صحيفة الاتحاد:
2024-09-29@05:43:42 GMT

الإمارات وكوريا.. تعاون يعانق «الفضاء»

تاريخ النشر: 28th, May 2024 GMT

أحمد شعبان (القاهرة)

أخبار ذات صلة رئيس الدولة يبدأ اليوم زيارة دولة إلى كوريا الإمارات وكوريا.. شراكة استثنائية

تعزز الإمارات العربية المتحدة، منذ عدة عقود، علاقتها وشراكتها الاستراتيجية مع جمهورية كوريا، في كل المجالات، وخاصة استكشاف الفضاء، والملاحة الفضائية، وخدمة إطلاق المركبات الفضائية، وتبادل المعرفة والخبرة في صناعة الفضاء.

وأشاد الرئيس التنفيذي السابق لوكالة الفضاء المصرية، الدكتور محمد القوصي، بالتعاون المثمر والبناء بين الإمارات وجمهورية كوريا، وقال، إن كوريا من الدول المتقدمة ولها تجارب ناجحة في مجال الفضاء، وقد أثمر التعاون معها عن إطلاق عدة أقمار اصطناعية منها «دبي سات- 1»، أول قمر فضائي تطلقه الإمارات بالتعاون مع المراكز الفضائية الكورية.
شراكة مهمة
ثمن عميد كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء، وعضو المجلس الأعلى للاتحاد العربي لعلوم الفلك الدكتور أسامة شلبية، بمستوى التعاون بين الإمارات وجمهورية كوريا في صناعة وتكنولوجيا الفضاء، ووصفها بأنها خطوة مهمة في مجال حيوي قائم على خدمة البشرية، تضاف إلى التعاون منذ زمن بين الدولتين في توطين تكنولوجيا الفضاء.
وحول الفائدة التي تعود على العالم من رفع مستوى التعاون الفضائي بين الإمارات وجمهورية كوريا، قال عميد كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء، إن جميع المجالات العلمية والمعرفية والتكنولوجية سوف يستفيد من ذلك، وتنعكس منافع صناعة الفضاء على كل البشر، وبالتالي اشتراك دولة الإمارات في خطوة صناعة الفضاء، خطوة تجعل لها الريادة في التقدم التكنولوجي. وأشار الدكتور شلبية إلى أهمية الاستفادة من خبرات جمهورية كوريا كدولة متقدمة في مجال الفضاء، ودولة عضو في نادي الفضاء، ولها من التقدم التكنولوجي الكثير في هذا المجال، وأن الإمارات تعمل بقوة على نقل هذه المعرفة والتكنولوجيا والصناعات الفضائية إلى أراضيها، بما يضمن لها الاستدامة والاستفادة من التقدم التكنولوجي لكوريا. 
مذكرة تفاهم
وقّعت وكالة الإمارات للفضاء، في عام 2017 مذكرة تفاهم مع وزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتخطيط المستقبلي في جمهورية كوريا، بهدف وضع إطار للتعاون وتبادل المعلومات والخبرات فيما يتعلّق بعلوم وأبحاث وتكنولوجيا الفضاء، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر الفضاء العالمي في جزيرة السعديات بأبوظبي. كما وقع مركز «محمد بن راشد للفضاء» مذكرة تفاهم مع المعهد الكوري لأبحاث الفضاء «KARI» بهدف التعاون في مجال الأنشطة الفضائية المختلفة ونقل الخبرات والمعرفة في صناعة الفضاء والأنظمة الفضائية ضمن أطر منظمة تسهم في دفع تكنولوجيا الفضاء في الإمارات نحو مكانة أكثر تطوراً.
تعظيم القدرات
وأشاد الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بالقاهرة، بمستوى التعاون بين الإمارات وجمهورية كوريا في صناعة الفضاء، لأنه يسفر عن رفع كفاءة رواد الفضاء، وتطوير ودعم المجتمع الدولي في برامج الفضاء. واعتبر القاضي في تصريح لـ «الاتحاد» أن تعاون الإمارات مع جمهورية كوريا، فرصة لرفع قدرات المؤسسات الفضائية الإماراتية، لأن جمهورية كوريا تملك تكنولوجيا عالية، وحققت نجاحات كثيرة في مجال الفضاء، ومن دون شك تستفيد دولة الإمارات من تلك التكنولوجيات في تطوير برامجها، ورفع مستويات رواد الفضاء، وتحقق الإمارات طموحاتها وأهداف نهضة برنامج الفضاء.
2006
تعود علاقات التعاون بين الإمارات وكوريا في مجال الفضاء، إلى عام 2006 عند إيفاد مجموعة من الشباب الإماراتيين إلى سيول للعمل مع نظرائهم الكوريين في تصنيع الأقمار الاصطناعية لأغراض الاستشعار عن بُعد وتبادل الخبرات، وتعززت العلاقات في المجالات الفضائية، من خلال إطلاق المزيد من المشاريع المشتركة التي تسمح للجانبين بتبادل الخبرات والمعارف لما فيه مصلحتهما المشتركة، من خلال مراحل تطوير أقمار «دبي سات 1 و2» وإطلاقهما، بجانب اختيار كل من «سانج دونج بارك» و«جو جين لي» أعضاء في اللجنة الاستشارية العلمية لوكالة الإمارات للفضاء. 

