أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن هناك آراء كثيرة تتحدث عن ضرورة تحول الدولة المصرية لمنظومة للدعم النقدي بدلًا من الدعم العيني، فبدل من دعم الخبزوأنبوبة البوتجاز، يتم إعطاء مبلغ نقدي للمواطن لشراء احتياجاتهم وفقًا لأولوياتهم.

رئيس الوزراء: فاتورة الدعم بالموازنة الجديدة تبلغ 636 مليار جنيه (فيديو) بديل لزيادة الأسعار.

. مدبولي يعلن موعد توقف انقطاع الكهرباء (فيديو)

وأضاف "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي عقب جولته التفقدية بمحافظة الإسكندرية، اليوم الإثنين، أنه على المدى المتوسط هذا هو الحل الحقيقي لمصر، أن يتم حوكمة منظومة الدعم، ويستمر الدعم ويمكن زيادته سنويًا مع زيادة التضخم، ولكن لوضع تفاصيله هذا يحتاج لحوار مجتمعي. 

وتابع رئيس مجلس الوزراء، أنه سيتم الاستعانة بالحوار الوطني الذي يضم كافة أطياف المجتمع والخبراء الاقتصاديين؛ للخروج بتصور مع نهاية ديسمبر 2024، هل التحول للدعم النقدي النموذج الأفضل أم لا؟، وما هي آليات تطبيقه بحيث لو حدث توافق عليه يتم البدء في تنفيذه مع العام المالي 2025.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الموازنة الجديدة انقطاع الكهرباء الدعم النقدي مصطفي مدبولي الحوار الوطني منظومة الدعم مؤتمر صحفي الدولة المصرية قطاع الكهرباء وقف انقطاع الكهرباء توقف انقطاع الكهرباء

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب»: التحول إلى الدعم النقدي يساهم في مكافحة الفساد

ثمن النائب زكي عباس، عضو مجلس النواب، إعلان مجلس أمناء الحوار الوطني فتح باب المناقشات الواسعة بشأن تحويل الدعم العيني إلى دعم نقدي.

وقال «عباس» في تصريحات صحفية له، أن هذه الخطوة تأتي كجزء من النقاشات المستمرة حول إصلاح منظومة الدعم، بهدف تحقيق كفاءة أكبر في توجيه الموارد وضمان استفادة المواطنين من الدعم الحكومي بشكل مباشر، موضحا أن التحول إلى الدعم النقدي يحمل أهمية كبرى في تحسين حياة المواطنين، حيث يتيح للأسر المستفيدة حرية الاختيار وتحديد أولوياتها وفقًا لاحتياجاتها الشخصية.

ضمان وصول الدعم إلى مستحقيه

وأكد عضو مجلس النواب، في بيان، اليوم السبت، أن الدعم النقدي يوفر مرونة أكبر ويحد من الهدر الذي قد يحدث في نظام الدعم العيني، علاوة على ذلك، يسهم في مكافحة الفساد وضمان وصول الدعم إلى مستحقيه بشكل أكثر دقة وفعالية، وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن هذه المناقشات تأتي في وقت مناسب يتطلب اتخاذ خطوات جريئة نحو تطوير منظومة الدعم بما يتماشى مع التحديات الاقتصادية الحالية.

وضع رؤية شاملة وفعالة للتحول إلى الدعم النقدي

ولفت  إلى أن التعاون المستمر بين مختلف الجهات الحكومية والشركاء المعنيين، بما في ذلك المجتمع المدني والخبراء، سيسهم في وضع رؤية شاملة وفعالة للتحول إلى الدعم النقد، مشيدا بدور الحوار الوطني في فتح هذه المناقشات التي تعكس اهتمام الدولة بتحقيق التوازن بين تلبية احتياجات المواطنين وتحقيق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. الحوار الوطني يناقش التحول من الدعم العيني إلى النقدي
  • الحوار الوطني: مناقشة خطة الدعم النقدي والعيني غدا
  • عماد الدين حسين: الحوار الوطني يجتمع لمناقشة خطة مناقشة الدعم النقدي غدا
  • مدبولي: توجيه رئاسي بسرعة استكمال تنفيذ مشروعات «حياة كريمة»
  • ضياء رشوان: الرئيس جدد مطالبته بإيلاء قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية أولوية بالحوار الوطني
  • الحوار الوطني: التحول للدعم النقدي يتيح وصول المساعدات للمواطن بشكل أوضح
  • برلماني: وضع شروط موضوعية للدعم النقدي يضمن وصوله لمستحقيه
  • ما الفرق بين الدعم النقدي والعيني؟.. «الحوار الوطني» يوضح مفاهيم مهمة
  • عضو بـ«النواب»: التحول إلى الدعم النقدي يساهم في مكافحة الفساد
  • قبل التحول للدعم النقدي.. آخر إجراءات وزارة التموين لتنقية منظومة البطاقات