لجريدة عمان:
2024-07-06@01:36:13 GMT

«كومكس 2024».. رحلة نحو الاقتصاد الرقمي

تاريخ النشر: 27th, May 2024 GMT

«كومكس 2024».. رحلة نحو الاقتصاد الرقمي

دشنت سلطنة عمان اليوم النسخة الثالثة والثلاثين من معرض «كومكس» الذي ينظر له بوصفه علامة بارزة في رحلة التحول الرقمي في سلطنة عمان ليس على مستوى أتمتة الخدمات فقط، ولكن على مستوى الاستثمار في الاقتصاد الرقمي الذي يشهد تحولا كبيرا في العالم أجمع.. ويمكن أن يُقرأ المعرض من زاوية التزام سلطنة عُمان الواضح بتبني التكنولوجيا المتطورة والابتكار كمحركين رئيسيين للنمو الاقتصادي.

لا يلتقي في معرض كومكس عشاق التكنولوجيا، فقط، إن معرض «كومكس 2024» تحول إلى نقطة التقاء للشركات الناشئة مع خبراء الصناعة والمستثمرين المحليين والعالميين، حيث وقع في اليوم الأول فقط من المعرض اتفاقيات بلغت 60 مليون ريال عماني وهي قيمة زادت بمقدار 60% عمّا تم توقيع خلال النسخة الماضية من المعرض، وهذا في حد ذاته يعطي تصورا إلى مسار الاقتصاد الرقمي في سلطنة عمان.

ويسلط المعرض الضوء على الحلول التكنولوجية المتنوعة مثل الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني ومبادرات المدن الذكية، ويهدف إلى جذب الاستثمار الأجنبي وتعزيز التعاون بين مختلف القطاعات، مما يؤكد رؤية سلطنة عُمان الاستراتيجية لتنويع اقتصادها من خلال التقدم الرقمي.

تحقق الدول التي تعطي الاقتصاد الرقمي أهمية أساسية الاستدامة المالية والقدرة على التنافسية العالمية، ووفقا للمنتدى الاقتصادي العالمي، يمكن للتحول الرقمي أن يضخ ما مقداره 100 تريليون دولار للشركات والمجتمع بحلول عام 2025. ويهدف برنامج الاقتصاد الرقمي الوطني في سلطنة عُمان، الذي بدأ في عام 2021، إلى جعل الاقتصاد الرقمي يساهم بنسبة 10٪ من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2040، وهي زيادة كبيرة. من 2% حاليا.

ويتجلى دعم الحكومة الثابت للمبادرات الرقمية في المشاركة القوية للوزارات والهيئات الحكومية وأكثر من 100 شركة عمانية ناشئة في المعرض الذي لا يكتفي بعرض المنتجات التكنولوجية المبتكرة فحسب، بل يسهل تبادل المعرفة والتعاون عبر مختلف القطاعات.

إن العالم يمر بمرحلة تحولات كبرى حيث يُتوقع أن يعيد الاقتصاد الرقمي تعريف الصناعات والتوظيف. ويسلط تقرير ماكينزي العالمي الضوء على أنه بحلول عام 2030، من الممكن أن تخلق الأتمتة والذكاء الاصطناعي 375 مليون وظيفة، في حين تعمل بشكل أساسي على تغيير طبيعة الوظائف القائمة، وهذا يؤكد الحاجة إلى الاستثمار المستمر في المهارات الرقمية والبنية التحتية لإعداد القوى العاملة لمواجهة التحديات المستقبلية.

بالنسبة لسلطنة عمان، تشمل الأهداف الاستراتيجية للاقتصاد الرقمي تعزيز الكفاءة في الخدمات العامة من خلال مبادرات الحكومة الإلكترونية، وتشجيع الابتكار في قطاعات مثل الرعاية الصحية والتعليم والتمويل، وضمان اتخاذ تدابير قوية للأمن السيبراني. ويعكس معرض كومكس بأنشطته المتنوعة هذه الأهداف من خلال توفير منصة للشركات الناشئة لعرض أفكارها، ولقادة الصناعة لتبادل الأفكار، وللشركات لاستكشاف شراكات جديدة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الاقتصاد الرقمی سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

المبعوث الاممي: اجواء ايجابية بمفاوضات مسقط

وقال غرودنبرغ في بيان إن" جولة المفاوضات الجارية والتي انطلقت في سلطنة عمان بشأن ملف المحتجزين تجري في أجواء إيجابية وبناءة حتى الآن".

وأشار إلى أن الأطراف توصلت لتفاهم حول إجراءات لإطلاق سراح محتجزين على ذمة النزاع بينهم محمد القحطان.

وكان رئيس لجنة شؤون الأسرى عبد القادر المرتضى، قد أعلن قبل قليل، أنه تم الاتفاق مع الطرف الآخر لضم محمد قحطان في صفقة التبادل المتفق عليها، خلال المفاوضات الجارية في سلطنة عمان بشأن ملف الأسرى

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان تنافس بقوة فى قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميًّا
  • «السياحة» تشارك في معرض «Top Resa» بفرنسا 17 سبتمبر المقبل
  • معرض لمنجزات الإمارات في حقوق الإنسان
  • سلطنة عمان.. اهتمام متنام بالاستثمار الرقمي والصناعات الإبداعية
  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى
  • المبعوث الاممي: اجواء ايجابية بمفاوضات مسقط
  • الرياض … بدء معرض “أطفال لتبقى” لتبني أساليب توفير الطاقة
  • سلطنة عمان تحتفي بذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب