بعد النجاح الكبير الذي حققه المؤتمر الطبي الأول بمحافظة مأرب، اعلن اليوم رئيس جامعة إقليم سبأ أ. د. محمد حمود القدسي عن اعتزام جامعة إقليم سبأ البدء بالاعداد لتنظيم مؤتمر علمي في مجال تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب خلال الأشهر القادمة.

حيث أعلن اليوم الإثنين 27مايو عن انتهاء فعاليات المؤتمر الطبي الأول الذي اقامته جامعة إقليم سبأ بمدينة مأرب بالشراكة مع المجلس اليمني للإختصاصات الطبية بمأرب تحت شعار البحث الطبي ضرورة عصرية وخرج بعدد من التوصيات.

 

وناقش المؤتمر على مدى ثلاثة أيام 35 بحثا وورقة عمل ودراسة لحالات مرضية في عدد من التخصصات الطبية بهدف تبادل الخبرات والمعلومات بين الباحثين المشاركين من عدد من الجامعات اليمنية والعربية والعالمية.

وخرج المؤتمر بعدد من التوصيات أبرزها إنشاء مركز للأورام في محافظة مأرب يقوم بتقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية الأساسية وتكون خدماته مجانية لجميع مرضى السرطان،

وكذا وضع بروتوكول خاص بتشجيع الاستخدام الامثل للمضادات الحيوية في وحدات العناية المركزة، والتأكيد على تكثيف الأنشطة العلمية و الطبية الموجهة موضوعاتها لخدمة طلبة الدراسات والمجتمع، ووضع الإستراتيجية اللازمة لإدخال الذكاء الاصطناعي وتطبيقه في المجالات الطبية والتعليمية والسريرية.

كما أوصى المؤتمر بالتركيز على عمل المزيد من الدراسات التي تبحث في أثر نقص التغذية وتوعية الأسر بأهمية اكتشاف مرض التوحد بوقت مبكر ، واجراء فحص منتظم ومبكر للألبومين الدقيق لجميع مرضى السكري للحد من التطور إلى المرحلة المتأخرة من إعتلال الكلية اليسرى، وتدبير اصابات الطلق الناري في الوجه المهددة للحياة بأسرع وقت، وتدريب المسعفين الطبيين على كيفية نقل وتدبير الاصابات الحربية في منطقة الوجه.

 

وفي الجلسة الختامية التي حضرها رؤساء جامعات صنعاء وذمار وأبين والبيضاء ورئيس مجلس الإختصاصات الطبية، أشاد رئيس جامعة إقليم سبأ أ. د. محمد حمود القدسي، بالمشاركة الفاعلة للأطباء والإستشاريين والأساتذة من مختلف المحافظات والجامعات ومن عدد من الدول الشقيقة والصديقة في المؤتمر ومناقشة الأبحاث العلمية وأوراق العمل ودراسات الحالات. 

 

كما أشاد بجهود إدارة المجلس اليمني للإختصاصات الطبية والصحية ممثلة بالدكتور وجدي المخلافي رئيس المجلس وكل من أسهم في إقامة وإنجاح المؤتمر ..،

 مثمناً دعم ورعاية عضو مجلس القيادة الرئاسي محافظ محافظة مأرب اللواء سلطان بن علي العرادة للمؤتمر، وكذا دعم الأشقاء في قيادة المملكة العربية السعودية بتمويل إنشاء المدينة الطبية التي ستضم كلية الطب والمستشفى التعليمي وعدد من المركز التخصصية. 

 

وأوضح أن ما تم تقديمه من أبحاث وأوراق عمل خلال المؤتمر والتوصيات التي خرج بها ستعمل الجامعة على تحويلها إلى مبادرات ضمن رؤيتها ومشاريعها المستقبلية ..

