RT Arabic:
2024-09-30@16:42:35 GMT

روسيا والعراق توقعان اتفاق تعاون في مجال القضاء

تاريخ النشر: 27th, May 2024 GMT

روسيا والعراق توقعان اتفاق تعاون في مجال القضاء

وقع رئيس المحكمة الدستورية الروسية فاليري زوركين ورئيس المحكمة الاتحادية العليا العراقية جاسم محمد عبود اليوم الاثنين مذكرة تعاون بين البلدين في مجال القضاء.

بمشاركة عراقية.. الملحقون العسكريون الأجانب في روسيا يزورون الأسطول الشمالي (فيديو)

ورحب زوركين بزيارة عبود والوفد المرافق له، مؤكدا "حرص روسيا على الوقوف مع العراق والتعاون في العديد من المجالات بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين".

وقالت المحكمة الاتحادية العراقية في بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية (واع) إن "رئيس المحكمة الاتحادية العليا جاسم محمد عبود التقى في مستهل زيارته الرسمية لروسيا الاتحادية بمدينة سان بطرسبورغ، رئيس المحكمة الدستورية الروسية فاليري زوركين".

وأضافت أنه "جرى خلال اللقاء استعراض للعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها"، مشيرة الى أنه "تم عرض أهم القرارات التي صدرت عن المحكمة الاتحادية العليا ودورها في ترسيخ المبادئ الديمقراطية الصحيحة وضمان تطبيق الدستور".

وذكرت المحكمة في بيانها أنه "تم التأكيد على حرص المحكمة الاتحادية العليا على إنشاء علاقات ثنائية مع المحاكم الدستورية الدولية لتبادل الخبرات القانونية في مجال القضاء الدستوري لتطويره والاستفادة من تجارب المحاكم الدستورية المتراكمة وبما يسهم في البناء الديمقراطي الصحيح والحفاظ على الحقوق والحريات العامة والخاصة".

كما لفتت إلى أن "الجانبين استعرضا العلاقات بين العراق وروسيا وشددا على أهمية تدعيمها للاستفادة من الخبرات الروسية في تطوير عمل القضاء الدستوري العراقي"، مؤكدة أن "رئيس المحكمة الاتحادية العليا القاضي جاسم محمد عبود وقع مع فاليري زوركين، مذكرة تعاون مشترك".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحكومة الروسية الحكومة العراقية السلطة القضائية بغداد موسكو المحکمة الاتحادیة العلیا رئیس المحکمة

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس جامعة بنها لشئون الدراسات العليا والبحوث تتفقد الدراسة بكليتي الآداب والتجارة

أجرت الدكتورة جيهان عبد الهادي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، جولة تفقدية للإطمئنان على سير العملية التعليمية بكليتي الآداب والتجارة  في ثاني أيام العام الدراسي الجديد ومشاركة الطلاب أداء تحية العلم.

شئون الدراسات العليا والبحوث


رافقها خلالها الدكتورة سهير شعراوي نائب رئيس الجامعة الأسبق والأستاذ المتفرغ بكلية التجارة ، الدكتور أمجد حجازي عميد كلية الآداب ، والدكتور مجدي مليجي القائم بعمل عميد كلية التجارة ، والدكتور سامى غنيمى عميد كلية التجارة السابق ، ووكلاء الكليتين ، وعدد من أعضاء التدريس.


وخلال جولتها تفقدت الدكتورة جيهان عبد الهادي المحاضرات ، والمدرجات ، والقاعات الدراسية بالكليتين ، وهنأت الطلاب بالعام الدراسي الجديد ، متمنية لهم التفوق والنجاح.


وطالبت نائب رئيس الجامعة كافة الطلاب بالمشاركة الفعالة والجادة في جميع الأنشطة الطلابية والتي تستهدف الاهتمام بتنمية مواهبهم وقدراتهم .


وأكدت الدكتورة جيهان عبد الهادي أن الجامعة حريصة علي متابعة كافة العناصر التعليمية ، من تواجد القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب ، وتوافر بيئة تعليمية مناسبة وآمنة  لجميع منسوبيها.

مقالات مشابهة

  • رئيس «COP28» يدعو العالم إلى تنفيذ «اتفاق الإمارات» لإنقاذ المناخ
  • فرع المؤتمر الشعبي العام في روسيا الاتحادية يقيم حفل عيد ثورتي 26 سبتمبر و24 أكتوبر
  • "عمومية المحكمة العليا" تناقش تشكيل الدوائر للعام القضائي الجديد
  • نائب رئيس جامعة بنها للدراسات العليا والبحوث تتفقد كليتي الآداب والتجارة
  • «المحكمة العليا» تناقش تشكيل الدوائر القضائية
  • نائب رئيس جامعة بنها لشئون الدراسات العليا والبحوث تتفقد الدراسة بكليتي الآداب والتجارة
  • رئيس المحكمة الدستورية يتفقد مشروع مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية
  • المحكمة العليا في البرازيل تصدر قرارها بشأن الحظر عن منصة «إكس»
  • جعجع: وجود رئيس واحترام المؤسسات الدستورية من ضرورات قيادة البلاد
  • محافظ بيروت جال على عدد من مدارس واطلع على أحوال النازحين