ععمّان.. الأردن والإمارات يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا دوليةمان/ ليث الجنيدي/ الأناضول
بحث عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني مع الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان، الأربعاء، العلاقات بين البلدين، إضافة إلى قضايا إقليمية ودولية.
جاء ذلك خلال لقائهما في قصر “بسمان الزاهر” بالعاصمة عمان، في إطار زيارة رسمية يجريها الرئيس الإماراتي إلى المملكة، وفق بيان للديوان الملكي الأردني، تلقت الأناضول نسخة منه.


وحسب البيان بحث الجانبان “آليات توسيع التعاون الاستراتيجي بين البلدين، خصوصا في المجالات الاقتصادية والشراكات الاستثمارية والتنموية”.
وأضاف أنهما جددا التأكيد على “إدامة التنسيق والتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، تحقيقا لمصالح البلدين وخدمة للقضايا العربية وتعزيز أمن المنطقة واستقرارها”.
ونقل البيان عن رئيس الإمارات تأكيده أن “البلدين الشقيقين تجمعهما رؤى مشتركة لتحقيق التنمية المستدامة لشعبيهما وترسيخ السلام والاستقرار والازدهار لشعوب المنطقة كافة”.
وتطرقت المباحثات كذلك إلى “مجمل قضايا المنطقة والعالم وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، ومساعي تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين (مع إسرائيل)، وجهود التوصل إلى حلول سياسية للأزمات الإقليمية والدولية”.
بدورها نقلت وكالة أنباء الإمارات الرسمية عن بن زايد تأكيده، أن “دولة الإمارات والأردن تجمعهما رؤى مشتركة لتحقيق التنمية المستدامة لشعبيهما الشقيقين وترسيخ السلام والاستقرار والازدهار لشعوب المنطقة كافة”.
كما أكد الجانبان، وفق الوكالة، على حرصهما “على مواصلة التنسيق والتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك تحقيقا لمصالح البلدين وخدمة للقضايا العربية وتعزيز أمن المنطقة واستقرارها”.
وأكد الجانبان، بحسب الوكالة، “الحرص على تعزيز العمل المشترك لتحقيق السلام في المنطقة انطلاقا من نهج البلدين الراسخ في دعم السلام والتعايش والتعاون الإقليمي لما فيه مصلحة جميع الشعوب”.
وعقب المحادثات غادر ابن زايد الأردن وكان في وداعه بمطار ماركا العسكري ملك الأردن وولي عهده الأمير الحسين بن عبد الله الثاني إضافة إلى كبار المسؤولين.
وفي وقت سابق الأربعاء، وصل الرئيس الإماراتي إلى العاصمة الأردنية عمان في زيارة رسمية، وكان الملك عبد الله الثاني في مقدمة مستقبليه.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

العليمي يستقبل ''عبده شريف'' ويشيد بدعم بريطانيا لليمن في 5 مجالات

اشاد الرئيس اليمني رشاد العليمي بالدعم البريطاني المستمر لقوات خفر السواحل اليمنية، والجهود المشتركة لمكافحة الارهاب، وتهريب الاسلحة، والمخدرات، والجريمة المنظمة، والاجراءات العقابية المطلوبة لردع المليشيات الحوثية للقانون الانساني، والقرارات الدولية ذات الصلة.

واستقبل العليمي، اليوم الخميس، بمقر اقامته في الرياض سفيرة المملكة المتحدة لدى اليمن، عبده شريف.

وتطرق اللقاء، الى العلاقات الثنائية، والمستجدات الوطنية، والاقليمية، وسبل التنسيق المشترك بين البلدين الصديقين على كافة المستويات.

كما تطرق، الى الاصلاحات الاقتصادية الحكومية، والتداعيات الكارثية المستمرة للهجمات الارهابية الحوثية على المنشآت النفطية، و سفن الشحن البحري، وخطوط الملاحة الدولية، وانتهاكاتها الجسيمة بحق موظفي الاغاثة الدولية، والناشطين الحقوقيين، وفق وكالة سبأ.

واشاد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الصديقين، والتطلعات لتنميتها مع الحكومة البريطانية الجديدة في مختلف المجالات.

مقالات مشابهة

  • السيسي: نرفض بشكل قاطع التهجير القسري ومحاولات تصفية القضية الفلسطينية
  • السيسي: بحثنا مع رئيس صربيا القضايا الدولية.. وأكدنا ضرورة إحلال السلام بأوكرانيا والسودان وليبيا
  • الرئيس الإماراتي يستقبل شيخ الأزهر فور وصوله أبوظبي
  • حمدان بن زايد: حضور استثنائي من فريق الهلال الأحمر الإماراتي في منتدى الأمم المتحدة
  • الإمارات والمغرب.. نموذج للقيم المتجذرة والشيم العربية
  • العليمي يستقبل ''عبده شريف'' ويشيد بدعم بريطانيا لليمن في 5 مجالات
  • العراق يبحث مع الكويت والبحرين سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات
  • ابن بيّه: الإمارات والمغرب نموذج للقيم والشيم
  • حمدان بن زايد: الإمارات من أكبر الدول المانحة للمساعدات
  • سفير الإمارات يقدم أوراق اعتماده إلى وزير العلاقات الخارجية بالكاميرون