أكّد رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميّل أنّ "لبنان مخطوف، وأنَّ حزب الله يتحكم بمصيره، فهو من يفرض الحرب والسلم وترسيم الحدود ويريد فرض رئيس للجمهورية على اللبنانيين".   وفي الملف الرئاسي، أكد رئيس "الكتائب" أنهُ في غياب أي قرار من الطرف الآخر بملاقاة اللبنانيين والمعارضة الى منتصف الطريق والتفاهم على رئيس توافقي، وانه اذا صفت النيات، نكون امام خيارين: اما ان يذهب حزب الله الى الحوار بمنطق البحث عن اسم جديد او ان نذهب الى جلسة بدورات متتالية، وهاتان الحالتان تدفعان الأمور الى الأمام دون الحاجة الى لجان واجتماعات وتشاورات.

 

الجميّل كان يتحدث امام وفد من مجلس نقابة محرري الصحافة اللبنانية برئاسة النقيب جوزيف القصيفي زاره في مكتبه في بكفيا في اطار جولة يقوم بها الوفد على القيادات السياسية والحزبية. رئيس "الكتائب" شدد أمام الوفد على تمسك الحزب بالمبادىء التي يحملها منذ تأسيسه وعرض قراءته لواقع الأزمة التي يمر فيها لبنان ورؤيته للحلول التي يمكن ان تخرجه من ازمته. وقال إن "الحرب التي يخوضها حزب الله في الجنوب تحت عنوان الهاء اسرائيل لسيت دفاعاً عن لبنان، بل هو اتخذ قراراً بشن هجوم من لبنان لم يطلع عليه لا الحكومة ولا مجلس النواب بل فرضه على الجميع"، وأضاف: "نحن لا نريد الغاء أحد ولكننا نطالب بأن تكون لنا الحقوق بالتساوي مع الآخرين فلا يجوز ان يمتلك فريق السلاح دون الآخرين وان يدعي حصرية الدفاع عن الوطن  وحمايته دون الآخرين والا فإنه يعمد الى الترهيب والتخوين كما لو كان في لبنان مواطنون درجة اولى وآخرون درجة ثانية معتبراً ان المساواة ركن اساسي في بناء دولة عادلة".   ورداً على سؤال، أكد أن الجو في لبنان غير صحي والجو الطائفي الى نمو لأنه وليد الشعور بالغبن نتيجة تغييب مشاركة فئات واسعة من اللبنانيين عن قرارات مصيرية ما يزيد الشعور بعدم المساواة. ولفت رئيس الكتائب الى انه لا يجوز ان يبقى مجلس النواب مغيباً عن مناقشة ما يجري في الجنوب وهذا من صلاحياته البديهية بحكم التكليف الذي منحه اللبنانيون الى ممثليهم وهذا مطلب كررناه اكثر من مرة ومن مجلس النوابـ رافضاً ان تتكرر واقعة ترسيم الحدود التي ابرمت من دون علم النواب وان يستمر اقصاء المجلس عن القيام بواجبه في قرار السلم والحرب وهذا اكبر دليل على ان لبنان مخطوف.  وشدد الجميّل على ان لا احد يسعى الى الحرب او يريدها من اللبنانيين، وقال: "حزب الكتائب أكثر من يعرف معنى الحرب وثمن ان تخسر الرفاق والأحباء".   القصيفي    وتحدث باسم الوفد النقيب جوزيف القصيفي، فقال: "من منطلق مسؤولية النقابة التي تضم في صفوفها صحافيات واعلاميات وصحافيين واعلاميين من كل أطياف اللون اللبناني، وتعكس غنى التنوع الذي يميز وطننا عن سواه من البلدان، وبدافع من هذه المسؤولية التي نحرص على الاضطلاع بها، نرغب في الوقوف على رأيكم في الأوضاع الراهنة من كل جوانبها، خصوصا انكم ترأسون حزبا كبيرا وعريقا، كان لعقود طويلة من السنين من اكبر الاحزاب اللبنانية وأكثرها حضوراً وتأثيراً". وأضاف: "إن لبنان هو وطن لجميع ابنائه بكل مكوناته، وأن قدر ابنائه وقضاءهم العيش معاً. إن هذا الموضوع يستلزم ادبيات تخاطب تأخذ في الاعتبار واقع لبنان، فلا تحد، ولا رفع سقوف، ولا إثارة حساسيات وعصبيات، ولا شعبوية، تخل باساسات الأمن الوطني، وتدفع إلى صدامات، وقديماً قيل: أول الحرب كلام".   وأكمل: "هذا الكلام نطلقه من هنا، مع تسجيلنا الاستنكار الشديد لحادث إطلاق النار على بيت الكتائب المركزي في الصيفي، وهو برسم جميع القيادات. إن المطلوب هو الحوار والحوار والحوار من دون قيود، ومن دون فيتوات متبادلة. الحوار هو الذي يمد جسور التواصل، ويجمع الضفاف بالكلمة السواء التي إليها ندعو. لا تقلبات السياسة الخارجية، ولا تبدل موازين القوى، ولا الرهانات على نتائج مفترضة لحروب في الإقليم، يمكن أن تحسم الخلافات بين اللبنانيين، وحدهما التفاهم، وارادة التوافق تفتحان الطريق إلى ما يصبو اليه لبنان من حلول دائمة وثابتة تجعل منه فعلا دولة كاملة الاوصاف والمواصفات".                

