تعهد الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، بأكثر من ملياري يورو (2.17 مليار دولار) لدعم اللاجئين السوريين في المنطقة، مبديا رفضه أي حديث عن عودة محتملة للاجئين إلى بلدهم، فيما قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن المجتمع الدولي تخلى عن اللاجئين السوريين.

وقال الاتحاد الأوروبي -خلال مؤتمر المانحين بشأن سوريا في بروكسل- إن عودة اللاجئين إلى سوريا غير ممكنة لأن ظروف العودة الطوعية والآمنة ليست مهيأة.

من جانبه، أكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد جوزيب بوريل ضرورة مضاعفة الجهود لإيجاد حل سياسي للصراع، يدعم تطلعات الشعب السوري لمستقبل سلمي وديمقراطي، دون الاكتفاء بمنح الأموال فحسب.

تضاؤل التمويل

وعلى هامش مؤتمر المانحين، شدد وزير الخارجية الأردني على أن المجتمع الدولي تخلى عن اللاجئين السوريين مع تضاؤل التمويل اللازم لدعمهم في الدول المضيفة.

وأضاف الصفدي أن باعتبار الأردن دولة مستضيفة لأكثر من مليون لاجئ سوري، تبذل كل ما في وسعها، لكنه أضاف أنها لم تتلق مساعدة، وما لم يتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته، ستقل الخدمات وستزيد معاناة اللاجئين، وفق تعبيره.

وشدد على أن أزمة اللاجئين السوريين لن تحل إلا بعودتهم إلى بلادهم، مشيرا إلى أهمية زيادة التركيز على تهيئة الظروف الملائمة لعودتهم طوعا.

ويتقلص التمويل المخصص لدعم اللاجئين مع قيام هيئات مثل برنامج الأغذية العالمي بخفض مساعداتها، وتقول دول إن استضافة اللاجئين تشكل عبئا متفاقما لا سيما في لبنان الذي يعاني من أزمة اقتصادية.

يشار إلى أن تحقيقا لوكالة رويترز كشف عام 2021 أن البنوك اللبنانية ابتلعت ما لا يقل عن 250 مليون دولار من أموال المساعدات الإنسانية الأممية المخصصة للاجئين في البلاد منذ عام 2019 خلال عمليات التصريف من الدولار إلى الليرة اللبنانية مع تفاقم الأزمة الاقتصادية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات اللاجئین السوریین

إقرأ أيضاً:

"عباس" يطالب المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال لوقف جرائمه

طالب رئيس دولة فلسطين محمود عباس, المجتمع الدولي بالضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لوقف ما وصفه بجريمة العصر التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، داعيًا إلى العودة لطاولة المفاوضات لتنفيذ حل الدولتين وفقًا لقرارات الشرعية الدولية.
وتطرق الرئيس الفلسطيني في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى مايتعرض له قطاع غزة والضفة الغربية من عدوان يومي من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي وحملة استيطان مكثفة، مشيرًا إلى حجم الدمار الكبير في قطاع غزة نتيجة العمليات الإسرائيلية.
أخبار متعلقة وزير الخارجية المصري يؤكد رفض بلاده وجود الاحتلال في محور فيلادلفيامصر ترحب باعتماد "الجمعية المتحدة" قرارًا يطالب بإنهاء احتلال فلسطين"عباس" يرحب باعتماد الأمم المتحدة مشروع قرار يطالب بإنهاء الاحتلال .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "عباس" يطالب المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال لوقف جرائمه- د ب أعودة اللاجئين الفلسطينيينوقال: "إن إسرائيل لا تستحق أن تكون عضوًا في الأمم المتحدة بسبب عدم التزامها بتنفيذ القرارات الدولية منذ انضمامها عام 1949، وعلى وجه الخصوص القرار 181 المتعلق بتقسيم فلسطين، والقرار 194 الذي ينص على حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم ".
وأضاف أن استمرار إسرائيل في انتهاك هذه القرارات يقوض أسس الشرعية الدولية، ويستدعي اتخاذ إجراءات جادة من المجتمع الدولي.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة وصمة عار على جبين المجتمع الدولي
  • وزير الخارجية: العدوان الإسرائيلي على غزة وصمة عار على جبين المجتمع الدولي
  • وزير الخارجية يبحث مع المدير القطري لمنظمة “هانديكاب الدولي” المشاريع التي تنفذها في اليمن
  • الرئيس العراقي يطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه لبنان
  • الخارجية الإيرانية: نتائج تقاعس المجتمع الدولي تجاه جرائم الصهاينة ستنعكس على العالم قريبًا
  • وزير الخارجية يحث الهجرة الدولية على دعم مصر في تحمل أعباء اللاجئين
  • مناوي: يجب على المجتمع الدولي التدخل الفوري ومحاسبة مرتكبي هذه الجرائم ضد الإنسانية
  • "عباس" يطالب المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال لوقف جرائمه
  • «الاتحاد لحقوق الإنسان» تشارك في مؤتمر القمة المعني بالمستقبل
  • محافظ شمال سيناء يوزع العصائر على التلاميذ خلال عودتهم من المدرسة