الأراضي الفلسطينية.عواصم"وكالات":

استشهد عشرات الفلسطينيين منهم 23 من النساء والأطفال وكبار السن، و249 جريحا في غارة إسرائيلية وحشية وهمجية استهدفت الليلة الماضية مأوى للنازحين في مخيم مركزي بمدينة رفح وفجرت ادانات غاضبة و تنديدات دولية فيما حث مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط تور وينسلاند على إجراء تحقيق "شامل وشفاف" في الغارة الإسرائيلية.

وتسببت الغارة الجوية الإسرائيلية الغادرة في اندلاع حريق هائل في المخيم الذي يأوي مئات النازحين ، مما أثار غضب زعماء العالم الذين حثوا على تنفيذ حكم محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم الإسرائيلي على المدينة.

ووقع الهجوم في حي تل السلطان حيث كان الآلاف يحتمون بعد أن بدأت القوات الإسرائيلية هجوما بريا في شرق رفح قبل أكثر من أسبوعين.وقال مسؤولو الصحة إن كثيرا من القتلى نساء وأطفال، مضيفين أن عدد القتلى من المرجح أن يرتفع لأن بعضهم في حالة حرجة ومصابون بحروق شديدة.

وفي مشاهد قاتمة باتت مألوفة في الحرب التي دخلت شهرها الثامن، هرعت أسر فلسطينية إلى المستشفيات لتكفين جثامين ذويها من الشهداء لدفنهم بعد أن أدى الهجوم الذي وقع في ساعة متأخرة من ليل الأحد إلى اشتعال النيران في الخيام المتهالكة.

وزعم جيش العدو الإسرائيلي الذي قصف عمدا خيام النازحين إنه استهدف مجمّعا لحماس في الوقت الذي اعترف بجريمته الشنعاء في قتل المدنيين مقرا ان المجزرة كانت حدثا خطيرا.وسارع آفي هايمان، المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية لامتصاص الغضب العالمي جراء المجزرة الوحشية معلنا، التحقيق في الحادثة.

وذكر جيش الإحتلال أن الهجوم الجوي على خيام النازحين في رفح تم استنادا إلى "معلومات مخابراتية دقيقة"، أدى إلى استشهاد رئيس مكتب حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في الضفة الغربية وقيادي كبير آخر بالحركة كان يقف وراء هجمات على إسرائيليين.

لكن المدعية العامة العسكرية الإسرائيلية الميجر جنرال يفعات تومر-يروشالمي اعترفت بفداحة المجزرة ووصفت الغارة الجوية الوحشية بأنها واقعة "جسيمة جدا"، وقالت إن التحقيقات جارية.

وبعد الضربة، أفاد الدفاع المدني الفلسطيني بوجود العديد من الجثث "المتفحمة" وأطفال ونساء وكبار في السن مصابون جراء حريق طال مخيماً للنازحين في حي تل السلطان في شمال غرب رفح.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن أحد مستشفياتها الميدانية في رفح استقبل "سيلاً من الجرحى الذين يبحثون عن علاج من إصابات وحروق.

وقالت فلسطينية "كنا قد انتهينا للتو من اداء صلاة العشاء. وكان أطفالنا نائمين... وفجأة سمعنا دوي صوت قوي وشب حريق حولنا. صرخ الأطفال. كان الضجيجمرعبا. وبدا وكأن الشظايا تعبر الغرف".

وقال عابد محمد العطار، وهو يجلس بجوار جثث أقاربه، إن إسرائيل كذبت عندما أبلغت السكان أنهم سيكونون في أمان في المناطق الغربية من رفح. وقُتل في الحريق شقيقه وزوجة شقيقه والعديد من أقاربه.

وأضاف "هذا كله كذب. الجيش كاذب .. جيش محتل كاذب. لا يوجد آمن في غزة لا يوجد رجل آمن ولا طفل آمن ولا شيخ ولا امرأة. .. استشهدوا وترك الأطفال الأبرياء أيتام ما ذنبهم؟ حسبي الله ونعم الوكيل ".

وذكر مسعفون أن المستشفيات في رفح، ومنها المستشفى الميداني للجنة الدولية للصليب الأحمر، لم تتمكن من التعامل مع جميع الجرحى، لذلك جرى نقل بعضهم إلى مستشفيات في خان يونس شمال غزة لتلقي العلاج.

وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) إن الوضع مروع. وكتبت على موقع إكس "غزة هي الجحيم على الأرض. والصور التي التقطت الليلة الماضية هي شهادة أخرى على ذلك".

وحث مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط تور وينسلاند اليوم على إجراء تحقيق "شامل وشفاف" في الغارة الإسرائيلية الغادرة.وقال وينسلاند في بيان "أدعو السلطات الإسرائيلية إلى إجراء تحقيق شامل وشفاف في هذا الحادث، ومحاسبة المسؤولين عن أي مخالفات، واتخاذ خطوات فورية لحماية المدنيين بشكل أفضل".

ودانت مصر، الوسيط الرئيسي إلى جانب قطر والولايات المتحدة، "قصف القوات الاسرائيلية المتعمد لخيام النازحين"، مطالبة اسرائيل "بتنفيذ التدابير الصادرة عن محكمة العدل الدولية".

وحذرت قطر من أن القصف الإسرائيلي على رفح قد "يعقد جهود الوساطة الجارية"، داعية "المجتمع الدولي إلى تحرك عاجل للحيلولة دون ارتكاب جريمة إبادة جماعية، وتوفير الحماية التامة للمدنيين".

من جهتها، دانت السعودية "بأشدّ العبارات استمرار مجازر قوات الاحتلال الاسرائيلي". وبدورها، دانت الكويت "جرائم الحرب الصارخة".

كما استهجن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم الضربات الاسرائيلية وقال على إكس انه غاضب و"هذه العمليات يجب أن تتوقف. لا توجد مناطق آمنة في رفح للمدنيين الفلسطينيين".ووعد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بأن بلاده ستبذل "كل ما في وسعها" لمحاسبة هؤلاء الهمجيين والقتلة الذين لا علاقة لهم بالإنسانية".

وأضاف "إن هذه المجزرة التي وقعت بعدما طالبت محكمة العدل الدولية بوقف الهجمات، كشفت مجددا عن الوجه القاسي والغادر للكيان الإرهابي".

وأكد مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم وجوب تطبيق قرار محكمة العدل الدولية معتبرا الضربة الاسرائيلية في رفح "مروعة".

وقال وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن "ناهيك عن الجوع والمجاعة ورفض السماح بدخول المساعدات بكميات كافية، ما شهدناه الليلة الماضية هو عمل همجي".

وقالت إيطاليا إن الهجمات الإسرائيلية على مدنيين فلسطينيين في غزة لم تعد مبررة وقال وزير الدفاع الإيطالي جويدو كروزيتو لقناة سكاي.تي.في24 "الوضع يزداد صعوبة إذ يجري الضغط على الشعب الفلسطيني دون مراعاة لحقوق الرجال والنساء والأطفال الأبرياء الذين لا علاقة لهم بحماس، وهذا لم يعد من الممكن تبريره...نحن نراقب الوضع بيأس".

وقال الجيش الإسرائيلي اليوم إنه نفذ غارات جوية أصابت 75 هدفاً خلال 24 ساعة .

وقال مسؤولو صحة محليون إنه على الرغم من الاستنكار العالمي لسقوط قتلى في صفوف المدنيين في رفح، واصلت دبابات إسرائيلية قصف المناطق الشرقية والوسطى من المدينة اليوم، مما أدى لاستشهاد ثمانية أشخاص.

وتواصل إسرائيل هجماتها على رفح رغم قرار محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة يوم الجمعة بوقف الهجمات بزعم أن حكم المحكمة يمنحها مجالا للقيام بعمليات عسكرية هناك.

وتقول وزارة الصحة في غزة إن أكثر من 36 ألف فلسطيني استشهدوا في العدوان الاسرائيلي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: محکمة العدل الدولیة فی رفح

إقرأ أيضاً:

طائرات حربية إسرائيلية تشن غارات جوية على مدينة غزة

شنت طائرات حربية إسرائيلية تشن غارات جوية على مدينة غزة، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل نقلا عن مراسلها.

فصائل فلسطينية: قنص جندي إسرائيلي داخل منزل بحي الشجاعية شرق غزة سلام عليك يا غزة فى كل حين

 

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار بغزة


 في إطار آخر، دعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، إلى الوقف الفوري والشامل لإطلاق النار في غزة والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الإسرائيلي من القطاع، وضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ومستدام ودون عوائق.