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

حزن ودعاء وتأجيل حفلات.. ردود أفعال المطربين اللبنانيين على الغارات الإسرائيلية

عبر العديد من المشاهير والفنانين اللبنانيين عن حزنهم وألمهم إزاء الغارات الجوية التي نفذتها إسرائيل على جنوب البلاد.

تفاعل المغني راغب علامة مع الأحداث الأخيرة، وكتب عبر حسابه على منصة إكس "لبنان كطائر الفينيق حتماً سينتصر".

لبنان كطائر الفينيق حتماً سينتصر! ????????❤️

— RaghebAlama (@raghebalama) October 1, 2024

وفي تغريدة سابقة كتب: برداً وسلاماً يا لبنان الحبيب.

برداً وسلاماً يا لبنان الحبيب ???? pic.twitter.com/HvaFpi9UK7

— RaghebAlama (@raghebalama) September 28, 2024

أما نوال الزغبي فعبرت عن حزنها من خلالها حسابها الرسمي على إكس "كل حبة من ترابك بتسوى كنوز الدنيا كلها حماك الله يا لبنان يا وطني الغالي".

كل حبة من ترابك بتسوى كنوز الدني كلها????❤️ حماك الله يا #لبنان يا وطني الغالي

— Nawal El Zoghbi – نوال الزغبي (@NawalElZoghbi) September 30, 2024

وكتبت المغنية إليسا خلال منشورها على منصة إكس أن "الأمل الوحيد في الجيش اللبناني" ودعت الله أن يحمي بلادها وشعبها.

أملنا الوحيد
الجيش اللبناني ولا احد غير الجيش اللبناني
الله يحمي لبنان وشعبو pic.twitter.com/OkSWAk1rLr

— Elissa (@elissakh) September 30, 2024

وكانت إليسا أعلنت قبل أيام اعتذارها عن إحياء حفل غنائي كان من المقرر إحياؤه في قبرص، وجاء في البيان "لا وقت للترفيه وتقديم الحفلات في ظل الظروف التي يعيشها لبنان، والناس يموتون ويهجرون من مناطقهم".

ومن خلال وسم "لبنان تحت القصف" أشارت مايا دياب عبر حسابها على إكس أن الحرب لم تكن خيار كل اللبنانيين، ولكن يدفع الثمن كل اللبنانيين.

لم تكُن الحرب خيار كل اللبنانيين، ولكن اليوم يدفع ثمنها كل اللبنانيين .. #لبنان تحت القصف، إنّه يُحتضر، ونحن ايضاً ..

— Maya Diab (@mayadiab) October 1, 2024

وكانت دياب أيضا أجلت حفلها الغنائي الذي كان من المقرر إقامته يوم 5 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، لصالح الأطفال المصابين بمرض السرطان، لكن الشركة المنظمة قررت تأجيله بسبب الوضع الراهن.

