ترأس صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، اليوم، الاجتماع الثاني لمجلس أمناء أكاديمية الشارقة للتعليم لعام 2024، وذلك في مبنى الأكاديمية بالمدينة الجامعية في الشارقة.
ورحّب صاحب السمو حاكم الشارقة، في بداية الاجتماع، بالحضور، مشيداً سموه بالتطور والتقدم الذي أحرزته الأكاديمية في الفترة السابقة والتي توّجت بتخريج دفعة جديدة من الطلبة يوم 26 من مايو الحالي، وجهود مجلس الأمناء وإدارة الأكاديمية، مما يسهم في دعم وتحقيق الأهداف المنشودة في العملية التعليمية التربوية، ويحقق ما تصبو إليه الأكاديمية في الارتقاء بالعملية التعليمية في جميع مراحلها، ومستويات المعلمين، للوصول إلى أفضل المخرجات التعليمية على جميع المستويات.


وناقش المجلس، خلال الاجتماع، عدداً من الموضوعات المتعلقة بأداء الأكاديمية في المجالات المختلفة، ومشروعاتها المستقبلية، إلى جانب التقارير من اللجان المتخصصة والمشروعات التربوية في الإمارة.

وأكد صاحب السمو حاكم الشارقة أهمية مهنة التعليم، ووجّه بتقديم كل الدعم للمعلم من التدريب والتأهيل، وضرورة أن يكون لمهنة التعليم برامج لرفع الكفاءات المهنية، وأن على الأكاديمية وضع وتنفيذ خطة استراتيجية لاستقطاب المعلمين للتسجيل في البرامج التي تطرحها أكاديمية الشارقة للتعليم.
وشدد سموه على أهمية التعاون بين المكتبات في المؤسسات التعليمية والتربوية لتعزيز الدور الهام في المجتمع عامة وللمعلم بوجه خاص، وأشار سموه إلى أن التخريج الأخير للأكاديمية شمل 535 مدرساً ومدرسة، وذلك بالتعاون مع جامعة هلسنكي بفنلندا، ورغم التكلفة الكبيرة لهذا البرنامج، إلا أن تخرجهم يعدُ مكسباً كبيراً ليس للشارقة فقط، وإنما لكل المدارس في الدولة لما يتميزون به من تأهيل على أعلى المستويات.
واعتمد المجلس وضع خطة استراتيجية لتوسعة مخطط المدارس، ليكون في الشارقة عدد مناسب من المدارس لكفاية الطلب المتزايد من الأطفال في المرحلة المدرسية في الإمارة.

كما اعتمد المجلس افتتاح حضانات جديدة ضمن أعلى معايير الأمن والسلامة في الفترة المقبلة لتغطية الطلب المتزايد من أولياء الأمور، حيث تمت مناقشة الحضانات بالأرقام والإحصائيات عن أعداد الأطفال الذين على قائمة الانتظار في كل منطقة من مناطق إمارة الشارقة.
‏‎وأوضح صاحب السمو حاكم الشارقة، خلال الاجتماع، أن العمل في إنجاز وإكمال الحضانات يسير بصورة متميزة، حيث تم بناء العديد من الحضانات الجديدة خلال الفترة الماضية، وتوسيع عدد من الحضانات التي تم بناؤها سابقاً؛ ولذلك التوجيه بزيادة استيعاب الأطفال في البعض منها، وأن العمل يجري لإنشاء مزيد من الحضانات في مدينة الشارقة ومنطقة مهذب، وكلباء، وخورفكان، ودبا، إلى جانب المنطقة الوسطى.

