مسقط- الرؤية

نظمت هيئة البيئة أمس حلقة عمل فنية تشاورية حول حماية نظام المناخ العالمي وتخفيف انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وذلك بالتعاون مع كل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، وجامعة السلطان قابوس، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، وصندوق المناخ الأخضر.

وهدفت الحلقة إلى نشر المعلومات ورفع التوعية وتشجيع استخدام وسائل النقل العام كاستراتيجية للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في قطاع النقل العام في سلطنة عمان، ولحماية  النظم البيئية والمناخية والإيكولوجية، وتعزيز التعاون وتبادل المعرفة بين أصحاب المصلحة الوطنيين، وتعزيز الشبكات الوطنية حول وسائل النقل منخفضة الكربون.

وتضمنت الحلقة تقديم عرض مرئي وأفلام حول التحول إلى استخدام وسائل النقل العام منخفضة الانبعاثات الكربونية في سلطنة عمان، وكيفية تخفيض وإزالة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من قطاع النقل العام، بالإضافة إلى تنفيذ بعض الانشطة التفاعلية مع المشاركين بالورشة.

وتأتي حلقة العمل الفنية التشاورية حول حماية نظام المناخ العالمي وتخفيف انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الحالية استكمالا لحلقات العمل السابقة التي نظمتها هيئة البيئة، حيث تقوم الهيئة بتنفيذ مشروع إعداد الاستراتيجية الوطنية منخفضة الانبعاثات الكربونية لقطاع النقل العام في سلطنة عمان بهدف بناء وتعزيز القدرات الوطنية في هذا الشأن، ورفع مستوى الوعي حول أنشطة المشروع، وتعزيز القدرات البشرية والمؤسسية لدعم التحول إلى وسائل نقل عام ذات انبعاثات منخفضة من غازات الاحتباس الحراري. 

وشارك في هذه الحلقة مجموعة من الخبراء والمختصين من الجهات الحكومية والشركات وجمعية المرأة العمانية والمنظمات الدولية والباحثين والأكاديميين المعنيين بحماية نظام المناخ العالمي وتخفيف انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في قطاع النقل العام في سلطنة عمان.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد الدولي: الدين العام الأمريكي يشكل خطرا على الاقتصاد العالمي

أكد صندوق النقد الدولي أن السلطات الأمريكية بحاجة ماسة إلى التحرك لخفض نسبة الدين العام من الناتج المحلي الإجمالي، مشيرا إلى أن نموه يهدد الاقتصاد الأمريكي والعالمي على حد سواء.

وقالت المؤسسة النقدية الدولية في بيان: "هناك حاجة ملحة لعكس مسار الارتفاع المستمر في نسبة الدين العام من الناتج المحلي الإجمالي".

إقرأ المزيد المصرفيون الأمريكيون يخشون عواقب عزلة الاقتصاد الروسي

وأشار صندوق النقد الدولي في بيانه إلى أن نسبة العجز المالي والدين العام من الناتج المحلي الإجمالي ستظل أعلى بكثير من توقعات ما قبل الجائحة على المدى المتوسط.

وأضاف البيان: "على وجه الخصوص، وفي ظل السياسات الحالية، من المتوقع أن ينمو الدين العام بشكل مطرد ويتجاوز 140 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2032".

وأوضح أن مثل هذا العجز المرتفع في الميزانية والدين يشكل "خطرا متزايدا على الاقتصاد الأمريكي والعالمي".

إقرأ المزيد روسيا تدخل في قائمة أول عشر دول من حيث النمو الاقتصادي في القرن الحادي والعشرين

وفي وقت سابق توقع صندوق النقد الدولي، أن الدين القومي الأمريكي في عام 2024 سيتجاوز 123% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد وسيستمر في النمو خلال السنوات التالية، ليصل إلى مستوى 134% تقريبا في عام 2029.

وفي الوقت نفسه، قال المدير التنفيذي الروسي في صندوق النقد الدولي أليكسي موزين، إن الدول الغنية، بما في ذلك الولايات المتحدة، وجدت نفسها في وضع "يائس" بسبب مشاكل الدين القومي.

يذكر أن الدين القومي الأمريكي نما خلال رئاسة جو بايدن، إلى مستوى غير مسبوق يزيد على 34.4 تريليون دولار، من 28 تريليون دولار في عام 2021، عندما تولى هذا السياسي منصب رئيس الدولة.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • وزارة الاقتصاد : التضخم في سلطنة عمان ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • التضخم في سلطنة عُمان يظل ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • الأسبوع العالمي للتوعية بالحساسية.. تغير المناخ يعرضك للإصابة بالمرض
  • بدء تطبيق نظام حماية المُبلّغين والشهود والخبراء والضحايا
  • الطبيعة الخلابة تكسو سلطنة عُمان
  • مليارات تصرف وابواب تغلق وعمليات ابتزاز.. ماذا يحصل في كراجات النقل الخاص
  • سفارة المملكة في إيطاليا للمواطنين: لا تلبسوا أي مجوهرات أو مقتنيات ثمينة
  • صندوق النقد الدولي: الدين العام الأمريكي يشكل خطرا على الاقتصاد العالمي
  • بي أم آي تتوقع استمرار نمو القطاع اللوجستي في سلطنة عمان
  • 1,5 مليون رحلة.. نظام إلكتروني لـ "قص التذاكر" والحجز في حافلات الشرقية