جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-02@03:19:11 GMT

ميزان العدالة والمساواة

تاريخ النشر: 27th, May 2024 GMT

ميزان العدالة والمساواة

 

 

علياء بنت ناصر العبرية

ميزان العدالة مُصطلح يُشير إلى نظام أو آلية تقوم بتحقيق العدالة وتوزيع الحقوق والواجبات بين الأفراد والمجتمع.

ويهدف ميزان العدالة إلى ضمان المساواة والمحاكمة العادلة وحماية حقوق الأفراد وتطبيق القانون بشكل عادل ومُنصف. يعتبر ميزان العدالة أحد أسس الدولة القانونية والديمقراطية؛ حيث يعتبر القانون هو المعيار الذي يحكم العدالة ويضمن توزيعها بشكل عادل ومتساوٍ.

وسلطنة عمان من الدول ذات الاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقة ويشار إليها بالبنان، وتتمتع بنظام سياسي مستقر وحكم سلطاني. تعتبر سلطنة عمان أيضًا من أوائل الدول العربية التي تحترم حقوق الإنسان وتعمل على تعزيز العدالة والمساواة بين المواطنين.

وميزان العدالة في سلطنة عُمان يعتمد على القوانين والأنظمة التي تضمن حقوق المواطنين وتحميهم من التمييز والظلم. توجد في سلطنة عمان محاكم مستقلة تتولى فصل النزاعات وتقديم العدالة، وتعتبر هذه المحاكم مرجعية في فصل النزاعات وتطبيق القانون.

علاوة على ذلك، تعمل حكومتنا الرشيدة على تعزيز العدالة الاجتماعية والاقتصادية من خلال توفير الخدمات الأساسية للمواطنين وتحسين مستوى المعيشة. وتهتم الحكومة أيضًا بتعزيز المساواة بين الجنسين وتوفير فرص العمل والتعليم للجميع.وبشكل عام، يمكن القول إن سلطنة عُمان تعمل على تحقيق ميزان العدالة من خلال تطبيق القانون وتوفير الخدمات العدلية والاجتماعية للمواطنين. كما إن حرية التعبير في سلطنة عُمان موجودة ولكن وفق ما كفله القانون بعدم اختلاق أشياء غير موجودة أو محاولة إثارة الرأي العام من خلال اختلاق مواضيع غير موجودة على أرض الواقع.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

قفز الحواجز تدشن روزنامة الموسم الجديد للفروسية

"عمان": يدشن الاتحاد العماني للفروسية والسباق اليوم الموسم الجديد للسباقات وذلك بإقامة مسابقة الاتحاد التدريبية لقفز الحواجز على ميدان القفز بمزرعة الرحبة بمشاركة أكثر من 60 خيلا.

وكان الاتحاد قد أعلن عن روزنامة فعالياته وأنشطته ومسابقاته للموسم الحالي 2024 / 2025م من خلال إقامة 86 مسابقة موزعة على 8 رياضات بين الأولمبية والدولية والمحلية، وتشمل 20 سباقًا للخيل و24 مسابقة لقفز الحواجز و11 سباقًا للقدرة والتحمل و14 بطولة التقاط الأوتاد، و5 بطولات للرماية بالقوس من على ظهر الخيل، و5 فعاليات لرياضات الخيل التقليدية وركض العرضة، وكذلك 3 بطولات لجمال الخيل، بالإضافة إلى4 مسابقات أدب الخيل (الدريساج)، حيث تتوزع هذه الفعاليات في عدد من محافظات وولايات سلطنة عمان وتتركز على مضامير وميادين الفروسية في مزرعة الرحبة. وقد عقدت خلال الأيام الماضية عدد من الاجتماعات للملاك والمدربين استعدادا لاستقبال الموسم التي ناقشت آخر التحضيرات وتجهيزات الميادين. وتهدف هذه الفعاليات إلى رفع مستوى أنشطة وفعاليات الفروسية للمساهمة في تعزيز وتطوير رياضة الفروسية في سلطنة عمان، ويتطلع الاتحاد هذا الموسم أن يكون متميزا وحافلا بالمنافسات القوية بين الملاك والمدربين والفرسان.

مقالات مشابهة

  • تراجع معدل الباحثين عن عمل في سلطنة عمان إلى 4% حتى نهاية أغسطس
  • افتتاح فرع جديد لبنك ظفار في المعبيلة الثامنة بمسقط
  • قفز الحواجز تدشن روزنامة الموسم الجديد للفروسية
  • السيسي: "لا أحد فوق القانون"
  • رئيس هيئة قضايا الدولة يهنئ الرئيس السيسي بعيد القضاء المصري
  • سلطنة عمان تتقدم في الابتكار العالمي
  • سلطنة عمان تشارك في اجتماع منظمة الرقم المعياري الدولي للكتاب بباريس
  • الثلاثاء. بدء موسم صيد ثروة الشارخة في السواحل العمانية
  • الأمم المتحدة تشيد بجهود سلطنة عمان لدعم السلم والأمن في العالم
  • 10 ملايين مسافر و63.2 ألف رحلة دولية عبر مطارات سلطنة عمان في أغسطس