نظم مشروع الاستثمار في السياحة المستدامة والمتكاملة بمدينة إسنا والذي تنفذه شركة تكوين لتنمية المجتمعات المتكاملة بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار ووزارة التعاون الدولي ومحافظة الأقصر وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مسابقة بعنوان "سيدات إسنا المبدعات"، في إطار توجه مدينة إسنا الواقعة في محافظة الأقصر نحو تعزيز قيمتها الثقافية والسياحية من خلال الترويج للمأكولات التراثية الأصيلة التي تشتهر بها.

أخبار متعلقة

«الأمريكية للتنمية الدولية» تتابع أعمال مشروع محطة مياه «الهنادي» جنوب الأقصر

إلقاء 250 ألف وحدة زريعة سمكية بمرسى الوطنية بالبغدادي جنوب الأقصر

جولات على المحلات التجارية بالأقصر لترشيد استخدام الكهرباء

نساء إسنا المبدعات

تستهدف هذه المسابقة العديد من النساء المقيمات في إسنا، واللاتي يبلغن من العمر 18 عامًا أو أكثر، حيث قمن بمشاركة وصفاتهن للأكلات المحلية والقصص من وراء هذه الأطباق.

يأمل المشروع من خلال هذه المبادرة إلى توثيق التاريخ والثقافة المحلية، وإبراز التنوع والغنى الذي تتمتع به إسنا في مجال التراث غير المادي.

نساء إسنا المبدعات

وقد تم اختيار أفضل الأكلات التراثية من قبل لجنة تحكيم متخصصة، لتدخل المرحلة الثانية من المسابقة في منتصف أغسطس 2023 وسيتم تقديم الجوائز للفائزات في حفل خاص في المرحلة الأخيرة.

تعد هذه المسابقة فرصة للنساء المحليات لإبراز مواهبهن وخبراتهن في مجال الطهي التقليدي. كما أنها تشجع على الحفاظ على التراث الغذائي وتعزز دور المرأة في صناعة الثقافة والسياحة.

ويرى المشروع أن هذه المبادرة ستؤثر بشكل إيجابي على اقتصاد إسنا، من خلال استقطاب السياح والمهتمين بالثقافة والطهي التقليدي. بالإضافة إلى ذلك، تعمل المسابقة على تعزيز الوعي بأهمية المحافظة على الموروث الثقافي وتشجيع السياحة المستدامة في المنطقة.

ومن المتوقع أن تكون هذه المسابقة بداية لسلسلة من الفعاليات والمبادرات التي ستُنظم في إسنا لتعزيز قيمتها الثقافية والسياحية. بهدف أن تصبح إسنا كوجهة سياحية متميزة.

اكلات اسنا التراثية نساء اسنا المبدعات الاقصر اخبار الاقصر الاقصر اليوم اخبار الاقصر اليوم محافظة الاقصر اليوم محافظة الاقصر

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين الاقصر الاقصر اليوم محافظة الاقصر اليوم محافظة الاقصر زي النهاردة

إقرأ أيضاً:

«الصحة» تدشن خطة اعتماد منشآت الرعاية الأساسية في 21 محافظة ضمن المرحلة الأولى

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تدشين خطة الاعتماد لمنشآت الرعاية الأساسية بـ21 محافظة ضمن المرحلة أولى، بالتعاون مع الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، لتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية الأولية المقدمة للمواطنين، وضمان تطبيق أعلى معايير السلامة والجودة في المنشآت الطبية.

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن خطة الاعتماد تستهدف تحقيق عدد من الأهداف الأساسية، أهمها تحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة في منشآت الرعاية الأولية، ورفع كفاءة الأداء الفني بما يضمن تقديم خدمات صحية آمنة وفعّالة، وتعزيز ثقة المواطنين في نظام الرعاية الصحية من خلال اعتماد المنشآت بناءً على معايير اعتماد منشآت الرعاية الأولية.

معايير السلامة الوطنية

وكشفت الدكتورة رشا خضر رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية وتنمية الأسرة، عن تنفيذ ورشة عمل متخصصة حول آلية التقييم الذاتي ومعايير السلامة الوطنية، والتي تمثل الخطوة الأولى نحو اعتماد المنشآت المستهدفة، موضحة أن الورشة جرى خلالها تدريب 25 منسقًا مركزيًا من مختلف الإدارات الفنية بالقطاع، بالإضافة إلى فرق المديريات الصحية، التي ستخضع لاعتماد معايير منشآت الرعاية الأولية.

وأضافت أن خطة اعتماد منشآت الرعاية الأولية المستهدفة في 21 محافظة تهدف إلى تحقيق معايير جودة شاملة، لا تقتصر على الجوانب الفنية فقط، بل تمتد لتشمل تحسين تجربة المريض وتعزيز سلامة البيئة الصحية، ومن خلال هذه الخطوة يجرى العمل على توفير منظومة صحية متكاملة تضمن تقديم خدمات صحية تليق يالإحتياجات الصحية المواطنين.

بناء نظام صحي مستدام

وقالت إن توفير التدريب المتخصص على مستوى المنسقين المركزيين والإدارات الصحية في المديريات هو جزء من التزامنا بتحقيق الاعتماد الكامل لهذه المنشآت، حيث يهدف التدريب إلى بناء قدرات متكاملة تمكن فرق العمل من تنفيذ معايير الجودة بكفاءة وفعالية، والتعامل مع التحديات الميدانية التي قد تواجههم، من أجل بناء نظام صحي مستدام يضمن تقديم خدمات صحية آمنة وفعالة للأجيال القادمة.

وقالت الدكتورة صافيناز كاظم، مدير عام إدارة الجودة بالوزارة، إنه من خلال اعتماد منشآت الرعاية الأولية، نستطيع تحقيق مستوى متميز من تقديم خدمات رعاية صحية فعالة، متمركزة حول المريض من خلال تلبية احتياجات المواطنين وتعزيز الثقة في الخدمات الصحية المقدمة، مؤكدة التزام الوزارة بتقديم جميع أشكال الدعم الفني، لضمان نجاح عملية الاعتماد من خلال الإدارة العامة للجودة، بالإضافة إلى توفير الأدوات والموارد اللازمة لفرق العمل الميدانية، لتنفيذ مهامهم بكفاءة وفعالية، بما يسهم في تحقيق التحسين المستمر لمستوى خدمات الرعاية الصحية الأولية.

مقالات مشابهة

  • قرار حكومي بتطوير مبنى كلية «علوم السويس» في جنوب سيناء
  • انطلاق مسابقة "موهوب" لتعزيز الابتكار العلمي واكتشاف المتميزين
  • مسابقة عالمية للتصوير الفوتوغرافي المعماري بدبي
  • «الصحة» تدشن خطة اعتماد منشآت الرعاية الأساسية في 21 محافظة ضمن المرحلة الأولى
  • “بن غاطي” تعلن عن مسابقة عالمية للتصوير الفوتوغرافي المعماري بجوائز تفوق نصف مليون دولار
  • ضمن مسابقة الـ30 ألف معلم.. اعتماد تعيين 969 معلما جديدا بالدقهلية
  • محافظ الدقهلية يعتمد تعيين 969 معلم ضمن مسابقة ال 30 ألف معلم المرحلة الثانية
  • مهرجان VS-FILM وأكاديمية الفنون يطلقان مسابقة نقدية للأفلام القصيرة
  • انطلاق المرحلة الثانية من التدريب الانتخابي حول ” إجراءات عملية الاقتراع “
  • تكريم الفائزين في مسابقة حفظ القرآن ببلدتي بات والوهرة بعبري