دمشق-سانا

أقامت مؤسسة “اقرأ” لخدمات التنمية والتعليم للأطفال والشباب ذوي الإعاقة اليوم فعالية بعنوان “رحلة الأمل مع ذوي الهمم” تضمنت نشاطات فنية ورياضية وتكريماً للأطفال من ذوي الإعاقة وأهاليهم، وذلك في ثقافي الميدان بدمشق.

وأوضحت رئيس مجلس الأمناء بمؤسسة “اقرأ” ماجدة معاد في تصريح لمراسل سانا أن الفعالية اليوم هي تعريف بخدمات المؤسسة التي تعمل على تأمين كل الخدمات باختصاصات النطق والتنمة الفكرية والتوحد والداون، ودعم لذوي الهمم، مبينة أنه تم القيام بأنشطة وفقرات متعددة للأطفال وللأهالي لتعريفهم بأقسام المؤسسة وخدمات العناية المقدمة لذوي الإعاقة.

وأشارت معاد إلى أن المؤسسة تعمل إضافة للتنمية على دورات تعليمية لتعويض الفاقد التعليمي، ودورات في الحساب الذهني والقراءة والخط العربي ومحو الأمية، موضحة أنه تم افتتاح قسم جديد للتدريب المهني يتضمن دورات الحلاقة وقيادة الحاسب لذوي الإعاقة والأسوياء، ولافتة إلى أنهم يقدمون الخدمات لـ 250 طفلاً من ذوي الإعاقة وجلسات تعديل سلوك وتأهيل نطق وتنمية فكرية، إضافة لدورات مهنية تضم 100 متدرب.

ولفت المدير التنفيذي لمؤسسة “اقرأ” أحمد بيازيد أن الفعالية هي تتويج لعمل وحصيلة تعب على مدار سنة كاملة، حيث شملت تخريج دفعة من المتعلمين وتكريماً للأطفال وأهاليهم وتكريماً للكوادر والشباب من ذوي الإعاقة، كما تم تكريم خريجي الدورات التدريبية ومنحهم شهادات مصدقة من اتحاد الحرفيين وجمعية المزينين.

بدورها أشارت الاختصاصية بقسم الإعاقة السمعية سوزان حسين إلى أنهم يستقبلون الأطفال من عمر مبكر ويتم تعليمهم لغة الإشارة حتى بلوغهم العمر الذي يؤهلهم للعمل مهنياً.

وتحدث عدد من أهالي المشاركين ومنهم فاطمة الهمة والدة الطفل موسى الهمة عن الخدمات التي تلقوها من مركز اقرأ حيث إن ابنها يعاني من إعاقة سمعية ومركز اقرأ قدم لطفلها جلسات نطق واكتشف موهبة الرسم لديه وقام بتنميتها، بينما لفتت اعتدال قلعجي والدة الطفل عمرات الطباع 12 عاماً مصاب “بقيلة سحائية” بأسفل العامود الفقري وتؤثر على حركته، إلى أن المؤسسة قدمت العلاج والثقة بالنفس ونشاطات حساب ذهني لابنها.

حضر الفعالية ممثلون عن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وعن مديرية الشؤون بدمشق وعن اتحاد الحرفيين وجمعية المزينين، إضافة إلى أهالي المشاركين.

أمجد الصباغ

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: من ذوی الإعاقة إلى أن

إقرأ أيضاً:

«السياحة» تنظم زيارات إلى الهرم للمشاركين في ملتقى «أولادنا» لذوي الهمم

نظمت وزارة السياحة والآثار، جولات سياحية بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، ومنطقة أهرامات الجيزة للفرق المشاركة فى الملتقى الدولي لفنون ذوي القدرات الخاصة «أولادنا» بالدمج مع مهرجان الفنون والفلكلور الأفروصيني في دورته الـ8 والذي يقام تحت رعاية الوزارة.

وأوضحت وزارة السياحة والآثار في بيان صحفي اليوم، أنه خلال تلك الجولات السياحية، قدمت هذه الفرق مجموعة متنوعة من الفقرات والعروض الفنية المختلفة لهم، كما حرصوا على التقاط الصور التذكارية لهم، معربين عن انبهارهم بما شاهدوه من مقتنيات أثرية متميزة، مشيرين إلى  عراقة الحضارة المصرية القديمة، وإلى حجم سعادتهم بتواجدهم وتقديم عروضهم الفنية داخل هذه المعالم الأثرية والسياحية المتميزة.

الحضارة المصرية

وأشارت الوزارة إلى أن الفرق المشاركة بالملتقى قامت بزيارة المتحف القومي للحضارة المصرية، ، كما قاموا بجولة داخل قاعات المتحف المختلفة تعرفوا خلالها على ما تعرضه من كنوز أثرية، وإبداعات الحضارة المصرية في مختلف الفنون، وقد شارك في هذه الجولة فرق كل من المملكة المغربية، وإسبانيا، وكولومبيا، وروسيا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وزيمبابوي.

ولفتت إلى أنَّ الفرق المشاركة بالملتقى قامت بزيارة منطقة أهرامات الجيزة،حيث زارت الفرق الهرم الأكبر ومنطقتي البانوراما وتمثال أبو الهول، موضحة أن الفرق التى شاركت بهذه الجولة كل من: جمهورية الصين الشعبية، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والمكسيك، وإسبانيا، وكولومبيا، والمملكة المغربية، وسلطنة عمان، وسريلانكا، وزيمبابوي، والكاميرون، وليبيا.

دعم وتنمية قدرات أولادنا من ذوي الهمم

وأكّدت وزارة السياحة والآثار أنَّ استضافة  متحف الحضارة المصرية  ومنطقة أهرامات الجيزة للفرق المشاركة فى ملتقى أولادنا يأتي ضمن حرص الوزارة الدائم على دعم وتنمية قدرات أولادنا من ذوي الهمم وإدماجهم في المجتمع، بما يمتلكونه من مواهب متميزة في مجالات الثقافة والفنون، بالإضافة إلى العمل على تعزيز الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لهم وإتاحة وتيسير زيارتهم داخل المتحف والمناطق الأثرية، وتقديم العديد من الورش والأنشطة التعليمية والفنية لأبناء المجتمع من ذوي الهمم وتشجيعهم للتعرف على الحضارة المصرية.

مقالات مشابهة

  • كتلة الحوار تنظم احتفالية لتكريم أوائل الجمهورية من الصم وضعاف السمع
  • «السياحة» تنظم زيارات إلى الهرم للمشاركين في ملتقى «أولادنا» لذوي الهمم
  • 5 شروط.. دعم مالي لذوي الإعاقة بما لا يتجاوز 20 ألف ريال سنويًا
  • رسوم تراخيص المباني والضريبة الجمركية للأجهزة التعويضية.. مزايا وإعفاءات لذوي الهمم بالقانون الجديد
  • اعتماد القواعد التنظيمية للائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج الاجتماعية والمهنية لذوي الإعاقة
  • “لا تتخلصوا منه”.. فوائد عديدة لقشر الموز تعرفوا عليها
  • وكيل الأزهر: الإسلام جعل لذوي الهمم الأولوية في التمتع بكافة الحقوق
  • وكيل الأزهر: الإسلام ضرب أروع الأمثلة في توفير الرعاية الكاملة لذوي الهمم
  • التضامن: 548 هيئة تأهيلية لذوي الاعاقة استفاد منها 117 ألف خلال 2023
  • مصر.. الاستعداد لإطلاق تصنيع سيارتي “لادا” جديدتين