قابلت الحكومة اليمنية ممثلة بوزارة الأوقاف والإرشاد، العراقيل التي وضعتها مليشيا الحوثي الإرهابية أمام حجاج بيت الله الحرام هذا العام، بمزيد من التسهيلات لتمكينهم من أداء هذه الشعيرة بكل سهولة ويسر.

وفي وقت سابق كشف بيان مشترك لوزارتي الأوقاف والإرشاد والنقل عن إجراءات تعسفية أقدمت عليها مليشيا الحوثي الإرهابية مؤخراً من دون أي مسوغ أو شعور بالمسؤولية، بهدف إعاقة وعرقلة أداء الفريضة.

وأوضح البيان، أن المليشيات الإرهابية منعت المنشآت المفوّجة من القيام بدورها المطلوب منها، ومارست معها شتى أنواع الضغط والابتزاز بحقها وحق الحجاج المسجلين عبرها، ومنعها من تسديد المبالغ الخاصة بتذاكر الطيران بهدف السطو على أموال الحجاج دون مراعاة لما يترتب على ذلك من حرمان حجاج بلادنا من ممارسة حقهم في أداء ركن الإسلام الخامس.

في المقابل شهدت مختلف المحافظات المحررة تحركات حثيثة لخدمة الحجاج هذا العام بمتابعة وإشراف من وزارة الأوقاف والإرشاد والسلطات المحلية بالمحافظات.

ودشنت في مأرب نقطة طبية في منطقة تداوين شمال المحافظة، لخدمة حجاج بيت الله الحرام القادمين من المناطق التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية بعد أن رفضت المليشيا مبادرة فتح الطرقات لتسهيل عبور المسافرين.

وستقدم النقطة خدمات الرعاية الصحية الأولية للحجاج والمسافرين إلى جانب الأدوية الإسعافية للأمراض المزمنة كالسكر والربو وغيرها، ونقل الحالات الحرجة عبر سيارة الإسعاف التابعة للنقطة إلى المرافق الطبية في مدينة مأرب.

وفي شبوة دشنت وزارة الأوقاف والسلطة المحلية دورة لتعريف مجموعة من حجاج شبوة لبيت الله الحرام لهذا العام بالأحكام الشرعية والمناسك والضوابط العامة لهذه الشعيرة الدينية العظيمة.

أما في وادي حضرموت، فجرى تدشين حملة لخدمة ضيوف الرحمن المسافرين عبر ميناء الوديعة بحضرموت من خلال تقديم خدمات صحية وسكن ومياه وتغذية.

بالتزامن تستمر اجتماعات ممثلي وزارة الأوقاف مع مدير ميناء الوديعة البري مطلق الصيعري، وممثلي هيئة النقل البري لترتيب تفويج الحجاج عبر المنفذ بكل سهولة ويسر وبما يمنع وجود أي ازدحام أو تأخير.

ودعا مدير عام ميناء الوديعة البري، إلى ضرورة الالتزام من قبل وكالة التفويج وشركات الناقل، بالموعد والوقت المحدد مسبقاً لضمان سلاسة الحركة وسرعة مرور الحجاج.

محافظة المهرة في أقصى الشرق، هي الأخرى شهدت استعدادات لتسهيل نقل حجاج بيت الله إلى الأراضي المقدسة لأول مرة عبر رحلات جوية مباشرة من مطار الغيضة الدولي إلى مطار جدة السعودي ابتداءً من الجمعة القادمة.

ترتيبات وتسهيلات الحج هذا العام بدأت في وقت مبكر، وقال وزير الإوقاف والإرشاد محمد بن عيضة شبيبة إن ‏العمل جارٍ على قدمٍ وساق لإنجاح موسم الحج للعام الجاري 1445هـ بفضل الله عز وجل، ثم بتضافر جهود كوادر وزارة الأوقاف والإرشاد وكل الجهات الحكومية المعنية.

وأشار إلى أن عدد حجاج بلادنا المسافرين جوًا بلغ 12455 حاجا، ستشرف وزارة الأوقاف على كل المراحل العملية لإصدار تذاكر الطيران الخاصة بهم، عبر لجان متخصصة لجميع المطارات المعتمدة التي سيفوجون عبرها إلى مطاري الملك عبد العزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة.

كما وفرت الوزارة أسطول باصات حديثة لنقل حجاج بلادنا بين المشاعر المقدسة في موسم الحج لهذا العام 1445هـ.

