اختتم مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي السادس والثلاثون أعماله اليوم في العاصمة الجزائرية -الجزائر- بمشاركة وفد المملكة العربية السعودية برئاسة رئيس مجلس الشورى رئيس وفد المملكة الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، وبحضور ومشاركة رؤساء البرلمانات والمجالس ورؤساء الوفود، وعددٍ من المنظمات والمؤسسات الإقليمية والدولية.


وناقش المؤتمر خلال أعماله مستجدات القضية الفلسطينية ومستجدات الأوضاع، ومناقشة مستجدات الأوضاع الراهنة التي تمر بها المنطقة العربية.
أخبار متعلقة مطوف لـ"اليوم": التواصل مع الحجاج تطور بفضل التبادل الثقافي والتجاريصور.. طبيبة إندونيسية تشيد بخدمات المملكة لضيوف الرحمنوأشاد الاتحاد البرلماني العربي في بيانه الختامي بالجهود الجبارة التي تبذلها المملكة العربية السعودية، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء من أجل نصرة القضية الفلسطينية.

وضم وفد المملكة برئاسة معالي #رئيس_مجلس_الشورى، عضو المجلس عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد البرلماني العربي الأستاذ بندر بن محمد عسيري، وعضو المجلس الأستاذ عيسى بن محمد العيسى, وعضو المجلس الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز اليحيى, وعددًا من منسوبي المجلس. pic.twitter.com/8cwAvAuDSQ— مجلس الشورى (@ShuraCouncil_SA) May 27, 2024القمم العربية والإسلاميةوأشاد البيان باستضافة المملكة العربية السعودية لعدد من القمم العربية والإسلامية والأفريقية من أجل نصرة القضية الفلسطينية ووضع حد للعدوان ضد الأشقاء الفلسطينيين.
وفي الشأن اليمني، أكد البيان أهمية المبادرات التي تبذلها المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله - التي تدعو إلى اعتماد وسيلة الحوار البناء بما يحقق السلام المستدام والحل السياسي الشامل وفقاً للمرجعيات.
كما أقر المؤتمر توصيات اللجنة السياسية التي ثمنت عالياً الدور المحوري والرئيسي الذي تؤديه المملكة العربية السعودية التي لم تبخل يوماً بعظيم الإنجازات والإسهامات، والمبادرات والمواقف العربية الأصيلة، التي هدفها دائماً رص الصفوف العربية، وإعلاء شأن الأمتين العربية والإسلامية في جميع المحافل الدولية.
ونوه في هذا الصدد بدبلوماسيتها الرصينة، وثقافتها في نشر الحوار البناء والمثمر بين الأشقاء العرب؛ لتجاوز الخلافات , وتوفير كل ما يخدم القضايا العربية الجوهرية والمشتركة , وعلى رأسها القضية الفلسطينية , بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين, وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظهما الله.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي السادس والثلاثون- مجلس الشورى استضافة المملكة لمحادثات جدةكما أشاد المؤتمر باستضافة المملكة العربية السعودية لمحادثات جدة بين طرفي الأزمة في السودان الشقيق من أجل تثبيت الهدنة والتوصل إلى اتفاق نهائي لوقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة بما يحفظ للسودان الشقيق سيادته ووحدته ويمكنه من استعادة أمنه واستقراره .
وضمن أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي السادس والثلاثين شارك عضو المجلس عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد البرلماني العربي بندر بن محمد عسيري في أعمال اللجنة التنفيذية في الاتحاد البرلماني العربي.
فيما شارك بندر عسيري وعضو المجلس أحمد بن عبدالعزيز اليحيى في لجنة فلسطين , كما شارك عضو المجلس عيسى بن محمد العيسى في اللجنة السياسية.
ويضم وفد المملكة برئاسة رئيس مجلس الشورى، عضو المجلس عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد البرلماني العربي بندر بن محمد عسيري، وعضو المجلس عيسى بن محمد العيسى, وعضو المجلس أحمد بن عبدالعزيز اليحيى, وعددًا من منسوبي المجلس.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الجزائر الاتحاد البرلماني العربي مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي القضية الفلسطينية فلسطين السعودية المملکة العربیة السعودیة القضیة الفلسطینیة بن عبدالعزیز وعضو المجلس مجلس الشورى وفد المملکة عضو المجلس رئیس مجلس بن محمد

إقرأ أيضاً:

السحيباني: المملكة تجدّد موقفها الثابت والراسخ في دعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي

طالبت المملكة العربية السعودية المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والعاجل لوقف العدوان الإسرائيلي غير المبرر على المدنيين العزّل في الأرض الفلسطينية المحتلة، وتحميل إسرائيل مسؤولية الدمار والخراب وسفك الدماء البريئة، داعية إلى التطبيق الفوري للقرارات العديدة الصادرة من الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية، مؤكدة في ذات الشأن أن القدس الشريف والمسجد الأقصى تمثل أهمية قصوى في ضمير ووجدان الأمة الإسلامية، ويجب عدم المساس بوضعه وهويته الإسلامية التاريخية.

