أكد وزير الصحة التونسي علي مرابط على ضرورة إيلاء الوضع الصحي في فلسطين الأولوية القصوى في ظل العدوان "الهمجي" لقوات الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية، وخاصة قطاع غزة.

الوقف الفوري لإطلاق النار

دعا مرابط - خلال مشاركته في الدورة الـ60 لمجلس وزراء الصحة العرب برئاسة العراق في جنيف، الإثنين - إلى الوقف الفوري لإطلاق النار والسماح بالدخول العاجل للمساعدات الإنسانية، ورفع الحصار الجائر عن الأراضي الفلسطينية، مؤكدًا موقف تونس الثابت المساند للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

أهمية تنسيق مواقف الدول العربية

وشدد مرابط على أهمية تنسيق مواقف الدول العربية بخصوص القضايا التي ستتناولها جمعية الصحة العالمية، التي ستنظر في اعتماد برنامج عمل منظمة الصحة العالمية الرابع عشر للفترة 2025 – 2028، والتقدم الحاصل في المفاوضات حول الآلية الدولية للوقاية من الجوائح الصحية والتأهب والاستجابة لها، وتعديل اللوائح الصحية الدولية، بالإضافة إلى الطوارئ الصحية الدولية، خاصة في الأراضي الفلسطينية.

يُشار إلى أن الدورة الـ60 لمجلس وزراء الصحة العرب تنعقد ضمن فعاليات الدورة الـ77 لجمعية الصحة العالمية المقامة بجنيف خلال الفترة من 27 مايو حتى أول يونيو المقبل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير الصحة التونسي الوضع الصحي في فلسطين

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الاشتراكي المغربي: الشرعية الدولية غائبة في القضية الفلسطينية

قال الدكتور إدريس لشكر، رئيس الاتحاد الاشتراكي للشعبية في المغرب إن المنتدي الديمقراطي الاجتماعي نشأ بعد حراك عربي كبير.

كلمة الدكتور إدريس 

وأوضح «لشكر»  خلال مشاركته في فعاليات المنتدى الديمقراطي الاجتماعي في العالم العربي، والذي ينظمه الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، أن الأحزاب الاشتراكية في أوروبا كانت تراهن على أحزاب عربية فاشلة، والآن لابد أن تتحد القوى المدنية من أجل مستقبل أفضل للوطن العربي، لافتًا إلى أن المؤتمر التأسيسي عقد للمنتدى في 2013، ويعتبر منتدى القاهرة الحالي هو المنتدى الأهم والأفضل حتى الآن.

التأكيد على دور الأممية الإشتراكية في الاتحاد الأوروبي 

وأشار إلى أن إطار الأممية الاشتراكية كان له دور في الاتحاد الأوروبي، وعلى رأسهم رئيس إسبانيا الذي فاجئنا بدعم إسرائيل بهذا الشكل، لافتًا إلى أن مخاطبة العقول لابد أن تكون من خلال الواقعية وما نعنيه فيه من أننا الضحية ولسنا المنتصرين، ونعترف أن الشرعية الدولية غائبة في القضية الفلسطينية.

واستكمل: يجب أن نتقدم بخطاب ديمقراطي نيابة عن الشعوب المقهورة وعلى رأسهم الشعب الفلسطيني.

كما شارك في المنتدى من الأحزاب الديمقراطية في المنطقة الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، حركة فتح، المبادرة الفلسطينية، حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المغربي، الحزب الاشتراكي التقدمي اللبناني، جبهة القوى الاشتراكية الجزائرية، الحزب الاشتراكي اليمني، حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الحزب الديمقراطي الاشتراكي الكردستاني، الحزب الإشتراكي الصومالي، وحزب الشعب السوري، وجبهة النضال الفلسطينية، والحزب الديمقراطي الاجتماعي الأردني، بالإضافة لمشاركة نخبة من السياسيين والدبلوماسيين والقيادات السياسية الدولية.

مقالات مشابهة

  • رسائل وتحذيرات مصرية لوقف الممارسات العدوانية تجاه الأراضي الفلسطينية ولبنان
  • "الرعاية الصحية" تحضر لمؤتمر "الاستثمار في القطاع الصحي" فبراير المقبل
  • الأمين العام للأمم المتحدة: إسرائيل لا زالت تمنع وسائل الإعلام الدولية من تقديم التقارير من الأراضي المحتلة
  • وزير الخارجية يؤكد مساعي مصر الدولية لحشد الدعم لحقوق الشعب الفلسطيني
  • الاتحاد الاشتراكي المغربي: الشرعية الدولية غائبة في القضية الفلسطينية
  • الوقاية من الأمراض المزمنة: أهمية التوعية الصحية ونمط الحياة الصحي
  • “الصحة العالمية” : الوصول إلى الرعاية الصحية في السودان لايزال مقيدا بشدة بسبب انعدام الأمن
  • الصحة العالمية: النظام الصحي في لبنان يواجه صعوبات كبيرة
  • البنك الدولي: الأراضي الفلسطينية تقترب من السقوط الاقتصادي الحر
  • المملكة تدعو المجتمع الدولي للمشاركة الفاعلة في (COP16) بالرياض تعزيزًا للجهود الدولية للحدّ من تدهور الأراضي