ترافق أفواج الحجاج منذ لحظة وصولهم إلى المملكة عبر جميع المنافذ، صور عديدة من الرعاية التي تبذلها الجهات ذات العلاقة، بما يوفّر لهم الراحة، وسهولة الوصول إلى جميع محطات رحلتهم الإيمانية.
وتظهر مشاهد جموع من الحجيج من عدة جنسيات في أثناء توافدهم إلى المسجد النبوي، تواكبهم خدمات متعددة، هيأتها الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي، ليؤدي المصلون والزائرون الصلوات في أجواء من السكينة والراحة.

سقيا ماء زمزموتشكّل جهود توفير سقيا ماء زمزم الباردة على مدار الساعة في أرجاء المسجد النبوي، أحد أبرز أشكال العناية بالمصلين والزائرين ورعايتهم، وتخضع المياه لبرنامج عناية مستمر، تشرف عليه إدارة السقيا، يبدأ باستقبال 300 طن من مياه زمزم محملة بواسطة الصهاريج يوميًا من مصدرها بمكة المكرمة، يجري تحويلها إلى خزانات مخصصة.
أخبار متعلقة "الدفاع المدني" يتيح خدمة جديدة عبر "أبشر أعمال".. اعرف التفاصيلمكة المكرمة.. القبض على وافدين لترويجهما حملات حج وهمية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جهود توفير سقيا مياه زمزم الباردة على مدار الساعة - واس
كما تخضع كميات المياه الواردة والجاهزة للشرب إلى فحص عينات عشوائية من المياه في المختبر بشكل يومي، إضافة إلى مراحل التبريد والتعبئة وتنظيف ورفع الآلاف من حافظات المياه في قسمي الرجال والنساء بالمسجد النبوي، وإعادة تعبئتها، وفق برنامج دقيق، تتضاعف خلاله جهود العاملين وكميات المياه تبعًا لزيادة أعداد المصلين خلال موسم الحج.250 مظلةوتعدّ المظلات في ساحات المسجد النبوي بتصميمها الفريد، وتشكيلاتها الجميلة، جانبًا من أوجه العناية بضيوف الرحمن، إذ تغطي ساحات المسجد النبوي خلال فترات النهار 250 مظلة، تسهم المظلة في حماية المصلين من أشعة وحرارة الشمس، خاصة في فصل الصيف، ومخاطر الانزلاق عند هطول الأمطار، كما تحوي كل مظلة خاصية تصريف المياه.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } 250 مظلة توفّر أجواء من الراحة والسكينة لضيوف الرحمن بالمسجد النبوي - واس
وشُيّدت المظلات على امتداد الساحات الخارجية للمسجد النبوي، وتستوعب المظلة الواحدة أكثر من 900 مصلٍ عند فتحها، فيما تبلغ السعة الكلية أكثر من 228 ألف مصلٍ في جميع المظلات.
كما يبلغ ارتفاع المظلة 15 مترًا، ويبلغ وزن المظلة الواحدة 40 طنًا، وتتشكّل على هيئة تاج ورمح من النحاس المطلي بالذهب في نهاية المظلة العلوية، وتحوي المظلات 1000 وحدة إنارة.436 مروحة رذاذوتحوي المظلات 436 مروحة رذاذ صُممت لتبريد الساحات عن طريق الهواء البارد الممزوج برذاذ الماء لتلطيف الأجواء على امتداد مساحة الظل التي تغطيها المظلات في أرجاء ساحات المسجد النبوي، ما يسهم في خفض درجة الحرارة وتهيئة المكان للعبادة والراحة خلال ارتفاع درجة الحرارة صيفًا.
ويعدّ رخام "تاتوس" بلونه الأبيض الذي يغطي أرضية المسجد النبوي والساحات المحيطة به، أحد أبرز عوامل المحافظة على درجة حرارة الأجواء في المكان، وهو نوع نادر من الرخام يعكس ضوء الشمس والحرارة، وتم استيراده خصيصًا للحرمين الشريفين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جهود توفير سقيا مياه زمزم الباردة على مدار الساعة - واس
وتبلغ طول القطعة الواحدة 120 سم، وعرضها 40 سم، وسمكها 5 سم، وبعضها بطول 120 سم وعرض 60 سم.امتصاص الرطوبةويمتاز هذا النوع بقدرته على امتصاص الرطوبة خلال أوقات الليل، وإخراجها نهارًا، ما يحافظ على برودة الرخام، واعتدال درجة الحرارة.
كما يستخدم رخام "تاتوس" في العديد من المواقع المخصصة للصلاة في المسجد النبوي وساحاته الخارجية، ويجري فكّه وتركيبه مرة أخرى في أثناء أعمال التوسعات والصيانة بسبب ندرته، كما يُركب دومًا باتجاه القبلة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس المدينة المنورة المملكة العربية السعودية أخبار السعودية المسجد النبوي المسجد النبوي الشريف ماء زمزم ماء زمزم في المسجد النبوي المسجد النبوی article img ratio

إقرأ أيضاً:

توثيق إنجازات المملكة.. "كنوز السعودية" تحصد 11 جائزة عالمية

فازت مبادرة "كنوز السعودية"، في وزارة الإعلام، بـ11 جائزة بلاتينية في مسابقتي فيدي الدولية وفي فيقا للأفلام، عن أفلامها "راعي الأجرب"، و"هورايزون"، و"المحطة سبعة"، وفيديو "إطلاق المبادرة".
وحصد فيلم "راعي الأجرب" جائزة "فيدي" البلاتينية في التصوير السينمائي، بينما حقق فيلم "هورايزون" جائزة مسار الخطة التسويقية المتكاملة.
أخبار متعلقة جامعة جازان تبرز إسهاماتها في مكافحة المخدراتشاهد| الرياض.. انطلاق معرض "الداخلية" التوعوي بأضرار المخدرات .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "كنوز السعودية" تحصد 11 جائزة في مسابقتي "فيدي" و"فيقا" - واس
كما حقق فيلم "المحطة سبعة" جائزتي التصوير السينمائي والوثائقيات، وحقق "فيديو إطلاق المبادرة" جائزة مسار الترويج.فيلم "راعي الأجرب"وفي جائزة "فيقا" حقق فيلم "راعي الأجرب" الجائزة البلاتينية في مسارات: الإخراج، والتصوير السينمائي، والأفلام القصيرة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "كنوز السعودية" تحصد 11 جائزة في مسابقتي "فيدي" و"فيقا" - واس
بينما حقق فيلم "المحطة سبعة" الجائزة في مساري التسويق، والوثائقيات الطويلة، كما حقق "فيديو إطلاق المبادرة" جائزة مسار الترويج.فيلم "هورايزون"ويرصد فيلم "هورايزون" الذي أنتجته مبادرة كنوز بالشراكة مع المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية؛ جمال البيئة الطبيعية للمملكة العربية السعودية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "كنوز السعودية" تحصد 11 جائزة في مسابقتي "فيدي" و"فيقا" - واس
ويكشف ما تزخر به من أنواع المخلوقات التي تزيد على 10 آلاف نوع يتكيف كل منها بشكل فريد مع محيطه.فيلم "المحطة سبعة"بينما يوثق فيلم "المحطة سبعة" إنجازات رؤية المملكة 2030 في عامها السابع الذي يوافق سنة 2023.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "كنوز السعودية" تحصد 11 جائزة في مسابقتي "فيدي" و"فيقا" - واس
ويرصد الفيلم التقدم المتحقق في المملكة على مختلف المستويات.جوائز فيدي وفيقاوانطلقت جوائز فيدي في عام 1995، وتدار المسابقة بواسطة جمعية التسويق والاتصال (AMCP) التي تضم آلاف المتخصصين بمجالات التسويق، والاتصال والإعلانات، والعلاقات العامة، والمتخصصين بالمجال الرقمي والمواقع الإلكترونية.
وتكرم مسابقة "فيقا" الأعمال المتميزة في مجال تسويق الوسائط الرقمية من المحترفين والمبدعين والمنظمات، وتدار من قبل الجمعية الدولية للجوائز IAA.مبادرة كنوزوكانت مبادرة كنوز قد حصدت خلال الفترة السابقة 12 جائزة في عدد من المسابقات الدولية والمحلية، مثل: مهرجان أفلام السعودية، جوائز تيلي الدولية، وجوائز هيرميز؛ ليبلغ عدد الجوائز التي حققتها المبادرة خلال هذا العام 23 جائزة دولية.
وتندرج مبادرة "كنوز السعودية" ضمن مبادرات برنامج تنمية القدرات البشرية أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، وتهدف إلى التوثيق المرئي للكنوز التي تزخر بها المملكة، كما تسعى إلى الإسهام في إحداث نقلة فنية على مستوى الإنتاج الفني.
يذكر أن مبادرة "كنوز السعودية" قدمت العديد من الأعمال الوثائقية مثل: "مرحلة صعبة"، "على حدّ سواء"، و"الفصل 295"، و"نورس العرب"، و"ماذا يأكل السعوديون"، و"أطلس السعودية"، وغيرها من الأعمال.

مقالات مشابهة

  • تقديم خدمات الإرشاد المكاني لأكثر من 556 ألف مستفيد بالمسجد النبوي
  • 5 مواقع تثري تجربة ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • 15 لغة إرشاد مكاني و70 مترجمًا لخدمة ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • خمسة مواقع تثري تجربة ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • توثيق إنجازات المملكة.. "كنوز السعودية" تحصد 11 جائزة عالمية
  • الاحتلال يهدم منازل في الضفة الغربية
  • هيئة العناية بشؤون الحرمين تقدم خدمات نوعية لضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • خدمات نوعية تقدمها هيئة العناية بشؤون الحرمين لضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • حوالي 80 بلاغ مكافحة حشرات في الشرقية يوميًا
  • مساحته 330م.. أرقام عن مشروع "سبيل سقيا زمزم" بالمسجد النبوي