جاء ذلك في كلمة المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى منظمة التعاون الإسلامي الدكتور صالح بن حمد السحيباني، في ندوة “القدس وحرب غزة: الهوية والوجود الفلسطيني مهددان بالطمس” التي عقدتها اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف ومنظمة التعاون الإسلامي بمقر المنظمة بجدة.

وبين أن المملكة تضع على عاتقها نصرة الشعب الفلسطيني على جميع الأصعدة من أجل تحقيق تطلعاته في استقلال دولة فلسطين وفقاً للقوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة، منوهاً بمشاركة المملكة بشكل كبير ومكثف في دعم القضية الفلسطينية في الأمم المتحدة وجميع المنابر الدولية على جميع الأصعدة بما في ذلك السياسية والقانونية والإنسانية، ومن ذلك رئاسة المملكة للجنة الوزارية المخصصة لبلورة تحرك دولي لوقف الحرب على غزة، والضغط من أجل إطلاق عملية سياسية جادة وحقيقية لتحقيق السلام الدائم والشامل وفق المرجعيات الدولية المعتمدة والمنبثقة من القمة الإسلامية والعربية المشتركة المنعقدة مؤخراً في الرياض، وشاركت المملكة بفاعلية في الجلسات العلنية لمحكمة العدل الدولية في لاهاي، في بداية عام 2024م بشأن التبعات القانونية الناشئة عن سياسات إسرائيل وممارساتها في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

وأشار السحيباني إلى الدور الإنساني والأخوي للمملكة عبر ذراعها الإنسانية “مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية” واستمرار مساعداتها الإغاثية والإنسانية المتنوعة للمتضررين من أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، للتخفيف من معاناتهم جراء الأزمة الإنسانية الراهنة التي ألمت بهم جراء الحرب الإسرائيلية البشعة.

اقرأ أيضاًالمملكة“الهيئة الملكية بينبع” تحقق جائزة المركز الأول كأفضل “مركز خدمات طوارئ وخدمات عامة” بمنطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا

مشيراً إلى ما قدمته المملكة للإخوة في فلسطين لدعمهم تجاه الاحتلال الغاشم خلال السنوات الماضية قارب 5,258 مليار دولار.

وأكد موقف المملكة الثابت والراسخ في دعم القضية الفلسطينية وإيجاد حل عادل للقضية يؤمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، بما فيه حقه في العودة إلى وطنه، وسيادته الكاملة على موارده الطبيعية، وحقه المشروع في إنشاء دولته المستقلة وفقًا لما أكدت عليه قرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية التي تقدمت بها المملكة العربية السعودية، وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967م.

وشدّد على أن القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني في أرضه لن تسقط بالتقادم، أو تنقضي بمرور الزمن أو بمحاولات فرض سياسة الأمر الواقع التي تنتهجها إسرائيل، مشيراً إلى أن مثل هذه الندوة تؤكد الجهود الملموسة للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، وزيادة الوعي الدولي بقضية فلسطين، وكذلك الدعم الدولي لحقوق الشعب الفلسطيني، بما في ذلك حقه في تقرير المصير والاستقلال، والحاجة الملحة إلى إسهام الجهود الدولية في تحقيق السلام العادل والدائم، وتسليط الضوء على مدينة القدس الأبية “زهرة المدائن” في ظل الحرب البشعة وغير الإنسانية على قطاع غزة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • المملكة تجدّد موقفها الراسخ في دعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي
  • وفد حقوقي يشيد بجهود مصر لتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية للفلسطينيين
  • وفد فلسطيني يشيد بالجهود المصرية لإدخال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني
  • السحيباني: المملكة تجدّد موقفها الثابت والراسخ في دعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي
  • مفتي عام المملكة يشيد بجهود وإنجازات رئاسة شؤون الحرمين خلال موسم الحج
  • رئيس البرلمان العربي: العمل البرلماني يدعم الجهود الدولية الرامية لمعالجة القضايا العالمية
  • "العسومي": الدبلوماسية البرلمانية تمثل صوت وإرادة الشعوب لتحقيق طموحها وتعزيز مكتسباتها
  • وزير خارجية اليمن: القضية الفلسطينية على رأس أولويات القاهرة وصنعاء
  • افتتاح معرض الفن التشكيلي لنصرة فلسطين
  • وزير الخارجية يشيد بالموقف الجزائري الرافض للعدوان والحصار المفروض على اليمن