الجدير بالذكر أن هناك 232 طلباً على قائمة طلبات تسجيل الأطفال في منطقة الشارقة وحدها، ويبلغ إجمالي قائمة الانتظار في باقي مناطق ومدن الشارقة حتى اللحظة 813 طلبا والقائمة في زيادة خاصة مع فتح باب الطلبات في مطلع الشهر القادم.
وأشار سموه إلى أهمية عملية التأهيل المهني التي تقوم بها أكاديمية الشارقة للتعليم لتدريب وتخريج المعلمين والمعلمات للعمل في الحضانات، حيث يتخرجون وهم متخصصون في التربية والتعليم والتعلم، ونحن نرى نتائج ذلك في مستويات الأطفال بالحضانات، حيث يتم التعامل معهم وتدريسهم وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية في التعليم المبكر، وقائل سموه «إذا أحسنّا في البداية نكون قد وضعنا يدنا على الطريق الصحيح في التعلم لهذا الإنسان».
ووجه صاحب السمو حاكم الشارقة بإنشاء مطبخ مركزي متكامل في كل منطقة من مناطق الإمارة لتقديم خدمات تجهيز وجبات الأطفال في الحضانات في مناطق الشارقة كافة، وذلك حفاظاً على صحة الأطفال وتغذيتهم التغذية السليمة، إلى جانب مراعاة الجوانب النفسية والتربوية لهم.
وكان صاحب السمو حاكم الشارقة قد تفقد قبيل الاجتماع عدداً من المرافق الجديدة في الأكاديمية التي تضمنت عدداً من الأقسام الإدارية والتنظيمية، كما تفقد سموه المكتبة المتخصصة واستراحة الطلاب، وتعرّف سموه على ما تضمه الأقسام المختلفة وتوفره من خدمات وأجواء أكاديمية وعلمية وبيئة مناسبة للأساتذة والطلبة لإنجاز دراساتهم وبحوثهم، كما اطلع سموه على حائط إنجازات الأكاديمية منذ إنشائها في عام 2020.

واطلع صاحب السمو حاكم الشارقة، خلال الجولة، على 4 أوراق بحثية أعدتها خريجات الدفعة الأولى من برنامج ماجستير المعلم القيادي في: استراتيجيات التعلم القائم على اللعب للتنمية الاجتماعية والتواصلية واللغوية لدى طلاب مرحلة الطفولة المبكرة من متعلمي اللغة الإنجليزية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وبحث آخر بعنوان: استكشاف فعالية التدريس المبني على القصة في التعليم ما قبل المدرسة​، ودراسة نوعية لاستكشاف تأثير أنشطة الموسيقى والحركة على التعلم والسلوكيات في مرحلة ما قبل الروضة، وبحث تناول استخدام طرق التدريس المتمايزة في نتائج التعلم ومستويات المشاركة لدى طلاب مرحلة ما قبل المدرسة​، واستمع سموه إلى شرحٍ مفصّل من الخريجات عن طبيعة وأهداف ونتائج الدراسات والتوصيات التي تضمنتها.

حضر الاجتماع إلى جانب صاحب السمو حاكم الشارقة كل من: الدكتورة محدثة الهاشمي رئيسة أكاديمية الشارقة للتعليم رئيسة مجلس الأمناء، والدكتورة خولة الملا، رئيسة هيئة شؤون الأسرة، والدكتورة جنين رومانو، المدير التنفيذي لأكاديمية الشارقة للتعليم، والدكتورة نجوى الحوسني، عميد كلية التربية بالإنابة في جامعة الإمارات العربية المتحدة، والدكتور بولين تايلور غاي، مدير المعهد الأسترالي للبحوث التربوية، والدكتورة كيرستي لونكا، أستاذة علم النفس التربوي في جامعة هلسنكي الفنلندية، والدكتور ألكسندرا آلان، رئيس كلية الدراسات العليا للتربية بجامعة اكستر، والدكتور راشد أبو شبص، مدير إدارة تقنية المعلومات بهيئة الشارقة للتعليم الخاص، والدكتور دراغان جاسيفيتش، مدير مركز تحليلات التعلم في جامعة موناش الأسترالية.

