كشفت بلدية محافظة القطيف في حديث خاص لـ" اليوم" أن البلدية تعمل في الوقت الراهن على حصر المنازل غرب حي الزريب "القلعة" بالقطيف وعلى امتداد 1000 متر طولي، وذلك للحفاظ على المنطقة التراثية، أثناء العمل على تطوير شارع الملك عبد العزيز.
وأوضحت البلدية، أن أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير اعتمد ذلك، مشيرة أن التغيير الذي طرأ على شارع الملك عبد العزيز يمتد من تقاطع شارع بدر بشارع الملك عبد العزيز وحتى تقاطع شارع قبا مع شارع الملك عبد العزيز.

توسعة شارع الملك عبد العزيز بالقطيفوأوضحت البلدية، أن الأمين مهتم شخصيًا وللغاية للحفاظ على المنطقة التراثية، لأنها إرث وطني مهم، لذلك اعتمد التغيير الذي طرأ على الشارع.
أخبار متعلقة الأمير سعود بن طلال يطلع على "الملف التحضيري" لمنتدى الأحساء 2025الشرقية.. مواجهة التحديات الصحية بمشاريع تحسين الخدمات الطبيةوأكدت البلدية أنها في طور إعداد التصاميم في حدود المساحة المذكورة من المنطقة التراثية، في الجزء الشرقي من البيوت الأثرية، علما أن البلدية أقامت العديد من المبادرات في هذه المنطقة من أجل تسليط الضوء على هذه المنطقة التراثية المهمة للغاية والتي تحمل عشرات السنين.
وتستهدف بذلك جذب السياح وتعريف الناس بأهمية التراث والحفاظ عليه، فيما قالت البلدية أنه إلى الآن لم يؤكد إزالة أي عقار في المنطقة الغربية من حي الزريب، ونحن في طور الحصر والمسح فقط.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } توسعة شارع الملك عبد العزيز بالقطيف - اليوم توسعةمهمة للغايةمن ناحيته أوضح المهندس شفيق السيف، أن توسعة شارع الملك عبد العزيز مهمة للغاية، موضحا أن مراعاة الجزء الذي يمر بحي "الزريب " وهو حي القلعة التاريخي الذي نزع ملكيته وهو يمتد من شارع الخليفة عمر إلى شارع المدينة، أمر مهم للغاية.
وتابع: وهو يتكون من كثير من المباني الأثرية التي لها مئات السنين، فالحفاظ على هذه الأماكن حفاظ على الماضي، في إبقاء هذا الحي كحي وجزء تراثي من المدينة القديمة عين الصواب، كما يجب ترميم هذه المنازل القديمة.الكثافة السكانية في القطيفوقال م. السيف، إن الكثافة السكانية في محافظة القطيف تتركز في المنطقة القديمة، وإن شارع الملك عبد العزيز هو واحد 3 شوارع رئيسية يتم العمل فيها في نزع الملكيات.
وبين السيف، أن شارع الملك عبدالعزيز عبارة عن عرض 60 مترا يمتد من سيهات وعنك ويصل إلى العوامية، ويصل إلى دوار مدينة صفوى، بالتالي ستكون الحركة المرورية انسيابية، وخاصة أنه به مسارات خدمة و سريعة، فسوف يحل مشكلة مرورية، فمن يأتي من سيهات وعنك سوف يصل إلى صفوى وهو قد مر بمدينة القطيف بالكامل.
ولفت م . شفيق السيف، أن عرض الشارع سوف يسمح لنا بعمل مواقف، و يراعي الحركة المرورية، والتشجير، والرؤية الجديدة وهي "أنسنة المدن".أكبر محور في محافظة القطيفوقال عضو مجلس الشورى المهندس نبيه البراهيم، إن طريق أحد والناصرة والرياض، كلها تتقاطع شارع الملك عبدالعزيز الذي يعد شارع محوري.
وأضاف: وكان شارع الملك عبدالعزيز يمتد من مستشفى الشويكة العام سابقا وتقاطع شارع الرياض وحتى شارع أحد حاليا، واليوم سوف يمتد حتى الشارع شمالا حتى يصل إلى مستشفى الأمير محمد بن فهد القائم حاليا، وكان الشارع وضع بعرض من 30 إلى 40 مترا ، وتم عمل دراسة على هذا الأساس.
وواصل: وعندما رفعت الدراسة إلى الجهات المسؤولة، والمتابعة تم ترقية الطريق ليكون عرضه 60 مترا، وامتداده يصل شمالًا إلى شارع الإمام علي بمدينة صفوى ليصبح الطريق طوله 7 كلم وعرض 60 مترا، وبمواصفات جدا رائعة.
ولفت البراهيم بعد تنفيذ الشارع من أوله إلى آخره سيصبح أكبر محور في محافظة القطيف، ليكون من أقصى جنوبها إلى أقصى شمالها، ويربط سيهات بصفوى عبر طريق مباشر، وهذا يحدث لأول مرة في تاريخ المحافظة، وسوف يمر على كثير من الأحياء القديمة والحديثة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } توسعة شارع الملك عبد العزيز بالقطيف - اليومزيادة التنمية بشكل كامل في المحافظةوأكد البراهيم، أن هذا الشارع مهم للغاية وتبرز أهميته بأنه سوف يكون له دور في انسيابية الحركة المرورية، وله دور تنموي كبير جدا في إنعاش الحركة التجارية وسط المحافظة والمدينة، مع الآثار التنموية الأخرى على المستوى العمراني والمعماري.
ويعد تطوير شارع الملك عبدالعزيز في محافظة القطيف أمر مهم للغاية، لما له من أهمية في انسيابية الحركة المرورية وربط شمال المحافظة بجنوبها بشكل مباشر، حيث يجري توسعة شارع الملك عبدالعزيز بطول يصل إلى 7000 متر وعرض 60 مترا.
وهذا الشارع روعي في تنفيذه أنسنته بالكامل من مسارات المشاة، ومسار مخصص للباصات للنقل العام، وهذا جزء من مرحلة النقل العام في القطيف وحاضرة الدمام، وسيكون الشارع محورا رئيسيا لزيادة التنمية بشكل كامل في المحافظة، وحل المشاكل المرورية، التكدسات، وهو امتداد للقادمين من مدينة الدمام حتى مدينة صفوى أي من الجنوب للشمال.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: شارع الملك عبد العزيز بالقطيف القطيف السعودية الشرقية المنطقة التراثیة فی محافظة القطیف الحرکة المروریة article img ratio یصل إلى یمتد من

