إفتتحت اليوم الإثنين محكمة القطب الجزائي المتخصص في قضايا الفساد المالية و الإقتصادية بسيدي امحمد ملف فساد طال الشركة الوطنية للنقل البحري_ شمال متابع فيها المديرين العامين السابقين و الاطارات السابقين.

وتتعلق القضية بوجود تجاوزات في تسيير الشركة، والتواطؤ لتبديد المال العام، من خلال التسبب في التوقف التقني وعدم استغلال سفن شحن تابعة للشركة وتوقفها على مستوى الموانئ الداخلية ،مع توقيف بواخر أخرى بموانئ أجنبية وبالنتيجة التأثير على نشاط ومعاملات الشركة وتدهور وضعيتها المالية رغم الدعم المالي المقدم لها من طرف الدولة، مما ألحق أضراراً مالية كبيرة بالشركة والمجمّع والخزينة العمومية.

ويتابع في هذه القضية اربعة متهمين موقوفين رهن الحبس المؤقت ،من بينهم مدراء السابقين و اطارات بالشركة الوطنية للنقل البحري _شمال، كل من (ج . ل ) ، (ع . س) و (غ. س. ع) ،بالاضافة. الى متهمين اخرين تحت اجراء الرقابة القضائية .

المتهمون وجهت لهم تهم تتعلق بتبديد اموال عمومية و إساءة استغلال الوظيفة على نحو يخرق القوانين والتنظيمات من اجل امتناع عن اداء عمل من اعمال الوظيفة .

وبعد المناداة غلى المتهمين الاطراف المدنية و الشهود شرع رئيس القطب الإقتصادي و المالي بسيدي امحمد بإستجواب المتهمين و البداية من المدير العام السابق لشرمة كنان شمال”ج.ل” الذي انكر التهم الموجهة اليه بعد ان واجهه القاضي بحقيقة الوضع الكارثي ل7 سفن بحرية نصفها تم حجزه بموانئ اجنبية ،لسبب اخالالات تقنية تسببت في تكبيد الخزيتة العمومية الملايير من الدينارات وجاء إستجواب المتهم كالاتي :

المتهم “ج.ل” المدير العام السابق لشركة النقل البحري “شمال”اكثر من 30 سنة كاطار و لم 2 ابدد المال العام

المتهم “ج.ل” : انكر التهم المنسوبة إلي ،واريد ان اوضح انني لست مسؤول عن حجز السفن الجزائرية لانني لم اكن على رأس الشركة في تلك المدة .

القاضي : : هل تم حجز السفينة في ميناء إسبانيا بسبب وجود عطب بالمحرك ؟

المتهم”ج.ل” : راجع لوجود اسباب تقنية اخرى ايضا مثلا كسر الحنفية الاجانب يعتبرونه سببا تقنيا لحجزها

القاضي : ماهو المنصب الذي كنت تشغله
المتهم”ج.ل” : كنت مديرا للشركة الوطنية للنقل البحري ـ شمال و كذلك إطار بالنقل البحري Groupe GATMA ،و إطار و مدير عام للشركة الوطنية للنقل البحري ـ شمال
المتهم: كما انني عملت بالشركة الوطنية للنقل البحري متوسطية ” CNA. med لمدة 8 أشهر قبل التحاقي بـلكنان كمدير للمديرية التقنية والتجهيز للشركة ،وان القرارات التي اتخذتها كانت وفقا للقانون المعمول به بحضور محضر قضائي ولجنة الصفقات التي اتخذت جميع الإجراءات وطبقت البنود وفقا لقانون الصفقات العمومية، وبموافقة جماعية لمجلس الإدارة

القاضي: كم عدد العقود التي ابرمتموها
المتهم : لاتوجد هناك عروض كثيرة سيدي القاضي ابرمنا فقط 7 عقود ل7 سفن

القاضي: ممكن توضح لنا المعايير التي عملتم بها لشراء السفن و هل قمتم بمناقصة دولية

المتهم: وضعنا بند في دفتر الشروط يرتكز على التجهيزات وإشتطرنا أن تكون ذات جودة عالية مصنعة من طرف شركات عالمية معروفة عملنا معها من قبل ،و اكيد سبق لنا وان اعلنا عن مناقصة دولية مفتوحة سيدي الرايس
القاضي: وماذا عن عدم دفع أجور العمال البحارة لاكثر من 3 أشهر ،و خسائر مالية للشركة و الخزينة العمومية قدرت باكثر من 3 ملايير دينار ، بسبب حجز 4 سفن ببلجيكا وهولندا و إسبانيا كيف تفسر لنا ذلك ؟

المتهم: لست مسؤول سيدي القاضي أنا لم أكن على رأس الشركة في تلك المرحلة ، هناك سفينتين تم حجزهما و الاخرى كانت في الصيانة ،و المصلحة التقنية هي المسؤولة عن ذلك ،واريد ان اؤكد لك سيدي القاضي ان
الوضعية المالية للشركة النقل البحري كانت سيئة ،انا عملت أكثر من30 سنة كإطار في الشركة بكل تفاني ووفقا للقانون ولم ابدد المال العام،لقيت روحي اليوم في السجن و متابع بتهم فساد لا علاقة لي بها .

