فيما تعيش مصر أزمة اقتصادية خانقة، وتراجعا في قيمة عملتها، تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي منشورات تدعي أن وزير الماليّة محمد معيط قال حديثاً إن "الجنيه ثاني أفضل عملة" في العالم.

لكنّ ما نقل عن الوزير في الحقيقة ليس جديداً، بل يعود للعام 2021، وهو مجتزأ.

تضمّنت المنشورات صورة يبدو أنّها ملتقطة من إحدى المنصات الإلكترونيّة لصحيفة الشروق المصريّة، عليها صورة وزير المالية وتعليق مرفق "معيط: الجنيه ثاني أفضل عملة عالمياً".

وحصدت هذه المنشورات مئات المشاركات وآلاف التعليقات على مواقع التواصل من فيسبوك وإكس في ظلّ أزمة اقتصادية من بين الأسوأ في تاريخ مصر، مع تضخّم كبير وتراجع في قيمة العملة المحليّة ونقص العملة الأجنبية في بلد يستورد معظم حاجاته الغذائية.

وحتى قبل الأزمة الحالية، كان ثلث المصريين، البالغ عددهم الإجماليّ 106 ملايين نسمة، يعيشون تحت خطّ الفقر، وثلث على عتبة الفقر.

وفي هذا السياق، ظهرت المنشورات التي تنسب لوزير المالية قوله إن الجنيه المصريّ هو ثاني أفضل عملة في العالم.

لكن ما نُسب للوزير المصريّ قديم ومُجتزأ.

فالتفتيش على محرّك غوغل باستخدام كلمات مفتاح "معيط- جنيه - مصر- ثاني عملة" يُظهر أن التصريح منشور على موقع الحكومة المصريّة في الثلاثين من يناير من العام 2021.

لقطة للمنشورات المتداولة

وبحسب الموقع الحكومي، أدلى الوزير بهذا التصريح آنذاك في برنامج بثّته محطّة محليّة في ظلّ انتشار جائحة كوفيد-19.

وقال الوزير حينها "قبل كورونا مباشرة مصر كانت الثانية عالمياً في تحسّن قيمة العملة".

وقد أعادت وسائل إعلام محليّة يومها نشر التصريح على صفحاتها، ومن بينها صحيفة "الشروق" القاهرية.

لكنّ "الشروق" لم تنشر تصريحاً جديداً بهذا المعنى للوزير، وما ظهر على مواقع التواصل هو إعادة تداول بعض الصفحات والحسابات للتصريح القديم، للإيحاء بأنه جديد.

ونفت الصحيفة، الأحد، ما تردّد على مواقع التواصل، موضحة أن التصريح الذي تداوله مستخدمو مواقع التواصل يعود للعام 2021 ليس جديداً.

وقالت الصحيفة على موقعها الإلكتروني إن التصريح "يعود إلى يناير 2021، خلال برنامج +حقائق وأسرار+ مع الإعلامي مصطفى بكري، حين قال الدكتور محمد معيط وزير المالية إن الجنيه المصري يعد ثاني أفضل عملة على مستوى العالم، من حيث التحسّن خلال عام 2020".

وسبق أن نقلت وسائل إعلام مصريّة تصريحاً مماثلأً عن الوزير في العام 2019، لكن أي وسيلة إعلامية لم تنقل عنه كلاماً مماثلاً في الأيام الأخيرة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: على مواقع التواصل وزیر المالیة

إقرأ أيضاً:

بشرى بأوّل تعليق على أخبار انفصالها

متابعة بتجــرد: انتشرت خلال الساعات الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي أخبار تفيد بانفصال الفنانة بشرى عن زوجها الجديد خالد حميدة بعد مضي شهرين على زواجهما، وهو ما دفع الفنانة المصرية للرد على تلك الأخبار، والتأكيد أنها شائعات لا أساس لها من الصحة.

وقالت بشرى في تصريحات صحافية على هامش حضورها العرض الخاص لفيلم “عنب” لدعم صديقتها آيتن عامر ونجوم الفيلم: “بطّلت أركز مع الشائعات، مش فاضية، دي ناس بتاكل عيش على حسِّنا”.

وأضافت: “إحنا لسة كنا في عيد ميلاد مصطفى قمر مع بعض أول إمبارح، ممكن تكون حملة ممنهجة وراها حد مجهول”، بحسب مجلة لها.

وأكدت بشرى أنها ليست المرة الأولى التي تتعرّض فيها للشائعات، حيث إنها فوجئت بعرض منشور مجهول عبر منصات التواصل الاجتماعي عقب حفل زفافها بأيام، بتاريخ 5 آب (أغسطس) الماضي، يتداول شائعات عنها.

main 2024-09-27Bitajarod

مقالات مشابهة

  • بعد تراجعه عالميا.. أيهما أفضل للاستثمار السبائك الذهبية أم المشغولات؟
  • مصدر أمني يكشف حقيقة منشور عبر مواقع التواصل الاجتماعي
  • بعد حفل زفافهما.. معلومات عن زوج الفنانة هاجر الشرنوبي
  • بشرى بأوّل تعليق على أخبار انفصالها
  • الكويت الخامسة عربياً بين أفضل المراكز المالية العالمية
  • والد المصنف الثاني عالميا في الشطرنج: فوجئت بإنجازاته
  • مؤلفة مُسلسل إيمان العاصي تكشف لـ24 حقيقة وجود جزء ثاني
  • حقيقة فيديو الحرائق الضخمة في إسرائيل
  • مسن يمني يشعل مواقع التواصل بمشاركته في احتفالات ثورة 26 سبتمبر
  • الإمارات تتربع على قائمة أفضل المراكز المالية عربيا