عقد مجلس جامعة المنصورة، اليوم الاثنين،  برئاسة  الدكتور شريف يوسف خاطر، رئيس جامعة المنصورة، لِمناقشة الموضوعات التِي تُهِم الشَّأْن الجامعي، والتى من أبرزها تدشين مبادرة الجامعة مبادرة "الدقهلية بلا أمية" للقضاء على الأمية بالمحافظة .

مجلس جامعة المنصورة


وأكد الدكتور شريف يوسف خاطر، أن قضية محو الأمية تعد من أهم القضايا الجوهرية، فى اى مجتمع و لم يعد محو الأمية، مقتصراً على تعليم الشخص القراءة والكتابة فقط، فقد أظهر هذا العصر الرقمي السريع التطور نوعاً جديداً من الأمية يحتاج إلى المحو عبر تفعيل القدرة على الوصول إلى المعلومات واستخدام الأدوات والوسائط الذكية لحل المشكلات.


ولذلك تبنت جامعة المنصورة هذه المبادرة لضمان انتفاع الشباب والكبار الذين لم يتلقوا أي تعليم نظامي على الإطلاق أو تلقوا القليل منه، ببرامج محو الأمية ومتابعتهم يمثل تحدياً كبيراً من شأنه تغيير حياة ملايين البشر إذ يؤدي عدم امتلاكهم هذه المهارات إلى عدم قدرتهم على المشاركة بفعالية في عالم تؤدي فيه مهارات القراءة والكتابة والأدوات الرقمية دوراً متزايد الأهمية، وتمثل عامل استبعاد وعائقاً رئيساً محتملاً أمام مشاركتهم بفعالية أكبر في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية.


واستعرض  الدكتور محمد عبد العظيم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة تفاصيل مبادرة "الدقهلية بلا أمية" للقضاء على الأمية بمحافظة الدقهلية ومتابعة من تم محو أميتهم من ناحية مهارات القراءة والكتابة والمهارات الحياتية ومحو الأمية الرقمية.


وذلك بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، وزارة التربية والتعليم، وزارة التضامن الاجتماعي والهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار ومؤسسة حياة كريمة، بدراسة احصائيات محافظة الدقهلية وجد أنها تحتل المركز الثالث عشر بنسبة الأمية بين محافظات الجمهورية   وقد وجد أن مركز بلقاس به أكبر عدد من الأمية بين مراكز المحافظة يليه مركز ميت غمر.


وأشار أن نسبة الأمية بمراكز المحافظة تتراوح ما بين 29.5 % بمركز بلقاس و9.9 % بمركز ميت سلسيل وأن نسبة الأمية بين الاناث أعلى من نسبة الأمية بين الذكور حيث أن نسبة الأمية تصل الى 22.9 % في الاناث و16.7 % في الذكور.


تضمنت خطة تنفيذ المبادرة ثلاث مراحل وهى المرحلة الأولى: تتضمن محو الأمية بمركز بلقاس وتستغرق المرحلة الأولى من 4-5 شهور كنموذج استرشادى لتجهيز فصول محو الأمية بالمدارس ومراكز الشباب بالتعاون مع الجهات التنفيذية للمبادرة كذلك سيتم تدريب طلاب جامعة المنصورة والمتطوعين على مهارات محو الأمية وتجهيز المادة العلمية الرقمية بخصوص محو الأمية ورفعها على مواقع الجامعة المختلفة.


المرحلة الثانية: العمل بالتوازى في باقى مراكز المحافظة التي دخلت المرحلة الثانية من حياة كريمة وهي تستغرق عام كامل.


