قالت ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي، إن وزارتها تعمل على تسريع إنجاز مشاريع الطاقات المتجددة التي وصلت لحدود اليوم إلى إنتاج 4,6 جيغاوات باستثمارات تقدر بحوالي 60 مليار درهم.

وأوضحت خلال أجوبتها عن أسئلة أعضاء بمجلس النواب، الاثنين، بأن هذا الإنتاج يغطي ما يقارب خُمس الطلب على الكهرباء على المستوى الوطني.

وأضافت بأنه خلال نصف الولاية الأولى للحكومة الحالية تم الترخيص لأكثر من مشروع لإنتاج 2 جيغاوات من الطاقات المتجددة، بما في ذلك إدماج مشاريع النجاعة الطاقية في المناطق الصناعية.

وتعهدت بإنتاج إضافي يقدر بحوالي 7,5 جيغاوات إلى غاية سنة 2027، دون احتساب مشاريع الهيدروجين الأخضر وتحلية مياه البحر التي إذا تم احتسابها سيرتفع الطلب في الاستثمار في قطاع الطاقات المتجددة.

هذه الإنجازات التي استعرضتها الوزيرة، في نظر نادية القنصوري، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، غير كافية، مستفسرة عن سبب التعثرات على مستوى محطات نور 1 و2 و3 المخصصة لإنتاج الطاقات المتجددة بورزازات.

كما انتقدت التعويض الهزيل للفلاحين على استخدام الطاقة المتجددة بنسبة لا تتعدى 30 في المائة، فيما يتم تعويض الفلاحين الذين يستعملون الري بالتنقيط بنسبة 100 في المائة.

 

كلمات دلالية الطاقات المتجددة نور 1 وزرازات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الطاقات المتجددة نور 1 الطاقات المتجددة

إقرأ أيضاً:

انطلاق النسخة الثانية من أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة

تحت رعاية جامعة الدول العربية، انطلقت اليوم فعاليات "أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة" في نسخته الثانية، والذي يهدف إلى تعزيز الحوار حول التحديات والفرص في مجال الطاقة المستدامة في المنطقة.

اجتماع تنسيقي بين السفير خالد منزلاوي و المندوب الدائم للجمهورية اليمنية لدى جامعة الدول العربية انطلاق أعمال الدورة الـ162 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين

تجمع الفعالية، التي ينظمها المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، مجموعة من الشخصيات البارزة، حيث شهدت الجلسة الافتتاحية مشاركة وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، والسفير حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعة العربية، والسفير ناصر كامل، الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط. 

تستمر الفعاليات لمدة ثلاثة أيام، بالتعاون مع شركاء استراتيجيين مثل وكالة الطاقة المتجددة واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا. يناقش المشاركون أهم التحديات المتعلقة بالانتقال الطاقي، ويشمل ذلك إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة والربط الكهربائي.

كما يشكل أسبوع القاهرة فرصة لاستضافة النسخة الرابعة من "منتدى أعمال الطاقة والمناخ"، الذي يهدف إلى تعزيز مشاركة القطاع الخاص في استراتيجيات التحول بمجال الطاقة. يتضمن الحدث أكثر من 30 جلسة حوارية بمشاركة 150 متحدثاً من مختلف المجالات، مما يتيح تبادل الأفكار والرؤى لتحقيق التحول الطاقي المستدام في المنطقة العربية. 

الجدير بالذكر أن المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة هو منظمة مستقلة تأسست في 2008 بالقاهرة، ويسعى لتعزيز استخدام الطاقة المتجددة وتحسين كفاءتها في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة يؤكد ضرورة التعاون الإقليمي للتغلب على التحديات
  • منصور بن محمد يطّلع على أحدث تقنيات الطاقة المتجددة في «ويتيكس»
  • الجامعة العربية والاتحاد من أجل المتوسط يفتتحان معرض أسبوع القاهرة للطاقة
  • انطلاق النسخة الثانية من أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة
  • "مياه وكهرباء الإمارات" تدعو لتقديم طلبات لمشروع محطة الزرّاف للطاقة الشمسية
  • الطاقة النيابية:قانون الطاقة الجديد سيساهم في مكافحة التغير المناخي
  • فتح باب تقديم طلبات إبداء الاهتمام بمشروع تطوير محطة الزرَّاف للطاقة الشمسية الكهروضوئية
  • "برلمانية مستقبل وطن" تناقش مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • «برلمانية مستقبل وطن» تناقش مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • بوريطة وعمر هلال سبق وأن اتهما حزب الله رسمياً بدعم البوليساريو.. تعزية البيجيدي في وفاة نصر الله تثير سجالاً بالمغرب