إقرأ أيضاً:

جرحى ودمار كبير في المنازل وأضرار في السيارات.. كيف يبدو الوضع اليوم في النبطيّة؟

تتواصل أعمال رفع الانقاض وازالة آثار العدوان الجوي الاسرائيلي الذي استهدف قبيل منتصف الليلة الماضية، مبنى مؤلفا من طبقتين في حيّ المشاع السكني في مدينة النبطية.

وتم رفع كمية من الانقاض والركام من المبنى المدمر، كما وأزيلت العوائق الاسمنتية والحديدية من الطريق العام في الحيّ.
 
وخلفت الغارة دمارا كبيرا في عشرات المنازل والمباني السكنية المجاورة، فضلا عن تحطم نوافذ المنازل في الحيّ المستهدف والاحياء المجاورة له.

وتسبب عصف الغارة بأضرار كبيرة بعشرات السيارات التي كانت مركونة على جانبي الطريق وأمام المباني .

وأحصي عن إصابة اكثر من 20 مواطنا ومواطنة من سكان الحيّ  في العدوان بينهم عائلة نازحة من بلدة الطيبة الحدودية، حيث عملت فرق الاسعاف التابعة للدفاع المدني والصليب الاحمر والهيئة الصحية الاسلامية واسعاف النبطية وكشافة الرسالة الاسلامية على نقلهم الى مستشفيات المنطقة.
 
وأفيد انه تمت معالجة 7 حالات في مستشفى نبيه بري الجكومي في النبطية وغادروا جميعهم. 

كما أشار مسؤول العلاقات العامة في مستشفى الشيخ راغب حرب في تول رائف ضيا ان "قسم الطوارىء في المستشفى استقبل نحو 22 اصابة جراء غارة معادية على حيّ سكني في مدينة النبطية، وكانت اصاباتهم متوسطة وطفيفة، وتمت معالجتهم وتقديم الاسعافات الاولية لهم وغادر معظمهم  المستشفى ، فيما أبقي على مصابين اثنين  للمتابعة الصحية". (الوكالة الوطنية)

مقالات مشابهة

  • متظاهرون إسرائيليون يغلقون شارع رئيسي قرب صفد بسبب الأوضاع الأمنية
  • النيابة تعاين موقع انهيار عقار بحي المناخ في بورسعيد
  • النيابة تُعاين موقع انهيار عقار من 4 طوابق بحى المناخ فى بورسعيد
  • مع ارتفاع الحرارة وانقطاع الكهرباء.. ما احتمالية ان تشهد بغداد تظاهرات عارمة؟
  • مع ارتفاع الحرارة وانقطاع الكهرباء.. ما احتمالية ان تشهد بغداد تظاهرات عارمة؟ - عاجل
  • تعرف على الحالة المرورية بشوارع القاهرة والجيزة اليوم الجمعة
  • تشكيل لجنة لمكافحة مخالفات التشاليح في غرب الدمام
  • صور| 88 بائعًا ينتظرون تدشين سوق الفاكهة والخضار بالقطيف
  • جرحى ودمار كبير في المنازل وأضرار في السيارات.. كيف يبدو الوضع اليوم في النبطيّة؟
  • مصر.. اجتماع ينتظره الشارع المصري حول تسعيرة المواد البترولية