تضمن العدد الأخير من الجريدة الرسمية، قرار وزاري مشترك، يحدد تخصيص الإعتمادات التي تمنحها وزارة الثقافة والفنون للمهرجانات الثقافية.

وجاء في المادة 10 من هذا القرار المؤرخ في 19 شوال عام 1445 الموافق 28 أفريل سنة 2024، أنه تطبيقا لأحكام المادة 13 من المرسوم التنفيذي رقم 03-297 المؤرخ في 13 رجب عام 1424 الموافق 10 سبتمبر سنة 2003 الذي يحدد شروط تنظيم المهرجانات الثقافية وكيفياته، المعدل والمتمم، يهدف هذا القرار إلى تحديد تخصيص الإعتمادات التي تمنحها وزارة الثقافة والفنون للمهرجانات الثقافية.

كما تخصص الاعتمادات التي تمنحها وزارة الثقافة والفنون للمهرجانات الثقافية، كالأتي:

1- المهرجانات الثقافية الدولية : من خمسة عشر مليون دينار (15.000.000,00 دج) كحد أدنى إلى مائة و خمسين

مليون دينار (150.000.000,00 دج) كحد أقصى.

2 المهرجانات الثقافية الوطنية : من خمسة ملايين دينار (5.000.000,00 دج) كحد أدنى إلى خمسة عشر مليون دينار 15.000.000,000 دج) كحد أقصى.

3- المهرجانات الثقافية المحلية : من مليوني دينار (2.000.000,00 دج) كحد أدنى إلى ستة ملايين دينار 6.000.000,000 دج) كحد أقصى.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: المهرجانات الثقافیة

إقرأ أيضاً:

وزارة الثقافة تعلن القائمة القصيرة لجائزة غسان كنفاني 2024

 أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية اليوم الأربعاء،26 يونيو 2024 ، عن القائمة القصيرة لــ"جائزة غسان كنفاني للرواية العربية" في دورتها الثالثة للعام 2024، وذلك عقب عقد لجنة التحكيم برئاسة الروائي والناقد المغربي أحمد المديني، اجتماعاً لها انتهى بالإعلان عن خمس روايات مرشحة للقائمة القصيرة.

 وضمت القائمة القصيرة 5 روايات وهي حسب الترتيب الهجائي "2067" للروائي سعد القرش من مصر، "وجعٌ لا بدَّ منه" للروائي عبد الله تايه من فلسطين، "باقي الوشم" للروائي عبد الله الحسيني من الكويت، "ربيع الإمام" للروائي محمد سيف الرحبي من سلطنة عُمان، "برلتراس" للروائي نصر سامي من تونس.

وقال وزير الثقافة عماد حمدان إن استمرار الجائزة التي تحمل اسما من أسماء الثقافة الوطنية، ورمزا من رموز المقاومة الفلسطينية في ظرف فلسطيني استثنائي نتيجة العدوان المستمر، لهو تأكيد على وعينا أن الثقافة مقاومة وأن الرواية الوطنية الفلسطينية لا يمكن محوها وطمسها مهما حاول الاحتلال من تغيير وتهويد وتزوير، فالأرض بشواهدها ومعالمها وحجارتها وترابها ولونها تروي حكاية الفلسطيني منذ الأزل.

وأضاف حمدان أن السردية الفلسطينية وسر بقائها وإبداعها إنما لأنها محمولة على وعي الفلسطيني بأهمية الدفاع عن الأرض والإنسان سواء على أرض الوطن أو في شتى بقاع وأصقاع الأرض.

وأشاد بدور لجنة التحكيم الخاصة بجائزة غسان كنفاني للرواية العربية بدورتها الثالثة للعام 2024 برئاسة الناقد والروائي المغربي أحمد المديني، وأعضاء اللجنة على حرصهم وجهدهم من خلال المتابعة والمراجعة للروايات المُرشحة والتي جاءت بظروف قاسية وصعبة نتيجة عدوان الاحتلال الاسرائيلي المستمر بحق شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية.

بدوره، قال المديني إن الروايات المرشحة تناولت قضايا اجتماعيّة، وسياسية، وفلسفيّة، ووجوديّة، وتجسد الشخصيات من خلال الاهتمام بالبعد الإنساني، إذ تتصدر الغلبة والهيمنة جميع الروايات، وتتفرّع عنها مواضيعُ الظلم الاجتماعي وغيرها، ويحضر التاريخ بقوة في عدد من الروايات، كما تحدث بعضها عن الهمّ الوطني والقومي والإنساني.

ومن المقرر الإعلان عن الفائز الأول بالجائزة في الثامن من تموز المقبل.

وكانت الوزارة أعلنت، الشهر الماضي، عن القائمة الطويلة للجائزة التي تضمنت (14) رواية، وتشتمل على كتّاب من (10) دول عربية. وأطلقت هذه الجائزة بمناسبة الذكرى الخمسين لاستشهاد الأديب غسان كنفاني في العام 2022.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • وزيرة الثقافة تعتمد فعاليات الوزارة بمهرجان العلمين في نسخته الثانية
  • وزارة الثقافة تعلن القائمة القصيرة لجائزة غسان كنفاني 2024
  • رئيس أكاديمية الفنون الأسبق: الاعتصام علامة فارقة في تاريخ الحركة الثقافية.. وعقلية الإخواني «تصدع بما تؤمر» (حوار)
  • شرطة أبوظبي تنفذ ورشة حول صون الممتلكات الثقافية والفنون والآثار
  • لجنة برلمانية: المبالغ المالية لدى وزارة الكهرباء لا تتناسب مع حجم الاستهلاك الحالي
  • الصينيون تفاعلوا مع الثقافة والفنون والتراث السعودي.. المملكة تختتم مشاركتها المميزة في معرض بكين للكتاب
  • سوفكس تطلق النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض FINCONJO 2024
  • سلطنة عُمان "ضيفًا مميزًا" على معرض سول الدولي للكتاب 2024
  • سلطنة عُمان ضيفًا مميزًا على معرض سول الدولي للكتاب 2024م
  • عاجل - موعد صرف رواتب المتقاعدين في العراق وطريقة الاستعلام عنها