تحويل الدعم العيني إلى نقدي.. أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن الحكومة تدرس تحويل الدعم العيني إلى نقدي، لافتا أن هذا المقترح يقضي بصرف مبالغ نقدية محددة بدلا من السلع المدعمة الموجودة في بطاقة التموين.

وأوضح «الحمصاني»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم» على قناة «الحياة»، أن الحكومة ستحوّل الدعم العيني إلى نقدي، أي أن كل مواطن سيحصل على مقدار محدد سلفا من المال بصفة شهرية»، مضيفا أن الاقترح يشمل حصول الأسرة المكونة من خمسة أفراد مثلاً على مبلغ يصل إلى 5000 جنيه شهرياً.

وأضاف أن رئيس الوزراء أكد استمرار الدولة في دعم رغيف الخبز، حيث يتم إنتاج نحو 100 مليار رغيف خبز سنويًا بالتكلفة الحقيقية التي تصل إلى جنيه و15 قرشا، فيما يتكلف المواطن سعر الرغيف الرسمي وهو خمسة قروش فقط.

وأشار «الحمصاني»، إلى أن الدولة تحملت جزءا كبير من تكاليف زيادة أعباء وتكاليف المعيشة على المواطنين، لتجنب إثقال كاهلهم بالأسعار المرتفعة والاحتكارات السوقية، لافتا أن تأثير الأزمات الدولية على الاقتصاد المصري، مثل جائحة كوفيد-19 وحرب روسيا وأوكرانيا.

واسترسل: «هذا المقترح يتطلب عقد حوارات مجتمعية وإجراء نقاشات مكثفة مع الخبراء والمختصين لتحديد مدى قابلية التطبيق وآلية الحوكمة وضبط المسألة».

اقرأ أيضاًبعد إحالة أوراق المتهم للمفتي.. مرافعة النيابة في قتل رجل شرطة | فيديو

عبير نعمة عن آمال ماهر: اللي هتقدمه هيكون بصمة كبيرة في عالم الموسيقى (فيديو)

التموين: تخفيض أسعار السلع الأساسية 25% بمناسبة عيد الأضحى 2024 (فيديو)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحياة اليوم رئاسة الوزراء لدعم نقدي

إقرأ أيضاً:

السويد تقر رسميا دفع رواتب للأجداد ليقوموا برعاية أحفادهم

دشنت السويد قانونا جديدا، يسمح للأجداد بطلب إجازة أبوية مدفوعة الأجر، لرعاية أحفادهم لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر من السنة الأولى لولادة الطفل.

ويأتي هذا التطور بعد موافقة البرلمان السويدي، الذي يتألف من 349 عضوا، في ديسمبر الماضي على اقتراح الحكومة بشأن تحويل بدل الوالدين.

ويأتي هذا بعد 50 عاما من تبوؤ الدولة الاسكندنافية الصدارة بوصفها أول دولة في العالم تقدم إجازة أبوية مدفوعة الأجر للآباء وليس فقط الأمهات.

وبموجب القانون يمكن للوالدين تحويل جزء من بدل إجازة الوالدين السخي إلى أجداد الطفل.

ويمكن للزوجين تحويل 45 يوما كحد أقصى للآخرين، بينما يمكن للوالد الوحيد تحويل 90 يوما، وفقا لوكالة التأمين الاجتماعي، وهي وكالة حكومية، تدير نظام التأمين الاجتماعي.

وهذه الدولة الاسكندنافية، التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة، المعروفة بنظام الرعاية الاجتماعية الممول من دافعي الضرائب، قامت على مدى أجيال ببناء مجتمع يتلقى فيه المواطنون الرعاية من المهد إلى اللحد.

ففي السويد يحق لك الحصول على إجازة من العمل عند ولادة طفلك، وتقوم الدولة بدفع إعانة الوالدين لمدة 480 يوما، أو نحو 16 شهرا، لكل طفل.

ومن بين هذه الأيام يتم حساب التعويض عن 390 يوما على أساس الدخل الكامل للشخص، بينما يحصل الأشخاص على مبلغ ثابت قدره 180 كرونة (17 دولارا) في التسعين يوما المتبقية.

وهناك أيضا مزايا أخرى للآباء في السويد، إذ يمكنهم العمل عدد ساعات أقل حتى يبلغ الطفل 8 سنوات، بينما يمكن لموظفي الحكومة الحصول على هذه الساعات المخفضة حتى بلوغ الطفل 12 عاما.

المصدر: LA times

مقالات مشابهة

  • فيديو يرصد تفاصيل المشروع الخاص بالشراكة الاستثمارية بين الدولة والقطاع الخاص
  • بتريليون جنيه.. تفاصيل الشراكة الاستثمارية بين الدولة والقطاع الخاص
  • «تموين القاهرة»: انتظام صرف السلع التموينية لـ7 ملايين مواطن
  • السويد تمنح الأجداد إجازة مدفوعة الأجر لرعاية أحفادهم
  • السويد تقر رسميا دفع رواتب للأجداد ليقوموا برعاية أحفادهم
  • رسميا في السويد.. أجر للأجداد لرعاية أحفادهم
  • تسريبات: الحركة الاسلامية الان تتفاوض ثنائيا مع الدعم السريع
  • وزارة التموين: ارتفاع نسب صرف دعم شهر يوليو لـ20% في اليوم الأول
  • دون زيادة في الأسعار.. بدء صرف السلع التموينية لشهر يوليو
  • مواطن من محافظة الشنان يروي تفاصيل اللحظات الأولى للهزة الأرضية ..فيديو