تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعد العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من الأيام المباركة ،ذات الفصل العظيم و يحرص المسلمين علي صيامها.

وارجع كثير من المفسرين إلى أن الليالي العشر المذكورة في القرآن الكريم في سورة الفجر حيث قال تعالى: ﴿وَالْفَجْرِ  وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾، هي العشر الأوائل من ذي الحجة.
فضل العشر من ذي الحجة

 تعد العشر من ذي الحجة ، أيام عظيمة و يضاعف فيها الأجر والعمل، ويحرص المسلمين  خلالها علي اعمال الخير بمختلف أشكاله ،والتي منها أهمها صيام العشر من ذي الحجة  .

فضل العشر من ذي الحجة
ورد في السنة النبوية أن العمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام العام، ومن الأعمال الصالحة صيام ذي الحجة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ما من عبدٍ يصومُ يومًا في سبيلِ اللَّهِ عزَّ وجلَّ ، إلَّا بعَّدَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ بذلِكَ اليومِ وجهَهُ عنِ النَّارِ ، سبعينَ خريفًا) متفق عليه . ( أي مسيرة سبعين عاماً )، بذلك فإن الصيام وحده يباعدك عن النار سبعين خريفًا .

فضل صيام عشر ذي الحجة
أن  العشر الأول من ذي الحجة، فضلها الله تعالى على سائر أيام العام ،و العمل الصالح فيها أحب وأعظم وفي الحديث بيان فضل صيام العشر الاوائل من ذي الحجة
ويوضح لنا ذلك  قول النبي صلى الله عليه وسلم:(إلا رجل خرج بنفسِه ومالِه فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ) أي أن عظم هذه الأيام يُقارن بالجهاد في سبيل الله، فأحسنوا فيهن.

حكم صيام العشر من ذي الحجة

يحرص المسلمين علي صيام العشر الأوائل، ولكن من الضروري معرفة حكمها ،ويعد صيام الأيام التسعة الأولى من ذي الحجة مستحب، فقد ثبت عن النبي صيامهم فقد كان يصوم تسع أيام من ذي الحجة وعاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر.

أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
وفضل صيامها  في الحديث الشريف أن العمل الصالح فيها أحب من الجهاد في سبيل الله ( قالوا ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهادفي سبيل الله إلا رجل خرج فلم يرجع بذلك في شئ) وفي هذا الحديث بيان أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة،والمراد صيام تسعة أيام فقط لأن اليوم العاشر هو يوم العيد ومحرم فيه الصيام.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأعمال الصالحة العشر الأوائل من ذي الحجة النبي صلى الله عليه وسلم العشر الأوائل من ذی الحجة العشر من ذی الحجة العمل الصالح فی فی سبیل الله

إقرأ أيضاً:

صحيفة الثورة الاربعاء 20 ذو الحجة 1445- 26 يونيو 2024

صحيفة الثورة الاربعاء 20 ذو الحجة 1445- 26 يونيو 2024

مقالات مشابهة

  • أستاذ تخطيط: الدولة استهدفت خلال العشر سنوات الماضية رفع جودة حياة المواطن المصري (فيديو)
  • وزير التجهيز والماء: محطات التحلية توفر 192 مليون متر مكعب 80 مليون منها للشرب
  • هل يحق للعامل ترحيل إجازاته بعد عام؟
  • «3 أيام متتالية».. موعد أجازة ثورة 30 يونيو 2024 لـ القطاعين العام والخاص
  • حكام الولايات الجنوبية يوقعون قانونًا لتعميم نشر "الوصايا العشر" على جدران المؤسسات التعليمية
  • صحيفة الثورة الاربعاء 20 ذو الحجة 1445- 26 يونيو 2024
  • مسلسلات تأكد عرضها رمضان 2025.. تعرف عليهم
  • غانتس: نستطيع إظلام لبنان خلال أيام وإسرائيل ستدفع ثمنا باهظا
  • غانتس: يمكننا "إظلام" لبنان وتدمير حزب الله خلال أيام
  • عيدكم غير!