 

وأعرب حسين إبراهيم طه اليوم الإثنين، عن أمله في أن يتحمل المجتمع الدولي مسئولياته القانونية والسياسية والأخلاقية تجاه وضع حد لجريمة الإبادة الجماعية التي تهدد باتساع دائرة العنف في المنطقة برمتها، مشيدا بدور وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، رافضا محاولات الاحتلال الاسرائيلي الرامية إلى تقويض جهودها ودورها الحيوي الذي لا يقتصر على تقديم الخدمات الإنسانية والأساسية للاجئين الفلسطينيين فحسب، بل يسهم في تعزيز الاستقرار في المنطقة .

 

وطالب بزيادة التمويل لوكالة الأونروا، مُحملا الاحتلال الاسرائيلي مسئولية الجرائم التي ترتكب بحق موظفي الوكالة ومنشآتها وجميع العاملين في المنظمات الإنسانية والإغاثية، مؤكدا أهمية تفعيل مسار العدالة الجنائية الدولية، رافضا ازدواجية المعايير بشأن إحقاق العدالة للضحايا وإيصال المجرمين إلى المساءلة، داعيا إلى استخدام الآليات القضائية الدولية لردع الاحتلال الإسرائيلي ومنعه من ارتكاب المزيد من الجرائم، ووضع حد لحالة الإفلات من العقاب على انتهاكاته الماضية والجارية حاليا حتى هذا اليوم.

 

كما أعرب أيضا عن الأمل في أن تبادر الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى إعلان ذلك ودعم قضية فلسطين في الأمم المتحدة، داعيا مجددا جميع أطراف المجتمع الدولي إلى الانخراط في رعاية مسار سياسي لا رجعة فيه لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير الشرعي وتحقيق السلام القائم على رؤية حل الدولتين .

وفي سياق متصل استنكر وكيل وزارة الصحة في غزة يوسف أبو الريش، بشدة الاعتداءات والجرائم البشعة التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق الكوادر الطبية المحتجزة في السجون الإسرائيلية، منذ العدوان على القطاع.

وأعرب المسؤول الفلسطيني- خلال مؤتمر صحفي من أمام مجمع ناصر الطبي بغزة، اليوم الاثنين، بحضور مدير مجمع ناصر الطبي الدكتور محمد أبوسليمة، المفرج عنه مؤخرا- عن سعادته الغامرة بالإفراج عن أبوسلمية، بعد أكثر من 7 أشهر من احتجازه داخل السجون الإسرائيلية، ‏برفقة عدد من الكوادر الطبية الذين تم اعتقالهم من مستشفيات ‏قطاع غزة.

وقال إننا "نشعر بالسعادة بالإفراج عن مدير مجمع الشفاء الطبي ولكنها منقوصة في ظل استمرار اعتقال عدد من الأطباء والكوادر الطبية من قبل سلطات الاحتلال واستشهاد أكثر من 500 في السجون الإسرائيلية جراء تعرضهم لعمليات تعذيب وتنكيل واعتداءات بمختلف أشكالها"، مؤكدا مواصلة قوات الاحتلال استهداف المنظومة الصحية في غزة.

مقالات مشابهة

  • جُلّهم من الأطفال والنساء.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين بقطاع غزة إلى 37900 شهيد
  • طائرات حربية إسرائيلية تشن غارات جوية على مدينة غزة
  • نتنياهو: الحرب مستمرة حتى هزيمة حماس تماماً وقواتنا تعمل فى كل مكان بقطاع غزة
  • جُلّهم من الأطفال والنساء.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين بقطاع غزة إلى 37877 شهيدًا
  • القاهرة الإخبارية: الاحتلال يطلق النيران على خيام النازحين في غزة
  • جُلّهم من الأطفال والنساء.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين بقطاع غزة إلى 37834 شهيدًا
  • سقوط عشرات الشهداء إثر قصف إسرائيلي استهدف مدرسة ومسجد في الشجاعية
  • في اليوم الـ267 من العدوان: عشرات الشهداء والجرحى المدنيين بمجازر نازية صهيونية جديدة في غزة
  • إطلاق نار مكثف صوب خيام النازحين بالمواصي شمال رفح
  • عشرات التونسيين يتظاهرون احتجاجا على جرائم "الإبادة" الإسرائيلية بغزة