العديد من الأعمال الدرامية، لا تزال راسخة في أذهان الناس، من «زيزينيا» إلى «السيالة» التي قدم عفاريتها على شاشة الدراما، ستجد وراءها اسم أسامة أنور عكاشة، تحل اليوم ذكرى وفاته الـ 14، وتخليدًا لذكراه قدمت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، فيلمًا وثائقياً عنه، كشفت ابنته من خلاله اللحظة التي تخلى فيها عن الكتابة.

 

كيف ترك «عكاشة» القلم؟

كانت الكتابة بالنسبة له هو الهواء الذي يتنفسه، رغم الإعياء الشديد الذي أصابه قبل يومين من الرحيل، إلا أنه كان يتمسك بالجلوس على مكتبه والانغماس في الكتابة، وبحسب حديث ابنته «نسرين» في الفيلم الوثائقي، هو خطه بدى عليه التغير بسبب المرض «خطه كان متأثر بسبب إنه تعبان، كان كل شوية يقوم ويرجع تاني يحاول، لحد ما في لحظة ساب كل حاجة وريح على الكنبة، وكلموا الأستاذ نبيل الحلفاوي عشان يسأل عليه، قاله أنا سبت القلم يا نبيل خلاص».

مفاجأة راجعين يا هوى 

تفاجأ جمهور ومحبو أسامة أنور عكاشة، بمشاركته في رمضان 2022، من خلال مسلسل «راجعين يا هوى»، وهو مسلسل إذاعي وأعيد تقديمه على التليفزيون مرة أخرى، وكان من بطولة خالد النبوي ونور اللبنانية، وروت «نسرين» ابنة الكاتب الكبير، موقفا غريبا من خالد النبوي عند حضوره لمنزل والدها للاتفاق على هذا العمل «هو طلب يدخل مكتب بابا، من أول ما دخل المكتب، كان باين كأنه تايه في ذكرياته مع بابا، وأنا شايلة على رأسي إن هو قدم بابا بالحب ده، وأكيد بابا حاسس بده»

أهم أعمال أسامة أنور عكاشة

- زيزينيا 

- ليالي الحلمية 

- الحب وأشياء أخرى 

- ضمير أبلة حكمت 

- عفاريت السيالة 

- كناريا وشركاه 

- الرايا البيضة 

- الشهد والدموع 

كما قدم العديد من الأعمال السينمائية ويعد أبرزها دماء على الأسفلت، وكتيبة الإعدام.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسامة أنور عكاشة ليالي الحلمية رمضان خالد النبوي أسامة أنور عکاشة

إقرأ أيضاً:

لماذا رفض محمد عبدالوهاب إنتاج أول أفلام الطفلة فيروز؟

لفتت الطفلة المعجزة « فيروز»، أنظار الجميع منذ ظهورها الأول على الشاشة، إذ تأثرت بالفن منذ نعومة أظافرها بواسطة عائلتها، وعلى الرغم من تنبأ الجميع لها بأنها ستصبح واحدة من ألمع نجمات جيلها، إلا أن رحلتها في عالم الفن لم تدم طويلًا وانتهت في فترة قصيرة، تاركة أثرًا لا يزال محفورًا في أذهان الجمهور.

حظيت الطفلة فيروز التي يصادف اليوم 30 يناير ذكرى وفاتها، ببداية فنية مختلفة عن بنات جيلها، إذ حكت في لقاء تليفزيوني سابق، مدى إعجاب الفنان أنور وجدي بفنها منذ المرة الأولى التي شاهدها على المسرح، لذلك قرر أن تصبح هي بطلة فيلمه «ياسمين» من إنتاج عام 1950، وكان من المفترض أن يكون إنتاجًا مشتركًا بينه والموسيقار محمد عبدالوهاب.

ذكرى ميلاد الطفلة فيروز

وقالت إيمان جمجوم ابنة الفنانة فيروز في لقاء سابق مع الإعلامي عمرو الليثي، إنّ الموسيقار محمد عبدالوهاب لم يكن على اقتناع كامل بها، وتراجع ورفض الإنضمام إلى أنور وجدي في إنتاج الفيلم، واستكمل أنور وجدي رحلة الإنتاج وحده، حتى تم عرض الفيلم لأول مرة وحقق نجاحًا كبيرًا، وعندما شاهد عبدالوهاب هذا النجاح، طلب من وجدي أن يشارك في إنتاج فيلمه المقبل مع الطفلة فيروز، لكنه رفض.

أفلام الطفلة فيروز

وقدمت بعدها الطفلة فيروز جموعة من الأفلام الناجحة، لتقف إلى جوار مجموعة من كبار الفنانين، من بينهم إسماعيل ياسين، أبرزها «دهب، فيروز هانم، الحرمان، عصافير الجنة»، والأخير قدمته بصحبة شقيقتيها نيللي وميرفت.

مقالات مشابهة

  • نور النبوي يحافظ على مركزه في شباك التذاكر
  • وحي القلم.. توقيع الخط الديواني المصري بمعرض القاهرة الكتاب
  • لماذا رفض محمد عبدالوهاب إنتاج أول أفلام الطفلة فيروز؟
  • «أيقونة» تُعانق سيف «الحول المفتوح» في مهرجان ولي عهد دبي للهجن
  • الكتابة والحزن
  • معرض الكتاب يناقش رواية "الخواجاية " للكاتبة فيموني عكاشة
  • كواليس الأيام الأخيرة في حياة نبيل الحلفاوي.. يكشفها نجله
  • خالد عكاشة: الأحزاب المصرية وطنية بامتياز .. ولديها ثوابت تمس الأمن القومي
  • 60 ألف دولار لـ نور النبوي و100 ألف لـ رزان جمال مقابل ظهورهما في برنامج رامز جلال| خاص
  • عن الكتابة والقراءة والسفر.. خطط الأدباء لعام 2025