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات كوريا الفضاء دبي سات 1 تكنولوجيا الفضاء وتکنولوجیا الفضاء فی مجال الفضاء جمهوریة کوریا صناعة الفضاء فی صناعة

إقرأ أيضاً:

«كهرباء دبي» تبحث تعزيز التعاون مع كوريا

 

دبي (الاتحاد)
استقبل معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، لي بيوم تشان، القنصل العام لجمهورية كوريا في دبي، لمناقشة سبل تعزيز التعاون بين الهيئة والشركات الكورية، لا سيما في مجالات الطاقة المتجددة والأمن المائي والتقنيات الخضراء.
ورحب معالي الطاير بالقنصل الكوري، مؤكداً حرص الهيئة على تعزيز التعاون مع كافة البعثات الدبلوماسية في الدولة، مشيراً إلى أهمية تعزيز التعاون والشراكات البناءة مع الشركات الكورية في مختلف مجالات قطاع الطاقة.
خلال اللقاء، استعرض معالي الطاير المشاريع الرائدة التي تنفذها الهيئة لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة وجهودها في تنفيذ مشاريع الطاقة النظيفة والمتجددة، مشيراً إلى أن دبي لديها رؤية واضحة لقطاع الطاقة تتمثل في زيادة نسبة الطاقة النظيفة والاستفادة من التحول الرقمي والشبكات الذكية والتقنيات الإحلالية للثورة الصناعية الرابعة لخدمة قطاعي الطاقة والمياه.
وأكد معالي سعيد الطاير، حرص الهيئة على العمل مع الشركاء الدوليين لتحقيق أجندة الاستدامة والمساهمة في تحقيق رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة للاقتصاد الأخضر، مشدداً على الأهمية الاستراتيجية لتعزيز الشراكات مع الجهات الدولية لدفع عجلة الابتكار والاستدامة بما يتماشى مع استراتيجية الإمارات للطاقة النظيفة 2050. وتهدف دبي إلى إنتاج 100% من الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050، مع الوصول إلى نسبة 25% بحلول عام 2030.
ومن أبرز مشاريع الهيئة لتحقيق أهداف الاستراتيجية مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، بقدرة إجمالية ستزيد على 5000 ميجاوات بحلول عام 2030.
وأشاد بيوم تشان بريادة الهيئة في مجال الطاقة الخضراء والابتكار، معرباً عن حرص بلاده على تعزيز التعاون مع الهيئة في مجال تنويع مصادر الطاقة والعمل المناخي.

أخبار ذات صلة «قمة الاقتصاد الأخضر» تنطلق بدبي 2 أكتوبر المقبل «ديوا» تطلق الدورة الثالثة من مبادرة «لأجيالنا القادمة»

مقالات مشابهة

  • "الاتصالات الفضائية والاستشعار عن بُعد.. مستقبل مصر الرقمي" ندوة بنقابة المهندسين
  • الهند توقع اتفاقيات تعاون فضائي مع أكثر من 60 دولة
  • حمدان بن محمد يشهد توقيع مذكرة تعاون عسكري بين الإمارات وأوزبكستان
  • حمدان بن محمد يشهد توقيع اتفاقيات تعاون ثنائي بين الإمارات وأوزبكستان
  • حمدان بن محمد يشهد توقيع اتفاقيات تعاون وشراكة بين الإمارات وأوزبكستان
  • «كهرباء دبي» تبحث تعزيز التعاون مع كوريا
  • طحنون بن زايد: الإمارات لديها رؤية أن تصبح الدولة الأكثر استعداداً للمرحلة القادمة في مجال الذكاء الاصطناعي
  • تعاون بين مصر وقطر في برامج التأهيل المهني والتمكين الاقتصادي لذوي الإعاقة
  • اتفاقية بين الإمارات وروسيا في مجال الهيدروجين الأخضر
  • «أبيض الشباب» وكوريا.. «سباق الصدارة» في «تصفيات آسيا»