العين – الوطن:

كرّم معالي زكي نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة – الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة صباح أمس الفائزين بجائزة الرئيس الأعلى للابتكار في دورتها التاسعة 2023/2024.

وفي كلمته خلال حفل التكريم، أكّد معالي زكي نسيبة على أن المهمّة الأساسية لجامعة الإمارات العربية المتحدة تكمن في تعزيز المعرفة والفكر الإبداعي ‏الأصيل، وغرس روح الابتكار من خلال البرامج الأكاديمية التي تطرحها، حيث تحرص الجامعة ‏على تشجيع طلاب الدراسات العليا لإجراء ‏الأبحاث العلمية المُتخصّصة لمواجهة التحديات وتقديم ‏التوصيات وإيجاد الحلول.

لافتاً إلى أن مجتمع الجامعة بأكمله يتحلّى بالمسؤولية في ‏تعزيز الابتكار وتحقيق أهدافه في الريادة والتميّز، وأكد على أن الباحثون الأكاديميون وأعضاء هيئة ‏التدريس يعملون باستمرار على تطوير المعرفة ‏والمنهجيات والتقنيات الجديدة واختبار ‏ممارسات حديثة ومُتطوّرة.

كما ‏تُسهم الإدارة باستمرار في تحسين وتطوير كفاءة العمل وفعاليته، لضمان تقديم أعلى معايير الخدمة. ‏

وقال معاليه: “تعتبر الجائزة فرصة للتأكيد ‏على انسجام عمل جامعتنا والأولويات ‏الوطنية لدولة الإمارات في مجال: ‏الطاقة المتجددة، والنقل، والتعليم، ‏والصحة، والموارد المائية، والفضاء، ‏والتكنولوجيا، والابتكار الاجتماعي، ‏والابتكار الإداري. لقد خصّصنا جوائز ‏للابتكار في كل مجال من هذه المجالات، كما حرصنا أيضاً على أن تواكب الجائزة في دورتها التاسعة مجالات توائم أهداف “عام الاستدامة”. بحيث تتوافق الأولويات البحثية وأنشطة الابتكار في جامعة الإمارات، مع المبادرات الاستراتيجية الوطنية التي تُعزّز الإبداع والابتكار والتميّز والريادة، والتي من شأنها أن تُساهم في تعزيز التنمية الاقتصادية المُستدامة والمتوازنة”.

وفي ختام كلمته أشاد معالي زكي نسيبة بجهود جميع المُشاركين في المسابقات، وقال: “كل فرد وفريق ‏قدّم مشاركة لجائزة الرئيس الأعلى ‏للابتكار يستحق الثناء على الوقت والجهد ‏والاستعداد للاستثمار في مهمة الابتكار ‏للجامعة. وأحثّ الذين لم يحالفهم الحظ في ‏الفوز على مواصلة الجهود المتميزة والتي تُعد ضرورية لعملية التعلّم نحو التفوّق والابداع والابتكار، لذلك نتطلّع ‏إلى النجاح المستقبلي للمشاركين الذين لم ‏يُحقّقوا الفوز في هذه الدورة‎”.‎

وشمل التكريم الفائزين في مختلف الفئات، حيث فاز في فئة أعضاء هيئة التدريس كل من أ.د. ميروسلاف هارجاك ود. سانديب سبرومانيا في مجال الصحة والعلوم الطبية، و د. أمين المتوكل والمهندسة أمنية سامي شعبان في مجال التكنولوجيا والأمن السيبراني. كما حاز أ.د. باسم أبوالجدايل، أ.د. عبد الرزاق بن ذكري، المهندس نوران موسى، والمهندسة ندى براندجيه، والمهندس عرفات حسين على جوائز في مجال تغيّر المناخ والاستدامة البيئية. وفي مجال الأمن المائي والغذائي، فاز كل من د. دلال الشامسي، أ. خالد الحاج، وأ. عمر البشير.

وفي فئة الموظفين، حصل المهندس توين شيتو، والمهندس لبيب علي، والمهندس ميرزا بلال بيج، ود. محمد نور الطراونة على الجوائز في مجال تغير المناخ والاستدامة البيئية. أما في فئة الطلبة، فقد فازت الطالبة عائشة علم، بإشراف د. إليك نيومان، في مجال الأمن المائي والغذائي، فيما حصل الطالب جواد مصطفى والطالب محسن رازا، بإشراف د. أميرة محمد، على الجوائز في مجال تغيّر المناخ والاستدامة البيئية. كما فاز الطالب عبد السبحان والطالب سيد حارس افتخار، بإشراف أ.د. عبد الحميد مراد، في مجال الطاقة المتجددة.

