صحيفة البلاد:
2024-07-10@16:03:46 GMT

كل الطرق تؤدي الى مكة

تاريخ النشر: 28th, May 2024 GMT

كل الطرق تؤدي الى مكة

القول الحق في التبيان المبين ،بأن كل الطرق تؤدي الي مكة المكرمة روحيا بالأفئدة والقبلة ، وجسدياً ، ويأتون من كل فج عميق ،ومن كلّ أصقاع الأرض في رحلة روحيّة ربانية ، لأداء فريضة الحج والعمرة،وهذه الرحلة تسير في قوافل جماعية وطرق معروفة تصل بهم الي مكة المكرمة ولعل أشهر طرق ودروب الحج درب زبيدة والحجاز الشمالي والجنوبي وكذلك درب السنوسية وغيرها ، ومن المعروف أن السالكين لهذه الطرق الشاملة لكل الجزيرة العربية، وثّقوا في كتبهم نثراً وشعراً وكتابة ووصفاً مايتعرضون له ،لذلك كانت رحلاتهم مرجعاً للباحثين والعلماء والمفكرين والمثقفين،،لأنهم أصدق من كتبوا ووصفوا الرحلة الروحية وماشاهدوا وتعرضوا له .


وغالباً تلك الرحلات تتعرض للمخاطر الطبيعية وغير الطبيعية ، ولعل ماتعرضت له رحلات الحج عبر التاريخ ،نذكر منها ما قام به أرناط
الصليبي عام ( ٥٧٨ ) ، عندما قتل الحجاج ودمَّر أشهر مواني الحجاز في ذلك الوقت: ميناء الحوراء،
وقتل الحجاج وأحرق وأغرق سفنهم وكل مافيها من مؤنة الحج .

ومن الأحداث الأخرى التي تستحق الذكر ،عندما نام حاج في محطة أملج ،وأثناء نومه رأى رؤيا أن إحفر بئراً في هذا المكان ،فحقّق ما رأى وحفر البئر ، فتدفق الماء العذب بغزارة الي وقتنا الحالي ، وهذا البئرهو بئر الوحيدي أشهر آبار طرق الحج الحجازي الشمالي . وكذلك نذكر أخيراً ،ماتعرض له الرحالة الشهير ابن بطوطة من معاناة في رحلته للحج أجبرته عن تأخير الحج .

وفي الختام هذه الأحداث جزء ممّا يتعرض له الحجاج
في رحلاتهم والتي كانت محفوفة بالمتاعب والمخاطر، واستمرت هذه حتّى سخّر الله سبحانه قيام الدولة المباركة المملكة العربية السعودية ،والتي اهتمت برحلة الحج من بدايتها إلى نهايتها وسخّرت كل الإمكانيات وسهّلت كل الصعاب وقضت على كل التحدّيات والمخاطر، حتى صارت رحلة الحج سهلة ميسّرة محفوفة بالأمن والأمان والاستقرار والطمأنينة والراحة والسكينة ،باستمرارية ومتابعة الي يومنا الحاضر، وهي مازالت تبذل كل الإمكانيات الحديثة والتي توافق المرحلة والجودة والإتقان ،كل ذلك من أجل خدمة الحاج لبيت الله الحرام لأداء مناسك الحج والعمرة .

ومن أراد أن يتعرف على الجهود المبذولة التي يسّرت وسهّلت الحج والعمرة وحفّتها بالأمن والأمان والسلامة والصحة ،فليشاهد عن قرب ،ويسأل عن المليارات التي دفعت من أجل الوصول الي هذه الفخامة والرقي والتطور في كل المجالات التي تخدم الحاج والمعتمر وتسهِّل له كل الإمكانيات لأداء الفريضة بكل روحانية وسكينة .
هذه الجهود المباركة من قيادتنا الحكيمة، إتخذت لقائدها وملكها لقب خادم الحرمين الشريفين، لتكون كذلك واقعاً ملموساً ، فيما تبقى الخدمات والإمكانيات في الحرمين شاهدا على كل مابُذل .
فجزاهم الله خيراً وحفظهم .

