بوابة الوفد:
2024-07-01@23:36:16 GMT

روائع الأدب القضائي بنادي أدب الإسماعيلية

تاريخ النشر: 28th, May 2024 GMT

شهد قصر ثقافة الاسماعيلية، الندوة الاسبوعية لنادى ادب الاسماعيلية، ضمن الانشطة الادبية بالهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة برئاسة عمرو البسيوني، بإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة امل عبد الله، من خلال فرع ثقافة الاسماعيلية برئاسة شيرين عبد الرحمن

حيث استضاف نادى أدب الإسماعيلية، في ندوته الاسبوعية المستشار بهاء المرى رئيس محكمة جنايات المنصورة وعضو اتحاد كتاب مصر والنائبة أمال رزق الله عضو مجلس النواب، والدكتور حسن يوسف مستشار رئيس جامعة قناة السويس، والدكتور جمال زاهر.

 


حيث درات الندوة عن ( روائع الادب القضائي) والذى اولي سعاده المستشار بهذا اللون الادبي والذى يحوى علي كثير من المرافعات والاحكام التي ألقت بطريقة سردية أدبيه تجعلها ماده خصبة لنوع جديد من انواع الادب بما تقدمه من رسائل ومواقف انسانية مؤثره وحقيقة.

 

حيث القي المستشار بهاء عدد من المرافعات لوكلاء النيابة ومحامين في اصرار احكامهم بطريقة ادبية رائعة تكشف جوانب القضية واساتها الانسانية.

من جنب آخر رحب الدكتور حسن سلطان رئيس نادى أدب الإسماعيلية بالنائبة آمال رزق الله عضو مجلس النواب، والتي أشادت بدور القضاء المصري الشامخ في تحقيق العدالة ثم محاضرة المستشار الجليل بهاء المري والتي احتوت على نماذج من مرافاعات وأحكام تعد سردية أدبية بامتياز، ثم كلمة عميد الأدب والفكر الدكتورحسن يوسف مستشار رئيس جامعة قناة السويس والذي طالب بأهمية عمل دراسات علمية على هذة الروائع من الأدب القضائي.

 

 ثم كلمة الدكتور جمال زاهر والذي أشار إلى وجود هذا النوع من الأدب القضائي بشكل عفوي كحادثة المرأة، التي جاءت تشكو زوجها لعمر بن الخطاب رضي الله عنه ثم كلمة الشاعر الكبير، والذي أشار إلى أحكام  المستشار في بعض القضايا والتي تعد أدبية بامتياز .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ادب الاسماعيليه قصر ثقافة د حسن

إقرأ أيضاً:

الليلة.. روائع تراث الطرب بمعهد الموسيقى العربية

استمرارًا لخطط الثقافة المصرية لتقديم الروائع الغنائية التراثية تقيم دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد حفلًا لفرقة الموسيقى العربية للتراث بقيادة المايسترو فاروق البابلي، وذلك في الساعة الثامنة والنصف مساء اليوم  الأحد 30 يونيو على مسرح معهد الموسيقى العربية.

مختارات من  روائع تراث الموسيقى العربية 

 

 يتضمن البرنامج مختارات من روائع تراث الموسيقى العربية التي أبدعها كبار الملحنين منها "غني لي شوى لـ زكريا أحمد، قلبي ومفتاحه لـ فريد الأطرش، صورتنا واحنا سوى لـ  محمود كامل، ياما قلبى قاللى لأ، لعبة الأيام لـ رياض السنباطي، اسمع وقوللى،قلبي بيقولي كلام، تراهني لمحمد عبد الوهاب، الحب كله، ألف ليلة وليلة لـ  بليغ حمدي، لاموني الناس لـ حسن أبو النبي، مال القمر لـ  محمد فوزى، دوبنى دوب لـ  محمد الموجي، إنت مين لـ كمال الطويل، ياليلة ماجاني الغالي لـ عبد العظيم  محمد وموشح جل من طرز الياسمين من التراث قديم" أداء كلًا من " أحمد محسن، أحمد صبري، ياسر سليمان، محمد شوقي، رضوى سعيد، حنان الخولي، أسماء كمال، نهى حافظ، مريم السخاوي".
 

نبذة عن فرقة الموسيقى العربية للتراث

 

يذكر أن فرقة الموسيقى العربية للتراث تأسست بهدف إحياء تراث الطرب وتقديم الأشكال والقوالب الغنائية والموسيقية المختلفة مثل الموشح، القصيدة، الدور، الطقطوقة، المونولوج والألحان المسرحية من خلال مجموعة من أمهر الموسيقيين والأصوات المتميزة من حفظة التراث ذوي الأداء الراقي على المستوى الجماعي والفردي، قدمت أولى حفلاتها على مسرح معهد الموسيقى العربية عام 2004 وتوالى بعدها نشاطها الفني وحققت قاعدة جماهيرية كبيرة.

مقالات مشابهة

  • غدا.. عروض أفلام ترميم المركز القومي للسينما بنادي سينما الإسماعيلية
  • سمو ولي العهد يستقبل رئيس الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية صالح يوسف الفضالة
  • سمو أمير البلاد يستقبل رئيس الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية صالح يوسف الفضالة
  • بعروض الفلكلور.. قصور الثقافة تحتفل بذكرى 30 يونيو بالإسماعيلية
  • الخميس.. مجلة مصر المحروسة تناقش تأثير الذكاء الاصطناعي على الأدب والترجمة
  • رئيس الحركة ينقل البارودة من كتف لكتف
  • الليلة.. روائع تراث الطرب بمعهد الموسيقى العربية
  • الثلاثاء عروض أفلام ترميم المركز القومي للسينما بنادي سينما الإسماعيلية
  • الثلاثاء.. عروض أفلام بنادي سينما الإسماعيلية فى ذكرى ٣٠ يونيو
  • المركز القومي للسينما يقيم بنادي سينما أوبرا دمنهور.. صور