحصل على العضوية الكاملة في اتفاقية سيئول لبرامج الحاسب الآلي وتقنية المعلومات في التعليم الجامعي25 يونيو 2024 - 2:16 مساءًولي العهد يهنئ رئيس جمهورية كرواتيا بذكرى اليوم الوطني لبلاده25 يونيو 2024 - 2:14 مساءًخادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس جمهورية كرواتيا بذكرى اليوم الوطني لبلاده25 يونيو 2024 - 2:10 مساءً“متحف وبستان الصافية” نموذج ثقافي وسياحي يجذب ضيوف الرحمن بالمدينة المنورة25 يونيو 2024 - 2:07 مساءًوزير الشؤون الإسلامية يرفع شكره للقيادة على استضافتها 3322 حاجاً وحاجة من 88 دولة25 يونيو 2024 - 2:01 مساءًهيئة تقويم التعليم والتدريب تحصل على العضوية الكاملة في اتفاقية سيئول لبرامج الحاسب الآلي وتقنية المعلومات في التعليم الجامعي أمير الحدود الشمالية يتسلم التقرير السنوي لفرع هيئة حقوق الإنسان أمير الحدود الشمالية يتسلم التقرير السنوي لفرع هيئة حقوق الإنسان تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • “الإمارات العالمية للألمنيوم” تستقطب 7300 طالب لبرنامج “هندسة المستقبل” خلال العام الدراسي 2023-2024
  • الساكت: شروط الحكومة لحصول القطاع الصناعي على الطاقة المتجددة تعجيزية
  • خلال فعاليات اليوم الأول.. رواد الصناعة بمعرض Big 5 Construct Egypt يؤكدون على أهمية عملية التحول في صناعات التشييد والبنية التحتية
  • استثمارات بريطانية في الطاقة والبنية التحتية في المملكة
  • حلقة نقاشية حول اليوم الدولي لمكافحة المخدرات
  • المطهر يؤكد الحرص على تشجيع الأنشطة الصناعية والتجارية بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني
  • حلقة نقاشية عن تطوير البنية التحتية في مصر ضمن معرض «Big 5 Construct»
  • أمير الشرقية يستقبل مديري الجهات الحكومية والمشرف العام على فرع القطاع الشرقي بوزارة الطاقة ومنسوبي قطاع الكهرباء في مجلسه الأسبوعي “الاثنينية”
  • «غرفة الشارقة» تختتم مشاركتها في معرض إكسبو الصناعي بسريلانكا
  • بمختلف مناطق المملكة.. “الصناعة”: مراقبة المواقع التعدينية 911 مرة خلال مايو 2024