أخبار ذات صلة تخريج الفوج الثاني من أكاديمية الشارقة للتعليم حاكم الشارقة يزور مجلس الحيرة الأدبي المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الشارقة للتعليم سلطان القاسمي حاكم الشارقة أکادیمیة الشارقة للتعلیم صاحب السمو حاکم الشارقة الأطفال فی إلى جانب

إقرأ أيضاً:

جواهر القاسمي تعلن إطلاق أعمال “مؤسسة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية” لحماية الأطفال المستضعفين

 

أعلنت قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، عبر مداخلة هاتفية لسموها على برنامج “الخط المباشر” على إذاعة الشارقة، عن إطلاق أعمال “مؤسسة خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية”، وهي مؤسسة إنسانية عالمية مستقلة مقرها الشارقة، معنية بدعم المساعي لمساندة وحماية حقوق الأطفال حول العالم، وبشكل خاص ضحايا الصراعات والحروب والكوارث الطبيعية والفقر والجهل.

وأكدت سموها أن إطلاق أعمال المؤسسة يأتي تكريماً لذكرى المغفور له بإذن الله الشيخ خالد بن سلطان القاسمي، وتجسيداً لالتزام سموها، ورؤية المغفور له، بأن يكون العالم مكاناً آمناً للأطفال ضحايا النزاعات، ودعم القضايا الإنسانية بكافة السبل.

وأوضحت سموها أن “مؤسسة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية”، ستعمل بالتعاون مع المنظمات المحلية في المجتمعات المستهدفة، والمنظمات الدولية على تأمين وحماية حقوق الأطفال في المجتمعات المستضعفة وفي مناطق النزاعات والحروب وتجمعات النازحين واللاجئين.

حماية الحقوق تدفع المخاطر

وحول أبرز الحقوق التي تستهدف المؤسسة حمايتها وتأمينها للأطفال، والتي يشكل غيابها تحدياً مباشراً للمجتمعات، وتهديداً لأمن وأمان الأطفال في حاضرهم ومستقبلهم، كشفت سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي أنها تشمل حق الأطفال في الهوية، ما يعني أن يكون الطفل مسجلاً، ويحمل شهادة ولادة وغيرها من الوثائق اللازمة لمتابعة شؤونه من الجهات المختصة، والحق في التعليم اللائق الذي يؤهلهم لمستقبل مشرق يساهمون فيه بالعمل والإنتاج والتنمية والتقدم، والحق في الرعاية الصحية عالية الجودة، إضافةً إلى الحق في الاحتضان المجتمعي والأسري والمحبة والاهتمام والرعاية، والحق في التعبير عن المواهب والشغف، وأن يعيش في ظل ما يعزز شخصيته في طفولته.

وأوضحت سموها أن المساهمة في حماية هذه الحقوق ستؤدي إلى الحد من المخاطر التي يتعرض لها الأطفال مثل الفقر والجهل والاستغلال والعمالة القسرية والاتجار بهم، والشعور بالظلم والعزلة والاضطهاد، حيث تتبنى المؤسسة استراتيجية متكاملة تشمل ثلاثة محاور رئيسية، وهي محور الوقاية، ويتعلق بالتوعية وتحصين المجتمعات بالبرامج والمشاريع التنموية، ومحور الاحتواء، ويعني احتواء الضحايا ورعايتهم وتوفير الدعم اللازم لهم، ومحور الشراكات، ويشمل بناء شبكة من الشراكات العالمية لتحقيق الأهداف المشتركة.

أما على صعيد النطاق الجغرافي، فتتركز أعمال المؤسسة بشكل خاص خلال السنوات الثلاث الأولى على الجنوب العالمي، على أن يتم توسيع نطاق العمل ليشمل مناطق ومجتمعات جديدة بناءً على الدراسات وأعمال البحث والتقييم التي سيعمل عليها فريق عمل المؤسسة بشكل مستمر ومتكرر لتحديد النطاق والاحتياجات في المجتمعات المستهدفة.

رؤية الشارقة.. طفل سليم يعني عالم أفضل
وحول الدوافع وراء اختيار قضايا وحقوق الأطفال حول العالم، قالت سمو الشيخة جواهر القاسمي: “ما نحياه في إمارة الشارقة من احتضان ودعم اجتماعي، وما رأيناه خلال مسيرتنا من دور كبير للمجتمع القوي المتماسك في تحقيق طموحاتنا وأحلامنا على كافة الصعد، يجعلنا نشعر دوماً بالمسؤولية تجاه المجتمعات الأخرى، فصلاح هذا العالم يبدأ بصلاح المجتمعات وتماسكها، كونها قاعدة الاستقرار والتقدم، وحاضنة الطموحات والقيم والمبادئ السامية”.

