الرياض

قال خالد النمر، استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، إن الجرعات العالية من أوميجا 3 قد تسبب سيولة في الدم وتزيد النزيف في حال تفاعلها من الإسبرين وأدوية السيولة والزنجبيل، مشددا على عدم تناول العبوات الأكثر من 1 جرام لتجنب السيولة في الدم.

وأكد عدم صحة ما يقال حول العلاقة بين السكتة الدماغية والأوميجا 3، مشيرا إلى أن المرجع وراء هذه المعلومة هي إحصائية وليست دراسة كاملة، مشيرا أن الدراسة التي ربطت بين الاستخدام المنتظم لمكملات زيت السمك وزيادة خطر الإصابة بالرجفان الأذيني دراسة غير دقيقة.

وأضاف أنه من الأفضل الحصول على الأوميجا 3 من المصادر الطبيعية، إلا أن بعض المرضى يحتاجون الأوميجا 3 خاصة مرضى القلب إذا كان لديهم ارتفاع في الدهون الثلاثية.

ولفت إلى أن أخطر أعراض جانبية للأوميجا 3 هي النزيف من الأنف أو الدماغ أو الجهاز الهضمي خاصة إذا كان يتم تناولها بجرعات عالية.

وأشار إلى أن أوميجا 3 لا يعالج كل الأمراض مثلما يشاع عنه، مضيفا أن تنويع الطعام يجعل الجسم غني بكل الفيتامينات.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/05/NQgNUgeWoMNRE5v2.mp4

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أوميجا الزنجبيل الفيتامينات

إقرأ أيضاً:

أسباب ومخاطر وعلاج الرجفان الأذيني.. معلومات مهمة

نبض القلب أو الرجفان الأذيني هو حالة قلبية معقدة حيث تنبض الغرف العلوية للقلب (الأذينين) بشكل غير منتظم وسريع في كثير من الأحيان، مما يخلق إحساسًا مشابهًا لـ "الركض". 

وقد أدت هذه الحالة إلى تعقيد الآليات الأساسية والعواقب السريرية الهامة، مما يجعل من الضروري فهمها من خلال البحث الحالي والخبرة السريرية. 

أسباب الرجفان الأذيني

يمكن أن يحدث هذا بسبب مجموعة متنوعة من عوامل الخطر، وتشمل الأسباب الشائعة ارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي، ولكن هناك عوامل أخرى مثل انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم والعوامل الوراثية مهمة أيضًا. 

بالإضافة إلى ذلك، تساهم الشيخوخة والالتهابات والإجهاد التأكسدي ومشاكل الجهاز العصبي اللاإرادي في تطور وتطور الرجفان الأذيني لذلك، من الضروري إجراء تقييم شامل لعوامل الخطر.

مخاطر الرجفان الأذيني

أحد المخاوف الرئيسية المتعلقة بالرجفان الأذيني أو ضربات القلب المتسارعة هو زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم، والتي يمكن أن تؤدي إلى السكتة الدماغية ومضاعفات خطيرة أخرى. 

تخلق ضربات القلب غير المنتظمة بيئة يمكن أن تتشكل فيها الجلطات بسهولة، مما يجعل من الضروري تقييم هذه المخاطر وإدارتها بعناية. 

درجات المخاطر التقليدية مثل CHADVASC2 تقيم خطر السكتة الدماغية في الرجفان الأذيني بناءً على عوامل مثل قصور القلب والعمر والسكري وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية السابقة وأمراض الأوعية الدموية.

وتشير الدرجات الأعلى إلى ارتفاع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية) وHASBLED (تقيم خطر النزيف لدى المرضى الذين يخضعون للعلاج). 

علاج الرجفان الأذيني

والعلاج المضاد للتخثر لحالات مثل الرجفان الأذيني (AF)، مع الأخذ في الاعتبار ارتفاع ضغط الدم، وظائف الكلى / الكبد غير الطبيعية، تاريخ السكتة الدماغية، تاريخ النزيف، INR المتغير، العمر المتقدم، وتعاطي الكحول / المخدرات، تشير الدرجات الأعلى إلى ارتفاع خطر النزيف، ولكن المؤشرات الحيوية وتقنيات التصوير الجديدة تعمل على تحسين قدرتنا على التنبؤ بهذه المخاطر وإدارتها بشكل أكثر دقة.

يتضمن علاج ضربات القلب المتسارعة مجموعة متنوعة من الأساليب، بما في ذلك الأدوية والإجراءات الجراحية والعلاجات الأخرى، وكلها مصممة خصيصًا لتلبية احتياجات المريض.

وتتراوح الخيارات من الأدوية التي تتحكم في معدل ضربات القلب والإيقاع إلى إجراءات مثل استئصال القسطرة وانسداد الزائدة الأذينية اليسرى. 

وكل علاج له فوائده ومخاطره الخاصة، مما يجعل اتخاذ القرار المشترك بين الأطباء والمرضى ضروريًا للرعاية الشخصية. 

وبالإضافة إلى العلاجات الطبية، تعد تغييرات نمط الحياة أمرًا بالغ الأهمية في التحكم في ضربات القلب المتسارعة. 

ويمكن أن يساعد تحسين النظام الغذائي والحفاظ على وزن صحي والبقاء نشيطًا بدنيًا وتقليل التوتر بشكل كبير في تقليل شدة الرجفان الأذيني وتحسين الصحة العامة.

على الرغم من فهمنا المتزايد للرجفان الأذيني، لا يزال هناك العديد من الشكوك والتحديات يتطلب تحقيق أفضل النتائج للمرضى الذين يعانون من هذه الحالة إجراء بحث مستمر وابتكار سريري وتعاون بين متخصصي الرعاية الصحية. 

مقالات مشابهة

  • «النمر» يحذر من حمام الثلج: يؤدي إلى أضرار بالجسم  
  • ما لا تعرفه عن أهمية النوم لصحة القلب
  • 5 عادات يومية تسبب الإصابة بدوالي الساقين.. توقف عنها فورا
  • أسباب ومخاطر وعلاج الرجفان الأذيني.. معلومات مهمة
  • النمر: أمراض القلب والأوعية الدموية هي المسبب الأول للوفيات بالعالم
  • «النمر» ينصح بحفظ أدوية القلب في أماكن مناسبة لتفادي تلفها
  • الخضيري يوضح حقيقة تسبب الجبن السائل للسرطان وأمراض القلب
  • 10 أعراض تدل على الجفاف في الطقس الحار.. اعرفها
  • 7 مشاكل صحية قد تسبب ارتفاع ضغط الدم
  • استشارى قلب يحذر من تحدي الغوص في الماء البارد