المطرب عاصي الحلاني تفاعل مع الأحداث المؤسفة في لبنان، وكتب قبل أيام قليلة "أيلول أسود، والحزن يحرق القلب".

ايلول اسود والحزن يحرق القلب#لبنان_بعين_الله ???????????????? pic.twitter.com/v6cKZFhemW

— Assi El Hallani (@assihallani) September 29, 2024

ووصف رامي عياش من خلال منشور له ما يحدث في لبنان بالكابوس، وقال "قلبي مع كل شخص لا يجد مكانا يذهب إليه، ومع كل طفل نام مع صوت القصف" واختتم كلامه أن المشاهد والصور قاسية لكن الواقع أقسى.

كابوس!!! قلبي مع كل شخص ما لاقى محل يروح عليه. مع كل طفل ما نام من صوت القصف. الصور والمشاهد قاسية بس الواقع بعد أقسى. #لبنان ????????????

— Ramy Ayach رامي عياش (@RamyAyach) September 28, 2024

واكتفى المغني مارسيل خليفة بمقطوعة موسيقية، وكتب عليها "بيروت" ذلك عبر حسابه على منصة إكس.

pic.twitter.com/NNN2sSacfy

— Marcel Khalife (@Marcel_Khalife) September 28, 2024

وتفاعلت المطربة ماجدة الرومي مع الأحداث من خلال دعائها وكتبت: صوبَك إيدين الناس مرفوعة "غيرك يا ربي.. مين إلنا مين".

صوبَك إيدين الناس مرفوعة ????
غيرك يا ربي ;مين إلنا مين!؟
#ماجدة_الرومي#لبنان ???????? pic.twitter.com/8nWzmZtQ2m

— Majida El Roumi ماجدة الرومي (@majidaelroumi) September 23, 2024

وكانت شبكة قنوات "إل بي سي" المحلية أعلنت تأجيل حفل توزيع جوائز الـ موريكس دور بسبب الأوضاع التي يشهدها لبنان، دون تحديد موعد جديد.

كما أعلن المطرب آدم تأجيل حفله الذي كان من المقرر أن يحييه في 26 سبتمبر/أيلول الماضي في قطر بسبب الظروف والأوضاع التي يمر بها لبنان.

نظراً للاوضاع العصيبة والصعبة التي يمرّ بها بلدي الحبيب، سوف يتمّ تأجيل حفل يوم غد 26 سبتمبر في مركز #قطر الوطني الى ١٠ اكتوبر
آملين ان تزول المحنة وان تعود اجواء الفرح الى قلوب اهلنا واخوتنا في #لبنان قريباً ????????#Adam

— Adam آدم (@AdamOfficialLb) September 25, 2024

وكان الممثل والمخرج سوري أيمن زيدان اعتذر عن تكريمه بالدورة الأربعين لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط نظرا للأوضاع المؤسفة في لبنان وفلسطين.

مقالات مشابهة

  • فنانون عرب يطلقون مبادرات لدعم اللبنانيين المتضررين من العدوان الإسرائيلي
  • ميقاتي يدعو لوحدة اللبنانيين في مواجهة العدوان الإسرائيلي
  • الجميل التقى بلاسخارت: لضرورة وقف إطلاق النار فوراً
  • ماذا سيحدث قبل الحرب البرية؟
  • توكل كرمان من لاهاي أمام تجمع عالمي: العالم يواجه الآن خطراً خطيراً يتمثل في الحرب السيبرانية التي قد تؤدي إلى تقويض الأمن والخصوصية
  • حزن ودعاء وتأجيل حفلات.. ردود أفعال المطربين اللبنانيين على الغارات الإسرائيلية
  • خبير عسكري: تصريحات نتنياهو للخداع في الحرب على لبنان
  • جيش الاحتلال يدعو المدنيين اللبنانيين إلى عدم القيادة جنوب نهر الليطاني
  • ميقاتي: نحرص على تأمين احتياجات اللبنانيين النازحين بسبب الحرب الإسرائيلية
  • نقابة المستشفيات عزت باستشهاد نصرالله