جدة ـ ياسر خليل

نصح أستاذ واستشاري غدد الصماء وسكري الأطفال بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة البروفيسور عبدالمعين عيد الأغا ، الأفراد المصابين بداء السكري والمتجهين لأداء فريضة الحج هذا العام 2024 ، بمراعاة كل النصائح الصحية المرتبطة بأدويتهم .

وقال لـ”البلاد” إن فريضة الحج من العبادات التي تحتاج إلى قوة وصحة جسدية وذهنية، وتؤدى في أيام معدودة يتخللها كثير من المناسك، لذلك من المهم على مرضى السكري من الحجاج اتباع نصائح الأطباء، للحفاظ على سلامة صحتهم ، فمرضى السكري نوعان: الأول المعتمد على الأنسولين ، والثاني على الأدوية ، وبالطبع يختلف وضعهما في التعامل مع المرض، وإن كانا يتشاركان في كثير من الأعراض والمضاعفات ، كما يختلف الوضع الآن مع من يستخدم التقنيات المتطورة ومضخات الأنسولين من مرضى النوع الأول، الذين أقرب ما يكونون إلى قدرة التحكم والسيطرة على نسبة سكر الدم في أجسادهم.

وتابع : قد يكون التركيز في هذه المساحة على المرضى الذين لا يستخدمون التقنيات “أجهزة التحكم في نسبة سكر الدم أو مضخات الأنسولين”، إذ يجب عليهم زيارة الطبيب المعالج لاستشارته حول الإرشادات الضرورية خلال فترة الحج، وكيفية التصرف ـ لا سمح الله ـ عند مواجهة أعراض ارتفاع وانخفاض السكر في الدم، وكيفية علاجهما، إضافة إلى زيارة أخصائي التغذية لإعطائه الإرشادات عن البرنامج الغذائي الذي يتلاءم مع نظام الحج.

ونوه أن هناك مجموعة من النصائح التي يجب أن يحرص عليها مريض السكري قبل بدء رحلة الحج وأداء الفريضة، منها بالطبع أخذ التطعيمات الضرورية التي حددتها وزارة الصحة وهي: “الحمى الشوكية، كورونا، الإنفلونزا الموسمية”، ومن النصائح تجهيز حقيبة السكري، والتي يجب أن تحوي بطاقة تفيد بأنه مصاب بالسكري، وضرورة حمل كمية كافية من علاج الأنسولين مع المسحات الطبية والإبر، إضافة إلى جهاز قياس السكر في الدم، لإجراء عملية الفحص مرات عدة يوميا خلال فترة الحج.

وأردف أن من الوصايا الصحية تجنب الإجهاد النفسي دون إعطاء الجسد كفايته من الراحة، وهذا الأمر قد يعوق الحفاظ على نسبة توازن السكر في الدم، والحرص على قياس نسبة السكر مرات عدة في اليوم، فالقياس مرات عدة في اليوم أثناء أداء الفريضة يعطي انعكاسا إيجابيا على وضع المريض الصحي مع مرضه، والاهتمام بتناول الماء والسوائل بشكل معتدل ومطلوب، للمحافظة على ترطيب الجسم نتيجة الانشغال الروحاني. كما يجب أن يحرص مريض السكري على تناول الماء والعصائر الطازجة، ويبتعد عن المشروبات الغازية، إلى جانب الحد من تناول مشروبات الكافيين كالشاي والقهوة ، ومن الوصايا ضرورة حرص مرضى السكري على تقسيم الوجبات وعدم الاكتفاء بالوجبات الرئيسة، لأن ذلك ربما يعوقهم وقد يعرضهم ـ لا قدر الله ـ لانخفاض نسبة سكر الدم. ومن الإرشادات الصحية الوجود في أماكن الظل أو استخدام الشمسية، لتجنب الشعور بعدم الارتياح أو التعرق الزائد، مما قد يجعل الشخص في حالة عدم الاستقرار النفسي.