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الوطنیة للنقل البحری

إقرأ أيضاً:

الجمعية العمومية لـــ “تكافل الإمارات “ تعزز الثقة في الإدارة الجديدة للشركة

أبوظبي-الوطن:
أعلنت الجمعية العمومية لشركة تكافل الإمارات للتأمين عن زيادة إضافية في رأس المال بمقدار 185 مليون درهم إماراتي، ليصل إجمالي رأس المال إلى 210 مليون درهم إماراتي. وجاء هذا القرار في ضوء الأداء المتميز والنمو الملحوظ الذي حققته اعمال التامين للشركة بنسبة 79% خلال الربع الأول من عام 2024، حيث سجلت إيرادات التامين 84 مليون درهم مقارنة بـ 47 مليون درهم لنفس الفترة من العام الماضي.
وصرح محمد أبو قورة، الرئيس التنفيذي لشركة تكافل الإمارات: “انه منذ بداية العام، شهدت الشركة أداءً متميزًا ونموًا ملحوظًا بفضل الاستراتيجيات التي نفذتها الإدارة الجديدة. ونحن الآن في وضع مالي قوي يتيح لنا فرصًا جديدة للنمو والتوسع، ونتطلع بتفاؤل إلى المستقبل لتحقيق المزيد من الإنجازات ونحن نؤمن بأن موافقة المساهمين على عملية زيادة رأس المال، إلى جانب مبادراتنا الاستراتيجية، ستضع الشركة في موقع للنمو المستدام والربحية في السنوات القادمة. ”
وأضاف أبو قورة: “ان نتائج إيرادات التامين للربع الأول من العام تؤكد على مكانة الشركة الرائدة في قطاعي التأمين الصحي والتكافلي للشركات والأفراد، وتعزز من ثقة عملائنا في خدماتنا. ونتوقع أن تستمر هذه الاتجاهات الإيجابية بصورة مطردة مع إعلان نتائج الربع الثاني، حيث نعمل حالياً على تطوير خطة عمل طويلة الأجل لتعزيز أنظمة تكنولوجيا المعلومات، وتحسين الكفاءات التشغيلية، وتوسيع نطاق السوق إقليمياً وعالمياً من خلال تقديم برامج تأمينية ذات تغطيات عالمية بالشراكة مع كبريات الشركات العالمية في مجال التامين الصحي للأفراد لتلبية الاحتياجات المتزايدة للعملاء وتوفير حماية شاملة في ظل التغيرات والتطورات الحالية في سوق الإمارات.”
والجدير بالذكر أنه على الرغم من التحديات الأخيرة ، حافظت الشركة على تحقيق معدلات أداء جيدة حيث قام مجلس إدارة الشركة بإعادة هيكلة الإدارة التنفيذية وتعيين فريق إداري جديد من أصحاب الخبرات الواسعة، وقام بدعوة الجمعية العمومية للتصويت على شطب الخسائر المتراكمة من السنوات السابقة بمقدار 132.43 مليون درهم متبوعة بعملية طرح لزيادة رأس المال عن طريق طرح أسهم جديدة بقيمة درهم واحد بنظام حق الاولوية بهدف تعزيز قاعدة الشركة الرأسمالية لإتاحة فرص جديدة للتوسع في أعمالهم، مما يضمن توفر الموارد اللازمة لدعم وتنمية عمليات الشركة المستقبلية. بالإضافة إلى إعادة هيكلة المحافظ الاستثمارية وقنوات الاستثمار مع تعيين رئيس تنفيذي للعمليات الاستثمارية لتحسين وتعظيم العوائد الاستثمارية للشركة.
وأشار أبو قورة إلى أن جزءاً من هذا النجاح يعود إلى النمو الاقتصادي في الإمارات والفرص الاستثمارية المتعددة التي توفرها البيئة الاقتصادية المزدهرة. هذه العوامل ساهمت في تعزيز ثقة العملاء والمستثمرين، مما يدعم تحقيق الشركة للمزيد من النجاحات في المستقبل.


مقالات مشابهة

  • مندوب سرق مبلغا من شركة بالقليوبية يعترف: استغللت عملى واختلست الأموال
  • مندوب سرق مبلغا من شركة بالقليوبية يعترف: استغليت عملى واختلست الأموال
  • اعترافات مُحصل سرقة شركة بالقليوبية: استغلت عملى واختلست أموالا من العملاء
  • رئيسة منطقة شمال أفريقيا بـ إيني: مصر شريك مهم للشركة
  • مدراء سابقون يحتلون السكن الوظيفي ويورثونه لأبنائهم ووزير التربية الوطنية يتفرج
  • بالحبس الشديد.. الحكم غيابياً عـلى مسؤول سابـق بديوان محافظة كركوك بتهم فساد
  • النزاهة ترصد هدراً ببناء دور سكنية في شركة تابعة لوزارة النقل في المثنى
  • رصد هدر ببناء دور للشركة العامة لتنفيذ مشاريع النقل في المثنى
  • ضبط مندوب تحصيل في القليوبية استولى على أموال الشركة بعد تحصيلها من العملاء
  • الجمعية العمومية لـــ “تكافل الإمارات “ تعزز الثقة في الإدارة الجديدة للشركة