أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين، أن بلاده سترفع حركة طالبان من “قائمة المنظمات الإرهابية” في روسيا بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات ونصف على عودتها إلى السلطة في أفغانستان.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي للأنباء عن لافروف قوله “اتخذت كازاخستان مؤخرا قرارا، وسنتخذه أيضا، ويهدف إلى شطب (طالبان) من قائمة المنظمات الإرهابية”، في روسيا.

وبرر لافروف في حديث على هامش زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى طشقند في أوزبكستان، القرار قائلا “إنهم يمثلون السلطة الفعلية” في أفغانستان.

حركة طالبان مدرجة في قائمة المنظمات الإرهابية في روسيا منذ العام 2003، لكن ذلك لم يمنع موسكو من إقامة علاقات معها منذ عدة سنوات، وقد استقبلت مبعوثيها في مناسبات عدة.

وتبدو موسكو متساهلة مع حركة طالبان منذ عودة الأخيرة إلى السلطة في أفغانستان في آب/أغسطس 2021، على خلفية وعودها بعدم السماح لمنظمات أكثر تطرفاً بالاستقرار هناك.

وقدر رئيس أجهزة الأمن الروسية، ألكسندر بورتنيكوف، مؤخراً أن “طالبان ستتمكن من إعادة ترتيب أمورها الداخلية، إذا لم تمنعها جهات خارجية”.

وتشعر السلطات الروسية بالقلق إزاء أمن جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق في آسيا الوسطى المتاخمة لأفغانستان، وإزاء رؤية ظهور جماعات جهادية جديدة على غرار حركة طالبان، أو تحظى بدعمها.

ويريد الكرملين أيضًا تجنب تدفق لاجئين على المستوى الإقليمي، فضلاً عن حدوث طفرة جديدة في تهريب الأفيون والهيروين.

إلى ذلك دعت روسيا ممثلين عن حركة طالبان للمشاركة في المنتدى الاقتصادي في سان بطرسبرغ (شمال غرب)، وهو اجتماع سنوي كبير للأعمال في روسيا، سيعقد في بداية حزيران/يونيو.

قبل عودة حركة طالبان إلى السلطة، اتهمت الدول الغربية روسيا بدعمها وبالتالي السعي إلى زعزعة استقرار الإدارة الأفغانية الموالية للولايات المتحدة في ذلك الوقت.

وفي العام 2018، اتهم قائد القوات المسلحة الأميركية في أفغانستان روسيا بتزويد حركة طالبان بالأسلحة. ونفت موسكو الاتهام بشكل قاطع.

ظهرت حركة طالبان الإسلامية خلال الحرب الأهلية في أفغانستان في تسعينات القرن الماضي، وسيطرت على غالبية أنحاء البلاد حتى العام 2001، حين أطيحت من السلطة بوصول تحالف مسلح بقيادة الولايات المتحدة.

احتلت القوات السوفياتية أفغانستان بين عامي 1979 و1989، حتى انسحابها بعد حرب دامية.

المصدر أ ف ب الوسومأفغانستان روسيا طالبان

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: أفغانستان روسيا طالبان فی أفغانستان حرکة طالبان فی روسیا

إقرأ أيضاً:

انطلاق أول شحنة من الفحم الروسي إلى الهند عبر ممر “شمال-جنوب” السككي الجديد

الهند – انطلقت من إقليم كوزباس جنوب وسط روسيا أول شحنة من الفحم الروسي إلى الهند عبر طريق “شمال  جنوب” الدولي السككي الجديد، في إطار تحويل روسيا وجهات صادراتها إلى آسيا بعيدا عن أوروبا.

وستمر الشحنة عبر كازاخستان وتركمانستان وصولا إلى شواطئ إيران ومنها بحرا إلى الهند.

وأعلنت السلطات الإيرانية في 20 يونيو الجاري تدشين سكة حديد رشت قزوين في محافظة جيلان على الساحل الجنوبي لبحر قزوين في إطار اتفاق مع روسيا للربط السككي، وإطلاق طرق جديدة للتجارة العالمية، ردا على عقوبات الغرب الخاسر الأول في هذه التحوّلات.

المصدر: سبوتنيك

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تهدّد بإعادة لبنان “إلى العصر الحجري” في حال اندلاع حرب مع حزب الله
  • الأمن الباكستاني يعتقل اثنين من كبار قادة "طالبان باكستان"
  • مقتل 7 من عناصر حركة “الشباب” الإرهابية وسط الصومال
  • «فتح»: لا نية لدى «حماس» للمصالحة
  • مؤسسة الملك خالد تطلق مشروع “إسناد الخدمات الحكومية” لرفع كفاءة وجاهزية المنظمات غير الربحية
  • “حكماء المسلمين” يُدين بشدة الهجمات الإرهابية في داغستان
  • رسالة روسية من مصر لأمريكا وأوكرانيا: “الانتقام لا مفر منه”
  • انطلاق أول شحنة من الفحم الروسي إلى الهند عبر ممر “شمال-جنوب” السككي الجديد
  • التوتر الباكستاني- الأفغاني.. تداعيات بعيدة المدى
  • بعد غلق منطقة “لاكوت”.. تحويل حركة المرور عبر هذه الاتجاهات