ونصح البروفيسور الأغا مرضى السكري بأخذ الأدوية في مواعيدها، إذ يجب على مرضى النمط الأول استخدام الأنسولين وفقا لتوجيهات الطبيب المعالج، وأيضا مرضى النمط الثاني عليهم استخدام الأدوية دون تجاهل ، كما أشدد على نقطة مهمة وهي إعطاء جانب النوم الصحي الاهتمام المطلوب، فقلة النوم قد تجعل الجسم أكثر مقاومة للأنسولين، والشعور بالجوع والرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات والأطعمة السكرية ، كما لا يفوتني أن أنبه مرضى السكري من السير حافي القدمين داخل المخيم أو على الأسطح الساخنة في بعض المواقع داخل المشاعر المقدسة، وهذا قد يؤثر على القدمين ويتسبب في بعض الجروح، فمعروف أن مرض السكري يتسبب في تأخر التئام الجروح، وقد تسوء حالة الجروح والخدوش الصغيرة بسرعة، لذا يجب استخدام الأحذية المناسبة وارتداء الجوارب القطنية.

وأكد البروفيسور الأغا في ختام حديثه أن عدم انضباط السكر في الدم يؤدي إلى حدوث كثير من المشكلات الصحية، لذا يجب الحرص على تجنب العوامل التي تؤدي إلى عدم انضباط السكر في الدم، مع الكشف والمتابعة وقياس معدل سكر الدم باستمرار للمحافظة على الوضع الصحي، حتى يتمكن مريض السكري من أداء فريضة الحج بكل يسر وسهولة، وبعيدًا عن أي متاعب جسدية ونفسية.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: السکر فی الدم مرضى السکری سکر الدم

إقرأ أيضاً:

حسام موافي: تناول أدوية دون روشتة طبيب يسبب الفشل الكلوي

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن الفشل الكلوي من أخطر الأمراض التي قد يصاب بها الإنسان على مدار حياته وهو نوعان، الحاد يكون بوله أقل من 400 سم، لافتا إلى أن منع البول بسبب البروستاتا ليس فشلا كلويا.

وقال حسام موافي، خلال تقديمه برنامج رب زدني علما، المذاع على قناة صدى البلد: سد الحالب ومنع التبول يعني مغص كلوي، والفشل الكلوي المزمن قد تحدث الإصابة به، نتيجة لإهمال علاج بعض المشكلات الصحية، مثل التهاب الكلى وصديد البول وانخفاض ضغط الدم.

وتابع حسام موافي: الفشل الكلوي الحاد عادةً ما يحدث بسبب تناول الأدوية بشكل عشوائي دون مراجعة الطبيب المختص، كما ينتج أيضًا عن انخفاض ضغط الدم، موضحًا أن قلة التبول من العلامات التي تكشف عنه.

واختتم قائلا: ليس كل فشل كلوي يحتاج غسيل والغسيل والزراعة يكون للكِلية التي انتهت فقط، والغسيل الآن تقدم وأصبح في البيت بدلا من المستشفى ولكن تلك الطريقة خارج مصر، وفي مصر يكون الغسيل مجانا على نفقة الدولة فقط.

مقالات مشابهة

  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع
  • كيف نكبح تطور “مقدمات السكري” إلى داء؟
  • حسام موافي: تناول أدوية دون روشتة طبيب يسبب الفشل الكلوي
  • كيف نكبح تطور "مقدمات السكري" إلى داء؟
  • 5 فوائد للتمر الهندي..لماذا يُعتبر مفيدًا لعلاج السمنة و مرضى السكري؟
  • ماذا يحدث عند ارتفاع وانخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ؟.. مخاطر غير متوقعة
  • 10 نصائح مفيدة لمرضى السكر في فصل الصيف.. وهذه الأطعمة مفيدة
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري
  • نصائح للحماية من ضربة الشمس والإجهاد الحراري
  • الإجهاد الحراري.. نصائح لمواجهة القاتل الصامت في الصيف