المرحلة الثالثة: استكمال باقى مراكز محافظة الدقهلية وبدء متابعة ما تم تنفيذه في المرحلة الأولى والثانية من خلال دورات تدريبية لمتابعة أداء من تمو محو أميتهم وكذلك عقد ملتقى توظيف لهم 
الجدير بالذكر أن  مبادرة محو الأمية لن تقتصر على الكتابة والقراءة فقط ولكن تتضمن محو الأمية الرقمية للتعريف بكيفية استخدام الخدمات الحكومية الرقمية عن طريق تحويل المادة العلمية الى مادة رقمية لسهولة تداول المادة العلمية لمن تم محو أميتهم   ومتابعتهم بعد الحصول على شهادات محو الأمية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكتابة والقراءة التعاون مع وزارة الشباب هذه المبادرة الوصول إلى المعلومات الدكتور شريف يوسف خاطر محافظة الدقهلية حل المشكلات جامعة المنصورة مؤسسة حياة كريمة خدمة المجتمع وتنمية البيئة مجلس جامعة المنصورة المنصورة محو الأمية قضية محو الأمية جامعة المنصورة نسبة الأمیة محو الأمیة الأمیة بین

إقرأ أيضاً:

جامعة المنصورة تحتل ترتيب متقدم عالميًا ومحليًا بتصنيف "US News" لعام 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور شريف يوسف خاطر، رئيس جامعة المنصورة، عن تحقيق الجامعة مراتب متقدمة في تصنيف "US News" لأفضل الجامعات العالمية لعام 2024، حيث تقدمت الجامعة إلى المركز 335 عالميًا، بزيادة 112 مركزًا عن العام السابق. كما حققت الجامعة المركز السابع على مستوى الجامعات الأفريقية والثالث على المستوى المحلي.

فيما يتعلق بالتخصصات، جاءت جامعة المنصورة في مراتب متقدمة كما يلي: تخصص الرياضيات (المركز 25)، علم الأدوية والسموم (المركز 85)، الهندسة الكهربائية والإلكترونية (المركز 275)، الطب السريري (المركز 422)، علوم الحاسب (المركز 324)، علم الأحياء والكيمياء الحيوية (المركز 410)، علم النبات والحيوان (المركز 182)، علوم المواد (المركز 360)، الكيمياء (المركز 383)، الفيزياء (المركز 583)، الفيزياء الكيميائية (المركز 408)، الهندسة المدنية (المركز 116)، الطاقة والوقود (المركز 312)، العلوم الزراعية (المركز 221)، الهندسة (المركز 277)، وعلوم البيئة (المركز 481).

ويُعد تصنيف "US News" من أبرز التصنيفات العالمية، ويعتمد على معايير تتعلق بالنجاح الأكاديمي للجامعات، مثل السمعة المحلية والعالمية، البحوث المنشورة وأثرها، التعاون الدولي، منح الدكتوراه، الإصدارات المطبوعة، الكتب، المؤتمرات، تأثير الاقتباس المعياري، إجمالي عدد الاستشهادات، والمساهمة في الأوراق البحثية المستشهد بها.

تؤكد هذه النتائج على مكانة جامعة المنصورة المتقدمة في البحث العلمي والتعليم العالي، وتعكس جهودها المستمرة في تحسين جودة التعليم والبحث.

IMG-20240627-WA0053 IMG-20240627-WA0052

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنصورة يهنئ السيسى بذكرى ثورة 30 يونيو
  • رئيس جامعة المنصورة يُهنئ الرئيس السيسى بذكرى ثورة 30 يونيو
  • رئيس جامعة المنصورة يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • جامعة المنصورة تطلق دعوة للتبرع لإنشاء " امتداد مستشفى الطوارئ الجديد"
  • تباين آراء طلاب الثانوية العامة في المنصورة حول امتحاني الفيزياء والتاريخ.. فيديو
  • جامعة المنصورة تطلق دعوة تبرع لمستشفى الطوارئ الجديد
  • جامعة المنصورة تطلق دعوة للتبرع لإنشاء "امتداد مستشفى الطوارئ الجديد"
  • جامعة المنصورة تحتل ترتيب متقدم عالميًا ومحليًا بتصنيف "US News" لعام 2024
  • جامعة المنصورة تحتل ترتيب متقدم عالميا ومحليا بتصنيف "US News" لعام 2024
  • مصاريف جامعة المنصورة الأهلية 2024-2025.. الطب بـ130 ألف جنيه