تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور القس أندرية زكي  رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر ، بان العالمُ بأَسْرِه يعاني من تداعياتِ الحربِ الروسيةِ الأوكرانيةِ التي دخلتْ عامَها الثالثَ، قد تغيِّرُ ملامحَ النظامِ العالميِّ المتعارَفِ عليهِ بشكلِهِ الحاليِّ، وتغيِّرُ موازينَ القوى الدوليةَ. كما شَهِدْنا ونشهدُ يوميًّا الاعتداءاتِ الإسرائيليةَ الغاشمةَ على المدنيِّينَ في غزَّة، وشهدنا أيضًا تداعياتِ الحروبِ والانقساماتِ السياسيةِ في السودانْ.

إنَّ بلادَنا محاطةٌ بمنطقةِ صراعٍ شرسةٍ وحروبٍ جيوسياسيةٍ خطيرةٍ.
 

وأضاف “زكي” خلال الكلمة التي القاها منذ قليل، بمؤتمرمنتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الإجتماعية والمنعقد تحت عنوان" بناء الجمهورية الجديدة : رؤية ثقافية"، بمحافظة الاسكندرية ، بان الاقتصاد المصري تأثر علي كنتيجةٍ للتقلباتِ السياسيةِ العالميةِ، وشهدتِ البلادُ موجةً من التضخُّمِ وارتفاعِ الأسعارِ.
واستطرد “زكي” ، اما على الصعيدِ المجتمعيِّ: فقد شهدْنا بعضَ الأحداثِ التي حاولتْ تأجيجَ الخطابِ الطائفيِّ، في محاولةٍ لخلخلةِ التماسكِ المجتمعيِّ.

 

وأشار “زكي ” إلي  جهودِ الدولةِ المصريةِ في التعاملِ مع هذهِ التحدياتِ، فنذكر مثلًا: على مستوى السياسةِ الخارجيةِ:
 نرى الدورَ المصريَّ المؤثِّرَ في القضيةِ الفلسطينيةِ، وهو دورٌ تاريخيٌّ مشرِّفٌ، يعكس أصالةَ مصرَوحجمَهَا وتأثيرها الكبيرَ في المنطقةِ، وفي ذات الوقت نرى اهتمامًا مصريًّا بتنميةِالعلاقاتِ الإفريقيةِ والعربيةِ.
تابع “زكي” : اما على مستوى الاقتصادِ: ورغم التحدياتِ المختلفةِ، تسعى الدولةُ المصريةُ لبناءِاقتصادٍ قويٍّ، من خلالِ حزمةٍ منَ الإصلاحاتِالاقتصاديةِ، التي وَضَعتْ في اعتبارِها البُعدَالاجتماعيَّ والحفاظَ على الطبقاتِ الفقيرةِوالمُهمَّشةِ،  ونرى أيضًا الحرصَ على تشجيعِ الاستثمارِ من خلالِ عَقْدِ الصفقاتِ الاستثماريةِ الكبرى، وعلى رأسِها "رأسُ الحكمةِ"، والتواصلِ معَ الشركاتِالعالميةِ للاستثمارِ في مصرَ بهدفِ توفيرِ فرصِ عملٍللمصريينَ، ودعمِ الاقتصادِ المصريِّ. وقد سبقت هذه الخطواتِ تهيئةُ المناخِ الداخليِّ ليكونَ جاذبًا للاستثمارِ من خلالِ تطويرِ البنيةِ التحتيةِ والطرقِوما تمَّ فيها من إنجازاتٍ كبيرةٍ.
وكشف “رئيس الإنجيلية ” على دور الدولة في  المستوى المجتمعي قائلا : فخلالَ السنواتِ الماضيةِ دعا فخامةُ الرئيسِإلى الحوارِ الوطنيِّ، وهو حوارٌ مجتمعيٌّيهدفُ إلى فتحِ قنواتٍ حواريةٍ مع مُختَلَفِفئاتِ الشعبِ لتنميةِ الوعيِ والنقاشِ حولَالقضايا الوطنيةِ المختلفةِ وتحديدِ أولوياتِ العملِ.
 واختتم الدكتور القس أندرية زكي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر ، بان الدولة المصرية عملت أيضًا في ملفِّ المواطنةِ وحقَّقتْ إنجازاتٍ كبيرةً، تمثَّلتْ في إصدارِ قوانينِ دورِ العبادةِ، ومحاسبةِ المتورطينَ في الاعتداءاتِ الطائفيةِ المختلفةِ، وإعلاءِ دولةِ القانونْ، كما تحقَّقتْ إنجازاتٌ كبيرةٌ أيضًا في تمكينِ المرأةِ والأشخاصِ ذوي الإعاقةِ. على كافة الأصعدةِ، اقتصاديًّا وسياسيًّا، مع السعي إلى تعزيزِ الوعيِ والثقافةِ المجتمعيةِ تجاه تمكينِ ودمجِ الفئاتِ المُهمَّشَةْ، ورغمَ كلِّ هذا، فلا يزالُ أمامنا الكثيرُ لبناءِالجمهوريةِ الجديدةِ، وهي حالةٌ مستمرةٌ منَ العملِ والإنجازِ، وهي التي ستتحقَّقُ بعملِ الجميعِ لأجلِ الجميعِ، وإعلاءِ المصلحةِ الوطنيةِ، ودراسةِ الواقعِ الحاليِّ دراسةً جادةً، والعملِ بجهدٍ لتغييرِه.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور القس أندرية زكي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر الحرب الروسية الأوكرانية الاعتداءات الاسرائيلية السودان القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

