وضعت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، شروطا يجب على الأشخاص الذين يرغبون في الخضوع للتأمين على أنفسهم استيفاؤها، ومن بين ذلك عمال المقاولات، العمالة غير المنظمة، وغيرها.

إخضاع العاملين المشتغلين بالأعمال المتعلقة بخدمة المنازل للتأمين الاجتماعي

ويرغب العديد من المواطنين معرفة إذا ما كان يجوز إخضاع العاملين المشتغلين بالأعمال المتعلقة بخدمة المنازل للتأمين الاجتماعي، وخلال السطور التالية توضح «الوطن» الرد على ذلك السؤال.

شرط واحد لخضوعهم للتأمينات

وقال وائل أبو شوشة، المحامي والخبير القانوني، إن خضوع الأشخاص المشتغلين في الأعمال المنزلية التي تتعلق بخدمة المنازل لقانون التأمينات الاجتماعية التي يوفر لهم حياة آمنة مستقبلًا، يُشترط ألا يكون محل مزاولة العمل داخل منزل معد للسكن الخاص.

وأضاف شوشة، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن ذلك كله يتضح أن الأشخاص الذين يعملون في حراسة العقارات أو جنايني يخضعون لأحكام قانون التأمين الاجتماعي رقم 148 لسنة 2019.

وتابع، أنه يراعي الحد الأدنى للاشتراك التأميني على الأشخاص العاملين في الأعمال المتعلقة بخدمة المنازل، فضلًا أن قيمة الاشتراكات تُحسب على أساس ما استحقه الشخص المؤمن عليه من أجر كل شهر يحصل عليه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التأمينات الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية المعاش المعاشات خدمة المنازل حارس العقار

إقرأ أيضاً:

هل يجوز إعادة صلاة الوتر مرة أخرى في آخر الليل؟ ..الإفتاء ترد

أوضحت دار الإفتاء المصرية في ردها على سؤال حول “حكم إعادة صلاة الوتر لمن صلاها أول الليل ثم أراد قيام الليل؟”، أن جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية في المشهور عندهم والحنابلة والظاهرية، يرون أنه يجوز له أداء صلاة الليل بعد الوتر دون الحاجة إلى إلغاء الوتر الأول أو الإتيان بوتر جديد.

وأشارت الدار إلى أن الوتر يُصلى بعدد فردي من الركعات بين صلاة العشاء وطلوع الفجر، وهو سنة مؤكدة عند جمهور الفقهاء.

 واستندت إلى أقوال عدد من الصحابة والتابعين، مثل أبو بكر الصديق وعائشة وابن عباس وسعد بن أبي وقاص وغيرهم، الذين أكدوا أنه لا حرج في قيام الليل بعد الوتر دون الحاجة إلى نقضه بركعة إضافية.

حكم تكرار العمرة في السفر الواحد ونفس اليوم .. اعرف رأي الشرعهل الشراء بالفيزا كارد به شبهة ربا؟ .. الأزهر والإفتاء يحسمان الجدلحكم من أكل أو شرب ناسيًا في صيام شهر شعبان .. عويضة عثمان يوضحأدعية تفتح أبواب الرزق المغلقة وتزيد من البركة .. رددها يوميا

كما استشهدت الدار بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «لا وتران في ليلة» الذي رواه أبو داود والترمذي والنسائي، مؤكدة أن نقض الوتر غير مطلوب، وأن أداء الصلاة بعده لا يتعارض مع الحديث النبوي: «اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا»، لأن هذا التوجيه جاء على سبيل الاستحباب وليس الوجوب.

وأضافت أن بعض الفقهاء، خاصة في أحد أوجه الشافعية، أجازوا الإتيان بركعة إضافية لنقض الوتر ثم إعادة الوتر في آخر الصلاة، لكن المختار للفتوى هو ما ذهب إليه الجمهور، وهو عدم الحاجة لذلك.

وبناءً على ذلك، أوضحت دار الإفتاء أنه لمن أوتر في أول الليل ثم استيقظ وأراد صلاة التهجد، فبإمكانه أداء ما شاء من الركعات دون الحاجة إلى إبطال وتره الأول أو إعادة الوتر مرة أخرى.

كيفية صلاة الوتر في المذاهب الأربعة

رأى الأحناف: الوتر واجب وهو ثلاث ركعات كالمغرب لا يسلم بينهن، ويقرأ في جميعها فاتحة وسورة ويقنت في الثالثة قبل الركوع مكبرًا رافعًا يديه، والمالكية يرون أن صلاة الوتر سنة مؤكدة لكن لا تكون إلا بعد شفع يسبقها- أي ركعتين - ثم يسلم وبعدهما ركعة واحدة ووصلها بالشفع مكروه.

الشافعية يرون أن صلاة الوتر سنة مؤكدة وأدنى الكمال ثلاث ركعات فلو اقتصر على ركعة كان خلاف الأولى وله أن يصلي ركعتين ثم يسلم ويأتي بثالثة أو يأتي بالثلاثة بتشهد واحد، أما الحنابلة فيرون أن صلاة الوتر سنة مؤكدة وأدنى الكمال ثلاث ركعات فله أن يصلي ركعتين ثم يسلم ويأتي بثالثة أو يأتي بالثلاث بتشهدين وبسلام واحد كما تصح صلاة الوتر بركعة واحدة.

حكم صلاة الوتر

اختلف الفقهاء في حكم صلاة الوتر والراجح أنها سنة مؤكدة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ويثاب المسلم على أدائها ولا يعاقب على تركها ويجوز أداء صلاة الوتر بعد صلاة العشاء والأفضل تأخيرها إلى آخر الليل إذا كان الإنسان متيقنًا أنه لن ينام.

ودلت السنة على أن من طمع أن يقوم من آخر الليل فالأفضل تأخيره، لأن صلاة آخر الليل أفضل، وهي مشهودة، ومن خاف أن لا يقوم آخر الليل أوتر قبل أن ينام لحديث جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «مَنْ خَافَ أَنْ لا يَقُومَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ وَمَنْ طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ فَإِنَّ صَلاةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ وَذَلِكَ أَفْضَلُ» رواه مسلم (755). 

مقالات مشابهة

  • المركز السعودي للأعمال يُشارك في معرض “إكسبو الرياضة للجميع”
  • أخنوش : 2025 ستطلق فيها الحكومة إجراءات نوعية للحد من البطالة ورفع عدد الأجراء المصرح بهم
  • وزيرة العلاقات الخارجية السلوفينية زارت المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام
  • جراحة دقيقة بمستشفى بهتيم للتأمين تنقذ طفلة من فرط التعرق التعويضي
  • نجاح علاج طفلة من فرط التعرق التعويضي ببهتيم للتأمين الصحي
  • بدء التشغيل التجريبي للاستقبال والطوارئ بمستشفى العبور للتأمين الصحي بكفر الشيخ
  • هل يجوز إعادة صلاة الوتر مرة أخرى في آخر الليل؟ ..الإفتاء ترد
  • عضو المجلس القومي للطفولة يوضح القضايا المتعلقة بحقوق الأطفال
  • إخضاع مواد جديدة من مدخلات الإنتاج لضريبة الصفر
  • الاتحاد المصري للتأمين يستعرض أبرز جوانب تطبيق «DeepSeek» في نشرته الأسبوعية