وأضافت سموها: “حتى تكون هذه المجتمعات آمنة، يجب أن تكون الأسرة قوية ومتماسكة، ويجب أن يكون أفرادها جميعاً، وبشكل خاص الأطفال، في أمن وسلام، فالمساس بالأطفال هو مساس بالعالم أجمع.. والطفل السليم يعني بالمقابل مجتمعات سليمة وعالم أفضل وأكثر عدلاً للفئات المستضعفة، هذه هي رؤيتنا التي نمضي بها بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة”.

وتابعت سموها: “قضايا الأطفال اليوم هي أكثر القضايا الإنسانية حساسية، وأكثر ما يؤرق ضمائرنا وضمائر العالم أجمع، خاصة في ظل تنامي الصراعات والنزاعات واللجوء والنزوح، وانتشار الفقر والجهل، وما ينتج عنها من انتهاك للحقوق. الطفولة تعني البراءة وتعني الحاجة للمحبة والرعاية والاحتضان.. عندما تحتضن طفلاً واحداً، فكأنك تحتضن العالم بأكمله، وعندما تنقذ طفلاً واحداً، فكأنك تنقذ مجتمعات كاملة وتنقذ الإنسانية بأكملها. الأطفال هم الغد والأمل والمستقبل، وهم من سيقودون البلدان ومن سينهضون بالاقتصاد والتنمية والثقافة والعلوم والفنون، فإذا كانوا يعانون من المخاطر فهذا يعني أن مستقبل العالم كله في خطر، أما إذا كانوا يحظون بالرعاية والحماية فسيظل أملنا بالغد كبيراً ومبشراً”.

استراتيجية قائمة على التعاون
وعن استراتيجية عمل المؤسسة أوضحت سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، أن المؤسسة ستتعاون مع صناع القرار لدعم السياسات والمساهمة في سد الثغرات للمزيد من الضمان والتأمين لحقوق الأطفال، إلى جانب العمل على دعم وتعزيز قدرات العاملين في مجال مكافحة استغلال الأطفال والمساس بحقوقهم ورعاية الضحايا، كما ستعمل بشكل مباشر مع المنظمات غير الحكومية على تنفيذ الدراسات والبحوث وتوثيق البيانات، والمشاركة في الترويج والتوعية بحقوق الأطفال الأساسية والمخاطر المحتملة التي يواجهونها.

للمزيد من المعلومات عن المؤسسة، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني www.ksqf.ae أو الاتصال على الرقم 600577323.


مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة ونائباه وسلطان والحكام يعزون أمير الكويت في وفاة سهيرة الأحمد
  • أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي
  • حاكم الشارقة يعزي أمير الكويت بوفاة سهيرة الأحمد
  • الشارقة: إطلاق أعمال "مؤسسة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية" لحماية حقوق الأطفال حول العالم
  • جواهر القاسمي تعلن إطلاق أعمال "مؤسسة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية" لحماية الأطفال المستضعفين
  • سلطان القاسمي يصدر مرسوماً أميرياً بإنشاء وتنظيم منطقة الشارقة الحرة لتقنيات الاتصال «هيئة منطقة حرة»
  • جواهر القاسمي تعلن إطلاق أعمال “مؤسسة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية” لحماية الأطفال المستضعفين
  • جواهر القاسمي تصدر قرارا بتعيين موزة الشامسي مديرا لمؤسسة الشارقة لرياضة المرأة
  • سلطان بن أحمد القاسمي يتوج الفائزين في النسخة الـ 2 من بطولة الشارقة الرياضية للبادل
  • القيادة تعزي حاكم الشارقة وتهنئ رئيس جيبوتي