جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-05@00:16:35 GMT

لا تُلزم الغير بخدمتك

تاريخ النشر: 27th, May 2024 GMT

لا تُلزم الغير بخدمتك

 

 

 

محفوظ بن راشد الشبلي

mahfood97739677@gmail.com

 

 

يَعتقدُ البعض بناء صداقته ومعرفته بالآخرين على أنها إلزام منهم بخدمته كونهم أصبحوا زملاءه، ويرى ذلك واجبًا عليهم، وهذا من الأخطاء الشائعة لدى البعض في مفهوم بِناء المعرفة بالآخرين، فالصداقات والمعرفة بالناس أيًا كان عمقها وتقاربها بينهم فهي مُعرّفة على أنها تقارب فكري مبني على الود والاحترام وليست توقيع عقد خدمة للغير.

وقد علّمتنا التجارب الكثيرة والمُثيرة في الحياة بأن نسير على مبدأ إن الآخرين غير ملزمين بك وإن الناس الذين تُعاشرهم وتمضي معهم مهما بلغ مقامك ومقدارك ومعزّتك لديهم فهم في الأول والأخير يبقوا أصدقاء لديك وغير ملزمين بك أيًا كانت الأسباب والدوافع، نعم سيكولوجية العِشرة المبنية على الود والطيب تبقى شِعار الناس الأوفياء والكُرماء ويكفي أنهم عاملوك بالود والطيب وبادلوك بنفس شعور طيبك وودك واحترامك وكانوا لك أقرب من ناسك وإخوانك وأقربائك إليك وبلسمًا لجروحك وعونًا لك في فرحك ومصابك ولكنهم بالمقابل يبقون أصدقاء لك وتربطهم معرفتك بهم دون سواها وما يأتي من طيب معاملتهم لك فهو نابع من مَعزّتهم واحترامهم لك ويجب عليك تقدير ذلك وشكرهم عليه، ولكن إن لم يُفيدوك بشيء فهم كما أسلفا غير ملزمين بك وبخدمتك.

يكفي على الإنسان أن يشعر بشعور الآخرين ويحس بإحساسهم وأن يكون خفيف الظل بينهم وأن لا يُكلّفهم به وأن لا يستغل مواقعهم التي هم فيها لتسخير وتسيير نشاطاته التي تحتاج المرور عليهم وأن يلزمهم بتمريرها إن حصل بها نقصان ويُعاتبهم ويُوبخهم عليها بمجرد أنهم طلبوا منه تكملة نقصانها بحجة أنهم يعرفونه ويعرفهم، وأن لا يجعل كسر القانون يمضي فوق مصالح المعرفة المسبقة بهم، وأن لا يجعل صداقته ثقيلة عليهم بل يجب أن يبني علاقاته على منهج احترام وتقدير الغير دون شيء آخر، وكم من كلمة دارت في الخفاء سرًا أو جهرًا خلف البعض بأن فلان ثقيل المعرفة وكثير المطالب وغثيت النفس وليتنا ما عرفناه.

الخلاصة.. ابنِ علاقاتك على الاعتزاز بمن عرفتهم بطيب معادنهم لا بمكانتهم وإمكانياتهم التي تُعوّل عليها لخدمتك، واجعلهم يعتزّون بمعرفتك وأن يُحدثون الغير عنك بأنك مكسب جمالي في هذه الحياة، واجعل من ثقافة مُعاملتك الراقية معهم يُرحّبون بك لا ينفرون منك، وإيّاك أن تتخذ معرفة الآخرين على انها سبيل لخدمتك مهما بلغت مكانتك معهم، وإن احتجتهم في شيء فسوف يكونون معك ويمونون عليك بطيبٍ منهم، وغلّب دائمًا ثقافة التعامل الإيجابية والراقية بمعارفك وأن تبتعد عن السلبية في مفهوم تعاملك ومعرفتك بالآخرين، واجعل دائمًا في حسبانك بأن الغير غير ملزمين بك وبخدمتك بمجرد أنك عرفتهم.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

متهم بفبركة "سحر مؤمن زكريا": أنا بريء ولا علاقة لي بالواقعة

أدلى "محمد . ا" الشهير بزيكا المتهم الرابع فى واقعة فبركة سحر اللاعب مؤمن زكريا، باعترافاته خلال تحقيقات النيابة العامة بمحكمة جنوب القاهرة.

 

المتهمين بفبركة سحر مؤمن زكريا.. تلقينا مكالمة من برنامح صبايا الخير طلاسم وعروسة قماش ...اعترافات المتهمين في واقعة سحر مؤمن زكريا

 

 

متهم بفبركة "سحر مؤمن زكريا": أنا بريء ولا علاقة لي بالواقعة

 

 

وقال المتهم إنه ليس له علاقة بالمتهمين الباقين وهم التربى وآخرين، مُعقبًا: "أنا ما أعرفش المتهمين وماليش علاقة بالواقعة، أنا كل اللى عملته بلغت أهل زوجة اللاعب مؤمن زكريا بحكم معرفتى بهم، بعد ما باقي المتهمين قالولى عن الموضوع".

 

وأوضح المتهم أنه تلقى اتصالا هاتفيا من شخصين عامل مدافن والمساعد الخاص به وطالبوا مقابلته، وبالفعل توجهت لهم وأخبرونى بعثورهم على سحر معمول للاعب مؤمن زكريا، مؤكدا أنهم تواصلوا معه لعلمهم بأنه صديق مقرب لأهل زوجة اللاعب مؤمن زكريا، كما أشار إلى أنهم عرضوا عليه مقطع فيديو به لحظة استخراج العمل من الأرض.

 

وذكر أنه تواصل مع أقارب زوجة اللاعب مؤمن زكريا، وعرض الأمر عليهم، مؤكدًا أن اللاعب وزوجته حضرا بالفعل إلى المكان وذلك لمعرفة حقيقة الأمر.

 

كما نوه بأن المتهمين أخبروه بأن السحر وُجد أمام مقبرة عائلة الكابتن مجدي عبدالغنى، وهو ما أثار الريبة فى الموضوع، موضحا أن مؤمن زكريا حضر للمكان ومعه اثنان من الشيوخ، وقاما بقراءة القرآن الكريم على الأوراق التى تم العثور عليها.

مقالات مشابهة

  • علماء يكتشفون نظاما نجميا ثلاثيا فريدا من نوعه
  • فاستخف قومه فأطاعوه
  • فواتير الخيانة: حان وقت السداد
  • برج السرطان.. حظك اليوم الجمعة 4 أكتوبر: أسعد شريك حياتك
  • اللحياني: العبرة في عقد أحمد الغامدي وغويدو هو بالجهة التي وقعت معهم .. فيديو
  • رئيس وزراء المجر يهدد بنقل المهاجرين الغير شرعيين إلى بروكسل
  • شاهد: 3 شبان يصدمون سيارة فتاة سعودية ويجبرونها على الركوب معهم.. والأمن يوضح (فيديو)
  • متهم بفبركة "سحر مؤمن زكريا": أنا بريء ولا علاقة لي بالواقعة
  • المعركة تغيرت
  • حملة لإزالة الإعلانات الغير مرخصة بمدينة قنا