Leafed@

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

وكيل معهد أبحاث الحج : مبادرة "نسك عناية " نموذج يحتذى في توجيه الحجاج

زار وكيل معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج والعمرة للشؤون الأكاديمية د. عبدالله قاسي، معرض هدية الحاج والمعتمر، للإطلاع على برامجهم ومبادراتهم بهدف إجراء بحوث عليها مستقبلة في المعهد.
وتجول وكيل المعهد برفقة فريق إثراء للحلول والابتكار في أقسام المعرض، واطلع على الجهود المبذولة خلال موسم الحج المنصرم من برامج ومبادرات في خدمة الحجّاج والمعتمرين والزوّار خلال عام 1445.تقييم التجربة
أخبار متعلقة وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس المبادرات الإثرائية لضيوف الرحمن لتطويرها"هدية" تقدم أكثر من مليوني عبوة ماء لزوار المسجد النبوينائب السفير السعودي في تايلاند يستقبل ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحجأكد د. باقاسي خلال الزيارة على أن المعهد حريص على الإطلاع على مبادرات وبرامج الجمعيات غير الربحية بهدف دراستها وتقييم هذه التجربة علمياً لتعميمها والتوسع فيها مستقبلاً إن أمكن.
وأضاف: "لقد سعدت بزيارتي لمعرض هدية للحاج والمعتمر للتعرف على إحدى أبرز الجمعيات الفاعلة غير الربحية وجهودها ودورها في منظومة الحج والعمرة".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مبادرة "نسك عناية " نموذج يحتذى في توجيه الحجاج
وأشار إلى أن هذه الجمعية أثبتت جهودها المباركة وأعمالها في خدمة ضيوف الرحمن من خلال العديد من المبادرات المتنوعة، وهي بالفعل نموذجاً رائعاً للعطاء الخيري والإنساني المستمر.أبرز المبادرات
استشهد وكيل المعهد بواحدة من أبرز المبادرات التي أطلقتها الجمعية قبل موسم حج 1445هـ بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة وهي مبادرة "نسك عناية"، مؤكدًا أن هذه المبادرة الهادفة التي تقدمها الجمعية تعهد نموذج يحتذى في توجيه الحجاج والمعتمرين، وذلك من خلال الآف المتطوعين المؤهلين.
وشدد د. باقاسي على أن مثل هذه المبادرات لها الأثر الكبيرفي إبراز الدور الفاعل للجمعيات الخيرية
وماتقوم به من عطاء لتحسين الخدمات وإثراء تجربة ضيوف الرحمن وتجسيد. قيم الإسلام السمحة في التعاون والتكافل.حلول مبتكرة
فيما أوضحت أبرار بدوي رئيس فريق إثراء للحلول والابتكار أن هذي الزيارة جاءت بالشراكة مع معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج والعمرة بهدف التعرف على هذي المبادرات وعقد شراكات والمساهمة في تبني بعضها وتطويرها بهدف إثراء تجربة ضيوف الرحمن، وتقديم حلول وابتكارات تسهم في الارتقاء بالبرامج الإثرائية المقدمة لضيوف الرحمن والتي تعتبر من ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030.
وقدمت شكرها للقائمين على معرض هدية الحاج والمعتمر وتعاونهم الدائم في سبيل رغبتهم الجادة بتقديم برامج نوعية وتطويرها لحجاج بيت الله الحرام.

مقالات مشابهة

  • عضو بـ «الشورى» يطالب وزارة الحج بسرعة تطوير الممرات بين المشاعر
  • تكريم حافل لمكتب شؤون حجاج اليمن بمكة المكرمة
  • أمانة العاصمة المقدسة: تحويل 12 بلدية فرعية إلى 4 مراكز خدمات
  • 4 تنبيهات من وزارة الحج بشأن استلام الحجر الأسود
  • شهادات جديدة مفزعة حول موسم الحج الأخير.. موتى في الطرقات
  • ‎السعودية تبعد 300 ألف شخص من مكة لعدم حملهم تصاريح الحج
  • قاعات حارقة وموتى على الطريق.. شهادات جديدة تكشف مآسي تجارة الحج
  • وزارة الحج تصدر الدليل التوعوي للمعتمرين
  • وكيل معهد أبحاث الحج: مبادرة “نسك عناية” ناجحة وهادفة
  • وكيل معهد أبحاث الحج : مبادرة "نسك عناية " نموذج يحتذى في توجيه الحجاج