قام محمد الصديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، صباح يومه الاثنين، بزيارة مشروع عصرنة السوق الأسبوعي ومجزرة الجماعة الترابية للعطاوية، باستثمار يقدر بنحو 40 مليون درهم.

ويعتبر هذا المشروع الذي تمت زيارته بحضور فريد شوراق والي جهة مراكش اسفي عامل عمالة مراكش، وهشام السماحي عامل قلعة السراغنة، وبرلمانيو الاقليم ورئيس المجلس الاقليمي، ورؤساء واعضاء مجالس جماعية والسلطات المحلية ورؤساء المصالح الخارجية والأمنية بالاقليم، “يعتبر المشروع” ثمرة شراكة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وإقليم قلعة السراغنة والجماعة الترابية للعطاوية.

ويهدف إلى تنظيم قنوات التسويق وتحسين جودة المنتوجات الفلاحية.

وعلى مستوى الجماعة الترابية الفرايطة، قام الوزير بإعطاء انطلاقة الشطر الأخير من أشغال غرس الصبار على مساحة 500 هكتار في إطار مشروع للفلاحة التضامنية، يهم غرس 1000 هكتار بأصناف جديدة من الصبار مقاومة للحشرة القرمزية، وغرس 200 هكتار من أشجار الخروب مقاومة للتغيرات المناخية، إضافة إلى إنشاء تعاونيات مقاولاتية لفائدة الشباب القروي وتوفير أنشطة مدرة للدخل لفائدة المرأة القروية. بتكلفة إجمالية قدرها حوالي 20 مليون درهم،و سيستفيد من المشروع 526 فلاح صغير، كما سيمكن من خلق 50 ألف يوم عمل سنويا.

وبقلعة السراغنة قام الوزير بزيارة مشروع إنشاء سوق إقليمي حديث للجملة على مستوى الجماعة الترابية للمدينة. بتكلفة إجمالية قدرها 50 مليون درهم، ويتعلق الأمر بمشروع مهيكل تم إنجازه من طرف إقليم قلعة السراغنة في إطار اتفاقية شراكة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والمجلس الجهوي لمراكش-آسفي وجماعة قلعة السراغنة.

وبمقر عمالة قلعة السراغنة، ترأس الوزير مراسيم التوقيع على اتفاقية شراكة بين إقليم قلعة السراغنة وجماعة قلعة السراغنة والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بالحوز ووكالة الحوض المائي أم الربيع، تتعلق بإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي الأراضي الفلاحية.

ويندرج هذا المشروع في إطار الجهود المبذولة على مستوى الإقليم في مجال الاقتصاد في الماء وحماية أشجار الزيتون على مساحة حوالي 1000 هكتار تُستغل من قبل صغار الفلاحين.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: قلعة السراغنة

إقرأ أيضاً:

مصدر: منال عوض وزيرة للتنمية المحلية وشريف فتحي للسياحة

القاهرة - مصراوي:
كشف مصدر حكومي مطلع لقناة إكسترا نيوز، عن ترشيح منال عوض ميخائيل وزيرًا للتنمية المحلية، وشريف فتحي وزيرًا للسياحة.

ومن المقرر أن تكون مراسم حلف اليمين لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي غدًا بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

وجرى ترشيح منال عوض محافظ دمياط في منصب وزير التنمية المحلية خلفًا للواء هشام آمنة، في حين تم ترشيح شريف فتحي وزيرًا للسياحة خلفًا لأحمد عيسى.

اقرأ أيضًا:
مفاجآت وتغيير واسع.. من هم وزراء حكومة مدبولي الجديدة؟ (مُحدث)

مقالات مشابهة

  • الوزير لفتيت: وضع مخطط عمل طموح في إطار تحضيرات مدينة فاس لكأس العالم 2030
  • مصدر: منال عوض وزيرة للتنمية المحلية وشريف فتحي للسياحة
  • تقرير يفضح زيف شعارات وزير الفلاحة ويوصي بفتح تحقيق حول أزمة عيد الأضحى
  • مجلس جهة مراكش يصادق على مشاريع تعزيز التنمية الاقتصادية والإستثمار
  • بالفيديو.. الوالي شوراق: إطلاق برامج التنمية المحلية سيخفف العبء على مجلس الجهة في تمويل أنشطة القرب
  • عبد الرحيم العميم: انجاز مشروع تزويد مجموعة من الدواوير بالماء الصالح للشرب سيعزز البنية التحتية على مستوى جماعة سعادة
  • الكهرباء: بدء تشغيل محطة طاقة شمسية بأسوان تكفي 130 ألف وحدة سكنية
  • بحضور وزير الطاقة.. إطلاق أول توربينات الغاز لـ«جنرال إلكتريك السعودية»
  • وزيرا الفلاحة والري في زيارة هامة لمعسكر
  • بدء جلسة لجنة المال بحضور وزير الصحة