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تحتل المرتبة 75 عالمياً في مجال المحافظة على المياه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط؛ عن نجاح الجامعة في إحراز تقدم جديد في التصنيفات العالمية؛ بحصولها على المركز الأول مصرياً، والمركز 75 عالمياً في مجال المحافظة على المياه، وحصولها على المركز الثاني مصرياً، والمركز 81 عالمياً في مجال المساعدة في القضاء على الفقر؛ وذلك طبقاً لتصنيف التايمز الإنجليزي THE Impact 2024.

وأضاف الدكتور المنشاوي؛ إن تصنيف التايمز الإنجليزي THE Impact 2024؛ قام بإدراج الجامعة -أيضاً- في المرتبة الثانية مصرياً، و 101 عالمياً، من حيث؛ جهود الجامعة المجتمعية في مجال مكافحة الجوع، كما احتلت المركز الثالث مصرياً، و 28 عالمياً في مجال الطاقة النظيفة.

وأشاد الدكتور أحمد المنشاوي؛ بالإنجاز الجديد الذي تم تحقيقه، وحصول الجامعة على هذا الترتيب المتقدم في التصنيف العالمي THE Impact؛ مؤكداً أن الجامعة تمكنت من الوجود في مراكز مرموقة بكافة التصنيفات الدولية، وجاءت في صدارة الجامعات المصرية، والعالمية، مهنئاً في ذلك كافة أفراد المجتمع الجامعي، وعلى وجه الخصوص؛ القائمين على قطاع شئون البيئة وخدمة المجتمع؛ علي هذا التميز، والنجاح الكبير الذي حققته الجامعة، وجهودها في تحقيق معايير، ومؤشرات جودة التعليم العالي؛ للوصول إلى منظومة تعليم شاملة، ومستدامة.

ومن جهته؛ أوضح الدكتور محمود عبد العليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة: إن هذه النتائج تأتي تتويجاً؛ لسياسة الجامعة، وقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، في تفعيل دور الجامعة؛ كجهة إنتاجية، وبحثية تسهم في إيجاد حلول للتحديات البيئية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، التي وضعتها الأمم المتحدة، وتبنتها مصر في رؤيتها ٢٠٣٠، كما تحرص الجامعة على التعاون، والتكامل بين مراكزها المختلفة، والمجتمع الخارجى؛ تحقيقاً لهذه الأهداف.

وفي سياق متصل؛ أفاد الدكتور عمر ممدوح شعبان مدير مكتب التصنيف الأكاديمي  الدولي: إن تصنيف THE Impact الإنجليزي؛ يعد من أهم التصنيفات الدولية المعنية بتصنيف الجامعات؛ طبقاً لمدى تحقيقها لأهداف التنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة، والتي تحرص الجامعة على الاشتراك بها سنوياً، وتقديم ملفات وافية عن جهود الجامعة في كل مجال، من مجالات التنمية المستدامة.
 

مقالات مشابهة

  • مذكرة تفاهم لتطبيق أفضل الممارسات في الرعاية الصحية
  • نهيان بن مبارك: أمل الأمم وتطورها ينطلق من إبداعات أبنائها
  • نهيان بن مبارك : تعزيز الإبداع والابتكار لدى الشباب هو الضامن لمستقبل مشرق
  • جامعة هيريوت وات دبي تحتفل باليوم العالمي للمرأة في الهندسة
  • جامعة أسيوط تحتل المرتبة 75 عالمياً في مجال المحافظة على المياه
  • تعاون بين الشبكة العربية للابداع والابتكار ومجموعة طلال أبوغزاله العالمية
  • ماجستير العلوم في الريادة الإعلامية والابتكار الرقمي بدرجة مزدوجة من جامعتي الشارقة وبرشلونة
  • الشرقي: الإحساس بالمسؤولية انعكاس لرؤية الإمارات
  • "الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • "المعرفي" يشيد بنجاح تجربة البحرين في التحول للرقمنة من خلال الحكومة الإلكترونية