وأشار وزير الأوقاف إلى أن هذه الباصات هي موديل 2025 ووصلت للمملكة هذا العام ومزودة بأحدث الخدمات التقنية ووسائل الراحة ويجري تشغيلها لأول مرة مع بعثة الحج اليمنية. 

وأكد في منشور على حسابه بمنصة إكس، أن فريق الوزارة حرص على اختيار الشركات الناقلة ذات الكفاءة العالية ووضعنا شروطاً دقيقة ومعايير عالية لاختيار الباصات ذات الموديلات الحديثة الواسعة والمزودة بوسائل السلامة وكافة الخدمات التي تلبي راحة ورضا الحاج اليمني.


المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: الأوقاف والإرشاد وزارة الأوقاف هذا العام

إقرأ أيضاً:

وكيل وزارة الأوقاف :الحوثيون في موقف محرج أمام العالم والحجاج العالقين لذا اضطروا للإفراج عن الطائرات المحتجزة لتحسين صورتهم

اكد مختار الرياش وكيل وزارة الأوقاف لشؤون الحج والعمرة في الحكومة اليمنية إنه "بعد وساطات وضغوطات، أصبح الحوثيون في موقف محرج أمام العالم والحجاج العالقين وأقاربهم، لذا اضطروا للإفراج عن الطائرات المحتجزة لتحسين صورتهم"، حسب قوله.

 

وتابع الرباش في تصريحات صحفية لموقع ارم نيوز "أجرينا ترتيباتنا لخدمة الحجاج العالقين، لتقديم خدمات السكن والإعاشة والرعاية الطبية وغيرها، كما سهلنا عودة الحجاج عبر الجو إلى عدن وبراً إلى صنعاء".

 

واضاف الرباش أنه "تم إبلاغهم بالاستعداد لنقل الحجاج المتبقين في جدة، عبر إحدى الطائرات التابعة للخطوط اليمنية المحتجزة لدى الحوثيين".

وعلى ذات الصعيد قالت مصادر في "هيئة الطيران المدني" في عدن، إنه "سيتم يوم الجمعة الإفراج عن الطائرات الثلاث التي احتجزها الحوثيون خلال نقل الحجاج اليمنيين من السعودية إلى صنعاء".

 

وأوضحت المصادر أن "طائرتين من الطائرات الثلاث، ستتوجهان إلى مطار عدن الدولي، وستتجه الثالثة إلى مدينة جدة، لجلب الحجاج اليمنيين الذين علقوا في السعودية".

 

تزامن ذلك مع اصدار قطاع الحج والعمرة بمكتب شؤون حجاج اليمن، الخميس، تعميماً جاء فيه أن مكتب الخطوط الجوية اليمنية في جدة، أبلغهم، بأنه "تمت الموافقة على نقل حجاج صنعاء العالقين، من مطار جدة إلى مطار صنعاء، على دفعتين".

 

وبحسب التعميم، فإن "الرحلة الأولى ستنطلق عصر اليوم الجمعة، بينما الرحلة الثانية ستكون صباح

مقالات مشابهة

  • أوقاف الفيوم تفتتح المسجد العتيق بالجراي بعد إحلاله وتجديده
  • وكيل وزارة الأوقاف :الحوثيون في موقف محرج أمام العالم والحجاج العالقين لذا اضطروا للإفراج عن الطائرات المحتجزة لتحسين صورتهم
  • قافلة دعوية لنشر الفكر الوسطى والوعي الجماهيري لأوقاف الغربية ببسيون
  • «مصر للطيران» تعلن انتهاء رحلات عودة الحجاج من السعودية بعد نقل 60 ألف مسافر
  • بالأسماء.. الأوقاف تفتتح 16 مسجدًا اليوم في عدد من المحافظات
  • رؤساء البعثات: جودة الخدمات والتنظيم الدقيق وراء موسم حج ناجح
  • مصر للطيران تسير 6 رحلات من الأراضي المقدسة لعودة الحجاج غدا
  • تعويض كامل للحجاج و‘‘اليمنية’’ .. بيان لوزارتي الأوقاف والنقل بشأن اختطاف الطائرات من قبل مليشيا الحوثي
  • حقوق الإنسان تدين احتجاز النظام السعودي للحجاج اليمنيين
  • وزارة حقوق الإنسان تدين احتجاز النظام السعودي للحجاج اليمنيين