موقع النيلين:
2024-07-07@01:27:35 GMT

استنشاق الهواء الملوث يصيب بمرض السكري

تاريخ النشر: 27th, May 2024 GMT

أفادت دراسة علمية حديثة بوجود ضرر غير معروف ينتج عن استنشاق الهواء الملوث، إلى جانب المشكلات الصحية المألوفة مثل أمراض الرئة المزمنة والنوبات القلبية والسكتات الدماغية والسرطان. وأوضحت الدراسة، التي أُجريت في الهند، أن التعرض المتزايد للجسيمات الملوثة في الجو يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، نتيجة لاضطراب يصيب الغدد الصماء، كما أشار موقع “ذا تايم أوف إنديا” الإخباري.

وأكد الدكتور موهان، أحد مؤلفي الدراسة التي نُشرت في مجلة “رابطة أطباء الهند”، أن PM2.5 يؤثر على إفراز الأنسولين ويزيد من مقاومة الجسم له، ما يعني زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

تسلط الدراسة الضوء على تحديات تلوث الهواء في المناطق الحضرية في الهند، حيث يُقتل نحو 20 ألف شخص في مومباي و50 ألف آخرين في دلهي سنوياً جراء هذه الظاهرة.

وأوضح الباحثون أن «زيادة قدرها 10 جم/م3 في متوسط التعرض الشهري لـPM2.5 ارتبطت بزيادة قدرها 0.4 ملغم/ديسيلتر في اختبار الدم عن طريق اختيار الإصبع وزيادة قدرها 0.021 وحدة في اختبار HbA1c».

واعتمد العلماء، في بحثهم، على متابعة 12064 بالغاً يقيمون في دلهي وتشيناي على مدار سبع سنوات، ولم تتم ملاحظة القراءات اليومية لتركيزات PM2.5 عبر نموذج التعرض الهجين القائم على الأقمار الصناعية فحسب، بل تم أيضاً رصد القراءات الأرضية، وأخذ مستويات السكر في الدم لدى المشاركين في زيارات المتابعة.

وخلصت الدراسة إلى أن الزيادة في متوسط التعرض السنوي لجسيمات PM2.5 بمقدار 10 جم/م3 ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 22%.

وقال الدكتور أنوب ميسرا، اختصاصي الغدد الصماء في دلهي: «إن العلاقة بين تلوث الهواء والسكري معروفة بالفعل»، مشيراً إلى أن «هذه الدراسة تفتقر إلى إمكانية تعميمها على مناطق أخرى من الهند».

وأضاف أن «العامل الأكثر أهمية لمرض السكري زيادة الدهون في الجسم»، مؤكداً ضرورة دمجها بالدراسة لكي يكون التحليل قوياً.

وقال الدكتور مانجيش تواسكار، المؤلف المشارك للدراسة: «إن تلوث الهواء أحد العوامل العديدة التي تسهم في وباء مرض السكري في الهند»، لافتاً إلى أن «الهند معروفة بأنها عاصمة مرض السكري في العالم، لكن ملوثات الهواء ليست سوى عامل آخر يسهم في عبء المرض».

صحيفة البيان

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: بمرض السکری

إقرأ أيضاً:

اندلاع حريق قرب حي جيلو في القدس المحتلة.. والهلع يصيب المستوطنين

اندلع حريق كبير بالقرب من حي جيلو في القدس المحتلة، وأشارت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» إلى أن طواقم الإطفاء داخل دولة الاحتلال الإسرائيلي تحاول السيطرة على الحريق.

وطٌلب من عدد من المستوطنيين الإسرائليين الذين يعيشون بالقرب من النيران إخلاء منازلهم، فيما ذكرت قناة 12 الإسرائيلية، أن 18 فريقا من رجال الإطفاء يعملون في مكان الحادث.

שריפה פרצה בשכונת גילה בירושלים, החל פינוי קו הבתים הראשון@VeredPelman pic.twitter.com/mzh8evnASW

— כאן חדשות (@kann_news) July 4, 2024 هجوم حزب الله على مواقع عسكرية

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي، خرج قبل وقت قصير، يؤكد أن حزب الله أطلق 200 صاروخا على شمال إسرائيل في وقت سابق من اليوم، مضيفا أن الحركة اللبنانية أطلقت20 طائرة مسيرة أخرى على شمال إسرائيل، وأن الدفاعات الجوية أسقطت العديد منها.

وبحسب ما كشفته قناة «القاهرة الإخبارية»، أعلن حزب الله اللبناني شن هجوما جويا ضخما بسرب من المسيرات، بعد توجيه ضربة بـ200 صاروخ نحو إسرائيل، استهدف 7 مواقع عسكرية إسرائيلية.

والمواقع العسكرية المستهدفة هي مقر قيادة الفرقة 91 المستحدث في ثكنة إييلايت، ومقر ‏قيادة اللواء المدرع السابع في ثكنة كاتسافيا، ومقر قيادة المنطقة الشمالية في قاعدة ‏دادو، وقاعدة استخبارات المنطقة الشمالية ميشار، ومقر قيادة لواء حرمون 810 في ‏ثكنة معاليه جولاني، والقاعدة الرئيسية الدائمة لفرقة 146 إيلانيا، بالإضافة إلى مقر لواء جولاني ‏ووحدة إيجوز في ثكنة شراغا.

  

مقالات مشابهة

  • ما علاقة العبوات البلاستيكية بمرض السكري؟
  • دراسة حديثة: تلوث الهواء يتسبب بـ7% من الوفيات في الهند
  • بكمية فيتامين (د) في الجسم تشير إلى احتمالية الإصابة بالسكري
  • حسام موافي يحذر من تورم الأطراف السفلية عند مرضى السكري وعلاقتها بمرض النقرس
  • جمعية الرحمة توقع اتفاقية بناء مخزن بمدينة سندان الصناعية
  • أقل من الـ 40 ألف.. تحول يصيب أسعار الحديد والأسمنت اليوم الجمعة
  • تصفح الهاتف قبل النوم يعرضك للإصابة بمرض مزمن
  • كيف نخفّف من حدّة الإصابة بـ«حروق الشمس»؟
  • اندلاع حريق قرب حي جيلو في القدس المحتلة.. والهلع يصيب المستوطنين
  • أضواء الموبايل ليلًا تصيبك بمرض خطير.. دراسة تصدم الجميع