    

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

القوات المسلحة تنظم مؤتمرًا طبيًا بعنوان "اليوم العلمى للجينوم"

نظم مركز البحوث الطبية والطب التجديدى بالقوات المسلحة المؤتمر الطبى بعنوان "اليوم العلمى للجينوم" فى دورته الثانية، بحضور وزراء التعليم العالى والبحث العلمى والصحة والسكان والشباب والرياضة واللواء طبيب خالد شكرى مدير إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة.


ويأتى ذلك إستمراراً لحرص القوات المسلحة على تطوير منظومة التعليم والتأهيل الطبى رفيع المستوى داخل الصروح الطبية بالقوات المسلحة بالتعاون مع كبرى المؤسسات الدولية الرائدة بمختلف المجالات الطبية.


بدأت فعاليات المؤتمر بكلمة اللواء طبيب أمين فؤاد شاكر مدير مركز البحوث الطبية والطب التجديدى نقل خلالها تحيات وتقدير الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة للحضور، مؤكدا أن مشروع الجينوم هو أكبر مشروع علمى فى تاريخ مصر الحديثة وهو حجر الأساس للطب الشخصى والدقيق ومحور كافة الأبحاث الطبية خلال السنوات المقبلة.

وألقى الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة كلمة أشار خلالها إلى التعاون المثمر مع وزارة الدفاع لإستخدام الجينوم الرياضى فى عملية اختيار وتطوير أداء أبطال الرياضة المصرية فى العديد من الألعاب الرياضية.



فيما أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان إلى أن تنفيذ مشروع الجينوم يعد طفرة علمية هائلة ، وأن المشروع منارة لكافة الباحثين المهتمين بأبحاث الجينوم ويتيح الفرصة لدراسة العينات داخل مصر والتنبؤ بالأمراض التى تضر بالمجتمع المصرى وإيجاد الحلول لها.

كما أشار الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى إلى أهمية المؤتمر الذى يواكب التطوير المستمر فى مجال حيوى من المجالات الطبية المتقدمة فى علوم الطب الحديث “الطب الشخصى”، مشيدا بجهود مركز البحوث الطبية والطب التجديدى للقوات المسلحة فى إنجاز مهام المشروع وتطويره المستمر بالتعاون مع كبرى الجامعات والمراكز البحثية.

وتضمن المؤتمر عقد العديد من الجلسات العلمية والمحاضرات لنخبة من الخبراء المتخصصين لإستعراض أحدث ما توصل إليه العلم فى مجال أبحاث الجينوم.

حضر فعاليات المؤتمر عدد من قادة القوات المسلحة ونخبة من الأساتذة والخبراء المتخصصين فى المجالات الطبية المختلفة من القوات المسلحة ووزارة الصحة والسكان وعدد من رؤساء الجامعات وعمداء كليات الطب وعدد من الخبراء الأجانب.  

مقالات مشابهة

  • تصرف الدواء مجانًا.. قافلة تعالج 143 مريضًا بمحافظة الفيوم
  • صرف الدواء مجانًا.. قافلة طبية تعالج 143 مريضًا بمحافظة الفيوم
  • «صحة» تستضيف مؤتمر «أفضل ما في أسكو الإمارات 2024»
  • القوات المسلحة تنظم مؤتمرًا طبيًا بعنوان "اليوم العلمي للجينوم".. صور
  • القوات المسلحة تنظم مؤتمرًا طبيًا بعنوان "اليوم العلمى للجينوم"
  • القوات المسلحة تنظم مؤتمر اليوم العلمي لـ الجينوم (صور)
  • جامعة القناة تعلن عن تنظيم خطة تدريبية خلال الصيف لرفع المهارات الأساسية
  • «صحة» تستضيف مؤتمر «أفضل ما في أسكو الإمارات 2024»
  • الكشف على 908 مواطنين في قافلة طبية مجانية بقوص بمحافظة قنا
  • 3 طلاب بجامعة مصر للمعلوماتية ضمن منتخب الخماسي الحديث المشارك في أولمبياد باريس 2024