رئيس الطائفة الإنجيلية يهنئ الحكومة الجديدة والمحافظين الجدد

هنأ الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزارء، وكل الوزراء والمحافظين الجدد، لتأدية اليمين الدستورية اليوم الأربعاء، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، في بيان اليوم لرئاسة الطائفة الإنجيلية جاء نصه:

بالأصالة عن نفسى، وبالإنابة عن رؤساء المذاهب الإنجيلية بمصر، وأعضاء المجلس الإنجيلي العام، وأعضاء هيئة الأوقاف الإنجيلية، يسعدني أن أتقدم لسيادتكم بخالص التهاني القلبية بتجديد الثقة وتكليفكم برئاسة الوزراء، وهو ما يعكس اعتزاز وثقة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بقدراتكم على التواصل وتحقيق طموح الشعب المصرى العظيم من التقدم والتنمية، كما أهنئ جميع السادة الوزراء والمحافظين الجدد متمنيًا لهم كل التوفيق والنجاح في مسؤولياتهم، ولمصرنا العزيزة الازدهار والسلام.

كما وجه زكي الشكر والتقدير الخاص لجميع الوزراء والمحافظين السابقين، مثمنًا ما بذلوه من جهد وعمل متصل لتحقيق تطلعات الوطن والمواطن بكل إخلاص.

مقالات مشابهة

  • رئيس الطائفة الإنجيلية يهنئ الحكومة الجديدة والمحافظين الجدد
  • رئيس وزراء هنغاريا: السلام في أوكرانيا القضية الأساسية للاتحاد الأوروبي
  • «الحرية المصري»: تخصيص 60% من أرباح مهرجان العلمين لغزة ريادة مجتمعية للمتحدة
  • السوداني: دعم القضية الفلسطينية موقف ثابت للعراق
  • رئيس الوزراء العراقي يجدد موقف بلاده الثابت والمبدئي في دعم القضية الفلسطينية
  • المملكة تجدّد موقفها الراسخ في دعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي
  • حزب المصريين: تبرع «المتحدة» بـ60% من أرباح مهرجان العلمين يعكس دورها الوطني
  • رئيس الجمهورية يتسلّم رسالة من الرئيس الفلسطيني.. هذا فحواها
  • رئيس حزب الغد: الفترة المقبلة تحتاج لمزيد من الوعي لاستكمال جهود الدولة
  • «السياسة الدولية» تناقش مرتكزات الدولة المصرية تجاه قضية فلسطين وتداعيات الصراع الإيراني - الإسرائيلي